هل وسائل الدعوة توقيفية أم هي اجتهادية فيمكن التوسع فيها ؟ و تكلم على الأحزاب و أقسام الوسائل الدعوية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل ترون أن وسائل الدعوة توقيفية كالصلاة والصوم وسائر البعادات أم أن الدعوة عبادة في أصلها إجتهادية تقوم على فقه النصوص والمصالح الشرعية المعتبرة والمرسلة في وسائلها مثل الجهاد والعلم والأمر بالمعروف ؟
الشيخ : نعم أنا أعتقد أن الوسائل تختلف من زمان ومكان وهذا أمر لا ينكره فقيه وعالم بالكتاب والسنة ولكن التوسع في استعمال هذه الوسائل يحتاج إلى علم أولا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الهدي والسنة وضابط ذلك أنه لا يجوز الإعراض عن الوسائل التي تعاطاها الرسول عليه السلام بحجة أن الزمان اختلف فإذا كانت هناك وسيلة من الوسائل تؤيد ما كان عليه الرسول عليه السلام مثل هذه الوسائل التي نحن نستعلها الآن من التسجيل والطباعة ووسائل النشر الميسرة لتقريب العلم إلى الأماكن البعيدة فهذه ما أحد ينكرها ولكن قد يتخذ بعض الناس اليوم ممن ينتمون إلى أنهم دعاة إلى الإسلام أنهم يتخذون من الوسائل ما يعارضون بها الوسائل التي نص الشارع الحكيم على استعمالها بحكم أن العلم ارتقى والوسائل اختلفت وتغيرت نحن نعلم بتجربتنا أن كثيرا من الدعاة إلى الإسلام يتخذون من الوسائل مالم يأتي بها الشرع بل قد تكون مما قرر الشرع خلافها وفي ظني أن السبب في مثل هذا الاتخاذ لمثل هذه الوسائل هو الجهل بالإسلام ولسنا بحاجة والوقت قد ضاق أن نتوسع الآن لنذكر بكثير من الأحزاب والجماعات الإسلامية القائمة اليوم وهي لا يوجد فيها علماء متمكنون في معرفة الكتاب والسنة وأكثر القائمين على هذه الجماعات هم من الشباب المتحمس أولا للإسلام ثم من الذين لم يفرغوا أنفسهم لدراسة الإسلام كتابا وسنة وعلى منهج السلف الصالح والكلام في هذا المجال في الحقية يطول ويطول ولنضرب الآن مثلا كان عهده بنا وبكم قريبا والخلاف الذي نشب في الخروج من رمضان ما بين دولة وأخرى حيث أن بعض الدول صامت رمضان تسعا وعشرين يوما وبلد أو بلاد أخرى أكملته ثلاثين يوما فهناك في بعض البلاد الغربية كأمريكا مثلا بعض الدعاة الإسلاميين يعلنون الاعتماد لإثبات الهلال في الدخول في الشهر والخروج منه على علم الفلك وهم إما أنهم يجهلون أو أنهم يتجاهلون وكما يقال هنا أحلاهما مر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا وأشار عليه السلام ثلاث مرات الشهر هكذا وهكذا وهكذا أي ثلاثين ثم قال: والشهر هكذا وهكذا وهكذا أي تسع وعشرون وفي بعض الروايات الصحيحة فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما الآن في كثير من البلاد التي يتحكم فيها بعض الفلكيين يثبتون هلال رمضان بالحسابات الفلكية والرسول عليه السلام قد ألغى هذه الوسيلة ولو أنها هي وسيلة علمية فإن العلم قد يطّلع عليه أفراد قليلون وفي بعض البلاد بينما الوسيلة الشرعية التي جعلها الرسول عليه السلام دليلا على دخول شهر جديد أو انتهاء هذا الشهر هي وسيلة فطرية طبيعية مرئية بالرؤيا البصرية وليست البصيرية العلمية التي لا يمكن أن نتصور اشتراك كل الناس في العلم بها فلا يجوز إذا إلغاء مثل هذه الوسيلة التي جاء بها _يرحمك الله_ التي جاء بها الإسلام بدعوى أن الزمن ارتقى أو تغير _اشرب يا أخي خليه عندك_ والبحث كما قلت وانتهى الآن الوقت لكن أذكر أيضا بما تحدثت آنفا فيما يتعلق بمصلى النساء هذه وسيلة أيضا فقد علمت من بياتي السابق أنه لا ينبغي الآن اتخاذ وسيلة كان بإمكان الرسول عليه السلام أن يتخذها والبحث في هذا يطول ويطول جدا ولابن تيمية بحث رائع جدا لعلكم ترجعون إليه فيه في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم وأنا الرغم من ضيق الوقت سألخص ما استطعت كلام ابن تيمية الوسيلة التي تحدث في كل زمان ومكان تنقسم إلى قسمين وسيلة وجد المقتضي للأخذ بها في عهده عليه السلام ولم يؤخذ بها فهإحداثها بدعة ووسيلة لم يكن المقتضي للأخذ بها قائما في عهد الرسول عليه السلام قال فينظر إن كانت هذه الوسيلة المقتضي لإحداثها والأخذ بها هو تقصير المسلمين في تطبيق أحكام الدين فلا يجوز الأخذ بها وإن كان ذلك لم ينشأ بسبب تقصيرهم وإنما بسبب اختلاف الزمان والمكان ونحو ذلك فهنا ينظر أي وسيلة حققت غاية مشروعة جاز الأخذ بها وهذا يحتاج إلى محاضرات هذا كلام مكثف يحتاج إلى محاضرات وحسبك الآن المثالين المثال المعلق بالمصلى هذا المقتضي به كان قائما في عهد الرسول لم يأخذ به فلا يجوز لنا أن نأخذ به الأخذ بعلم الفلك كان أيضا قائما في عهد الرسول بل صرح بعدم الاعتداد به بقوله: نحن أمة لا نكتب ولا نحسب وبهذا القدر كفاية فاشربوا الشاي بسم الله
الشيخ : نعم أنا أعتقد أن الوسائل تختلف من زمان ومكان وهذا أمر لا ينكره فقيه وعالم بالكتاب والسنة ولكن التوسع في استعمال هذه الوسائل يحتاج إلى علم أولا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الهدي والسنة وضابط ذلك أنه لا يجوز الإعراض عن الوسائل التي تعاطاها الرسول عليه السلام بحجة أن الزمان اختلف فإذا كانت هناك وسيلة من الوسائل تؤيد ما كان عليه الرسول عليه السلام مثل هذه الوسائل التي نحن نستعلها الآن من التسجيل والطباعة ووسائل النشر الميسرة لتقريب العلم إلى الأماكن البعيدة فهذه ما أحد ينكرها ولكن قد يتخذ بعض الناس اليوم ممن ينتمون إلى أنهم دعاة إلى الإسلام أنهم يتخذون من الوسائل ما يعارضون بها الوسائل التي نص الشارع الحكيم على استعمالها بحكم أن العلم ارتقى والوسائل اختلفت وتغيرت نحن نعلم بتجربتنا أن كثيرا من الدعاة إلى الإسلام يتخذون من الوسائل مالم يأتي بها الشرع بل قد تكون مما قرر الشرع خلافها وفي ظني أن السبب في مثل هذا الاتخاذ لمثل هذه الوسائل هو الجهل بالإسلام ولسنا بحاجة والوقت قد ضاق أن نتوسع الآن لنذكر بكثير من الأحزاب والجماعات الإسلامية القائمة اليوم وهي لا يوجد فيها علماء متمكنون في معرفة الكتاب والسنة وأكثر القائمين على هذه الجماعات هم من الشباب المتحمس أولا للإسلام ثم من الذين لم يفرغوا أنفسهم لدراسة الإسلام كتابا وسنة وعلى منهج السلف الصالح والكلام في هذا المجال في الحقية يطول ويطول ولنضرب الآن مثلا كان عهده بنا وبكم قريبا والخلاف الذي نشب في الخروج من رمضان ما بين دولة وأخرى حيث أن بعض الدول صامت رمضان تسعا وعشرين يوما وبلد أو بلاد أخرى أكملته ثلاثين يوما فهناك في بعض البلاد الغربية كأمريكا مثلا بعض الدعاة الإسلاميين يعلنون الاعتماد لإثبات الهلال في الدخول في الشهر والخروج منه على علم الفلك وهم إما أنهم يجهلون أو أنهم يتجاهلون وكما يقال هنا أحلاهما مر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا وأشار عليه السلام ثلاث مرات الشهر هكذا وهكذا وهكذا أي ثلاثين ثم قال: والشهر هكذا وهكذا وهكذا أي تسع وعشرون وفي بعض الروايات الصحيحة فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما الآن في كثير من البلاد التي يتحكم فيها بعض الفلكيين يثبتون هلال رمضان بالحسابات الفلكية والرسول عليه السلام قد ألغى هذه الوسيلة ولو أنها هي وسيلة علمية فإن العلم قد يطّلع عليه أفراد قليلون وفي بعض البلاد بينما الوسيلة الشرعية التي جعلها الرسول عليه السلام دليلا على دخول شهر جديد أو انتهاء هذا الشهر هي وسيلة فطرية طبيعية مرئية بالرؤيا البصرية وليست البصيرية العلمية التي لا يمكن أن نتصور اشتراك كل الناس في العلم بها فلا يجوز إذا إلغاء مثل هذه الوسيلة التي جاء بها _يرحمك الله_ التي جاء بها الإسلام بدعوى أن الزمن ارتقى أو تغير _اشرب يا أخي خليه عندك_ والبحث كما قلت وانتهى الآن الوقت لكن أذكر أيضا بما تحدثت آنفا فيما يتعلق بمصلى النساء هذه وسيلة أيضا فقد علمت من بياتي السابق أنه لا ينبغي الآن اتخاذ وسيلة كان بإمكان الرسول عليه السلام أن يتخذها والبحث في هذا يطول ويطول جدا ولابن تيمية بحث رائع جدا لعلكم ترجعون إليه فيه في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم وأنا الرغم من ضيق الوقت سألخص ما استطعت كلام ابن تيمية الوسيلة التي تحدث في كل زمان ومكان تنقسم إلى قسمين وسيلة وجد المقتضي للأخذ بها في عهده عليه السلام ولم يؤخذ بها فهإحداثها بدعة ووسيلة لم يكن المقتضي للأخذ بها قائما في عهد الرسول عليه السلام قال فينظر إن كانت هذه الوسيلة المقتضي لإحداثها والأخذ بها هو تقصير المسلمين في تطبيق أحكام الدين فلا يجوز الأخذ بها وإن كان ذلك لم ينشأ بسبب تقصيرهم وإنما بسبب اختلاف الزمان والمكان ونحو ذلك فهنا ينظر أي وسيلة حققت غاية مشروعة جاز الأخذ بها وهذا يحتاج إلى محاضرات هذا كلام مكثف يحتاج إلى محاضرات وحسبك الآن المثالين المثال المعلق بالمصلى هذا المقتضي به كان قائما في عهد الرسول لم يأخذ به فلا يجوز لنا أن نأخذ به الأخذ بعلم الفلك كان أيضا قائما في عهد الرسول بل صرح بعدم الاعتداد به بقوله: نحن أمة لا نكتب ولا نحسب وبهذا القدر كفاية فاشربوا الشاي بسم الله
الفتاوى المشابهة
- ما هو القول الصحيح في وسائل الدعوة هل هي توق... - ابن عثيمين
- هل أساليب الدعوة توقيفية أم اجتهادية وما ضابطه... - الالباني
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية .؟ - ابن عثيمين
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم لا .؟ - ابن عثيمين
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية؟ - ابن باز
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية ؟ فهل يجوز... - الالباني
- هل أساليب الدعوة توقيفية أم اجتهادية وما ضابطه... - الالباني
- هل وسائل الدعوة توقيفية، وهل يجوز الدعوة بوس... - ابن عثيمين
- ما معنى توقيفية الدعوة ؟ - الالباني
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية.؟ - الالباني
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم هي اجتهادية فيمكن ا... - الالباني