تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المرأة ترفع صوتها بالتأمين وهل تستر قدميها... - الالبانيالسائل :  فيه سؤال بيهم النساء ما دام وجود النساء هنا يا شيخ بارك الله فيك هل ترفع المرأة صوتها بآمين؟ وهل المرأة تقيم الصلاة كالرجل؟ وهل المرأة تؤذن وت...
العالم
طريقة البحث
هل المرأة ترفع صوتها بالتأمين وهل تستر قدميها وهل تؤذن وتقيم وهل إذا خرجت من بيتها محجبة يجوز لها أن تضع المكياج ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه سؤال بيهم النساء ما دام وجود النساء هنا يا شيخ بارك الله فيك هل ترفع المرأة صوتها بآمين؟ وهل المرأة تقيم الصلاة كالرجل؟ وهل المرأة تؤذن وتقيم الصلاة وهل تغطي قدميها في الصلاة؟ ، المرأة هل ترفع صوتها بآمين؟ وهل تقيم الصلاة كما يقيم الرجل أو تؤذن أو تقيم الصلاة؟ وهل تغطي قدميها في الصلاة نعم وهل تخرج بالمكياج ولو كانت محجبة هل يجوز أن تخرج بالمكياج ؟

الشيخ : هذا سؤال لطيف جدا يتضمن أربعة أسئلة ولعلي من شيخوختي أستطيع أن أعيد تذكرها أولا لأتمكن من الإجابة عليها ثانيا أما هل المرأة ترفع صوتها بآمين فالمسألة فيها تفصيل إذا كانت تصلي مع النساء فنعم أما إذا كانت تصلي مع الرجال والرجال الأجانب فلا لأن صوت المرأة لا أقول إنه عورة كما يقول الكثيرون لأن أمهات المؤمنين وأزواج الصحابة الأولين كانوا يتكلمون مع الرجال ويتفهامون مع الرجال وكثيرا ما كانت تأتي المرأة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتسأله أمام الرجال فيجيبها عليه الصلاة والسلام عن سؤالها لكن ليس من أدب المرأة أن ترفع صوتها بقراءة القرآن كثيرا ما نسأل هل يجوز للمرأة حينما تتعلم القراءة من شيخ مقرئ هل تعيد عليه القراءة لكي هو يصحح لها؟ الجواب لا مع أنها تتعلم فتعلمها محصور بالسماع فقط كما تعلمت نساء الصحابة كلهم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالسماع لتلاوته في الصلاة أو خارج الصلاة المرأة إذا كانت تصلي مع النساء وكانت إمامة والنساء من خلقها أيضا ترفع صوتها ذلك لقوله عليه الصلاة والسلام: إنما النساء شقائق الرجال أي كل حكم جاء مخاطبا فيه الرجال فالنساء يدخلن أيضا في هذا الخطاب إلا ما استثني المرأة مثلا الأفضل لها في غير صلاة التراويح وأرجوا الانتباه الأفضل لها في غير صلاة التراويح أن تصلي في بيتها بينما الرجل فرض عليه أن يصلي الصلوات الخمس في المسجد مع جماعة فهنا المرأة غير الرجل لكن الأصل كما قال عليه السلام: إنما النساء شقائق الرجال فإذا صلت المرأة بالنساء إماما تفعل كالرجل الإمام تماما ترفع هي صوتها بالقراءة وترفع صوتها بآمين وترفع أيضا من خلفها أصواتهن بآمين هذه واحدة والثانية تصلي المرأة إمامة بالنساء وليس هذا فقط بل وتؤذن وتقيم بل وتؤذن وتقيم لما للحديث السابق إنما النساء شقائق الرجال أكثر من هذا كانت السيدة عائشة أم المؤمنين وسيدة أمهات المؤمنين فقها وعلما ودعوة وبارك الله فيها وفي أبيها فقد كانت تؤذن وتقيم حينما تصلي بالنساء إمامة وهنا لفتة نظر لم يرد السؤال حوله المرأة هنا تختلف أيضا عن الرجل فهي لا تتقدم صف النساء وإنما تقف في المنتصف كأنها واحدة من الصف لا تتقدمهن هذا أيضا قد جاء النص فيه ولذلك ففي هذه الحالة المرأة لا تدخل في عموم قوله عليه السلام: إنما النساء شقائق الرجال هذا وشيء ثالث ألا وهو هل يجوز للمرأة أن تصلي حاسرة القدمين أو مكشوفة القدمين؟ لأن الحسر في اللغة العربية التي تعلمناها يتعلق بالرأس أما القدمان فنقول: لا يجوز لها أن تصلي مشكوفة القدمين بل لا يجوز لها أن تمشي في الطرقات وهي مكشوفة القدمين ذلك لأن القدمين من عورة المرأة بنص قول الله عزّ وجل: ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن قد كانت المرأة في الجاهلية تضع ما يعرف في اللغة العربية بالخلخال عبارة عن سوار له أجراس صغيرة فكانت المرأة إذا مشت لتلفت أنظار الرجال والشباب إليها تضرب بأرجلها على الأرض فيصوّت الخلخال فتسمع الرجال ذلك وهذا من وسواس الشيطان إليها وهذا معناه أن القدمين كانا مستوران كنا مستورين بسبب ماذا بسبب الجلباب الذي أمرت النساء بأن يلقينهن على رؤوسهن عملا بقول الله عزّ وجل: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن

Webiste