تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث ( ما شاء الله وشاء محمد ) . - الالبانيالشيخ :  وأنا أذكر لكم مثالا أهون من هذا التغيير, رأى رجل من أصحاب الرسول عليه السلام رؤيا فجاء إليه وقصها عليه صلى الله عليه وسلم قال: يا رسول الله رأي...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث ( ما شاء الله وشاء محمد ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأنا أذكر لكم مثالا أهون من هذا التغيير, رأى رجل من أصحاب الرسول عليه السلام رؤيا فجاء إليه وقصها عليه صلى الله عليه وسلم قال: يا رسول الله رأيت نفسي وأنا أمشي في طريق من طرق المدينة فلقيت رجلا من اليهود فقلت نِعْمَ القوم أنتم معشر يهود لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: عزير ابن الله, الصحابي يقول هذا الكلام لليهودي في المنام, نعم القوم أنتم معشر يهود لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: عزير ابن الله فأجابه اليهودي في المنام ونعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد الآن يقولون الناس هذا الكلام لجهلهم بالإسلام, نِعْم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد, قال: ثم مضيت فلقيت رجلا من النصارى فقلت له: نعم القوم أنتم معشر النصارى لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: ما شاء الله وشاء محمد, هذا نصراني بيقابل.

السائل : المسيح .

الشيخ : نعم ؟

السائل : المسيح .

الشيخ : آه المسيح عفوا, المسلم يقول للنصراني نعم القوم أنتم معشر النصارى لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: عيسى ابن الله قابله النصراني بقوله ونعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تشركون بالله فتقولون ما شاء الله وشاء محمد لما قص القصة على الرسول عليه السلام قال له صلى الله عليه وسلم : هل قصصت على أحد قال: لا.
فخطب الرسول الصحابة قال: طالما سمعت منكم كلمة تقولونها فأستحيي منكم شوفو بقى الشاهد وين يسمع منهم هذه الكلمة فيستحيي منهم أن يبادرهم بالإنكار لأنه عليه السلام يعلم أنهم يقولونها خطأ بألسنتهم وليس عقيدة منحرفة عن التوحيد في قلوبهم .
فيقول لهم: طالما سمعتها منكم , ثم قص عليهم الرؤيا هذه فقال عليه السلام بناء على ذلك لا يقولن أحدكم ما شاء الله وشاء محمد ولكن ليقل ما شاء الله وحده .
إذن بارك الله فيكم تغيير المنكر مش رأسا ترى منكرا تبادر بإنكاره بدك تعمل شو بيقولوا اليوم في العمليات الحسابية معادلة تقابل الحسنات بالسيئات وتوازن بين الحسنات والسيئات فإذا غلب على ظنك أنه في تغييرك لهذا المنكر ستكون الحسنات أكثر من السيئات فبادر وأنت مأجور وأنت منفذ لهذا الحديث ، أما إذا بدا لك السيئات والمفاسد ستكون أكثر من المصالح التي يبتغى من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فأمسك كما أمسك رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هدم الكعبة بل كما أمسك أياما عن أن يقول لأصحابه: لا يقولنّ أحدكم ما شاء الله وشاء محمد ولكن ليقل ما شاء الله وحده لعل هذا نختم به الجواب عن السؤال السابق .
يبقى هناك, نعم ؟ تفضل إيش تريد؟ سؤال؟ سبقك بها عكاشة .

Webiste