تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما كيفية النزول إلى السجود في الصلاة .؟ وضعف ح... - الالبانيالشيخ :  نعم .السائل :  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .الشيخ :  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل :  ...  الحديث يا سيدي ؟الشيخ :  تفضل .السائل ...
العالم
طريقة البحث
ما كيفية النزول إلى السجود في الصلاة .؟ وضعف حديث وائل بن حجر وأثر سعد بن أبي وقاص .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : ... الحديث يا سيدي ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : البارحة بينت ..
أبو ليلى : لو سمحت تقرب لجاي شوية .

السائل : أنا صوتي مسموع إن شاء الله .

الشيخ : مشان التسجيل .

سائل آخر : تسجيل السؤال .

الشيخ : تفضل يا أستاذ.

السائل : بعد الحمد والصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام .

الشيخ : عليه الصلاة والسلام .

السائل : بينت البارحة يا سيدي حكم السجود على اليدين قبل الركبتين .

الشيخ : نعم .

السائل : تفريقا بيننا وبين الدواب .

الشيخ : نعم .

السائل : وذكرت من ذلك الجمل .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ولم يكن حينذاك أستحظر الدليل ولكنني قلت بأن الحكم منسوخ فبعد الرجوع للمراجع .

الشيخ : سوف لا تأتي بشيء .

السائل : يا سيدي .

الشيخ : أنا سامع لك .

السائل : وجدنا الآتي, نقرأ المسألة إن شاء الله ونريد إن شاء الله منك الإفادة ؟

الشيخ : جزاك الله خير. لو جلست حتى يجلس من وراءك, شو رأيك؟

السائل : أنا مشان تسمع يعني أنا وقفت مشان تسمع .

الشيخ : أنا كلي لك سمع .

السائل : الله يجزيك الخير .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : فالمسألة تقول .

الشيخ : نعم .

السائل : الاعتماد على اليدين في السجود .

الشيخ : نعم .

السائل : والدليل موجود إن شاء الله .
في حديث وائل بن حجر ورد بالضم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع يده بين ركبتيه إذا ركع .

الشيخ : كيف بين يديه ؟ كان يضع إيش ؟

السائل : يده .

الشيخ : بين ركبتيه ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كيف بين ركبتيه ؟

السائل : هكذا ورد الحديث.

الشيخ : مش معقول, بين يدي, ركبتيه معناه إيش ؟

السائل : أنا يعني أقرأ المسألة .

الشيخ : آه طيب يعني هذا جملة معترضة. نعم .

السائل : وهذا الحديث وارد في سنن أبو داود والإمام أحمد في مسنده والنسائي في سننه والحاكم في مستدركه والترمذي في سننه والدارقطني في سننه كذلك أوردوا هذا الحديث .

الشيخ : ما علاقة الموضوع بالحديث بارك الله فيك ؟

السائل : أكمل لك إن شاء الله شيخنا .

الشيخ : إيه ما لنا وما ليس له بارك الله فيك, ما بدنا نسهر لنصف الليل .

السائل : لا لا هي المسألة .

الشيخ : اسمح لي, اسمح لي, افهم علي, ما دام هذا الحديث ليس له علاقة بموضوع أمس فأنت هات الحديث الذي له علاقة

السائل : لا هو علاقة أكمل لك إن شاء الله .

الشيخ : يا أخي أعطينا الكمالة بارك الله فيك .

السائل : خليني أكمل لك بس يعني سطرين إن شاء الله
وعنه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه .
هذا كذلك وارد في سنن الترمذي والنسائي والدارمي قال سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه: كنا نفعل ذلك ثم أمرنا بالركب أي كنا نضع اليدين قبل الركب فنهينا عن ذلك وأمرنا بوضع الركب قبل اليدين مخالفة للدواب فيكون على ذلك أن حديث وائل الأول ناسخ للحديث الثاني ويعضده حديث سعد الثاني وهذا كذلك وارد في الرسالة في صفحة تسع وعشرين للإمام الشافعي فما رأيك ؟

الشيخ : رأيي بارك الله فيك, لو كنت معنا حاضرا أمس لسمعت الرد على حديثك الأول, مو أنت كنت السائل أمس ؟

السائل : لا لا مش أنا لا أنا سمعت ... .

الشيخ : مو أنت ؟

السائل : لا لا .

الشيخ : لا لا مش إنت جارك جارك هذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هو كان السائل.

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا أجبت عن حديثك الأول حديث وائل بن حجر هذا حديث ضعيف وأنت بارك الله فيك خذها نصيحة مني .

السائل : تفضل .

الشيخ : وقد تكون قدوة عند الناس .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : لا يجوز لمسلم أن ينقل حديثا إلى الناس إلا بعد أن يتثبت من صحته وإلا لحقه وعيد قوله عليه السلام: من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ولذلك فأنا لك ناصح أمين, حذار ثم حذار ثم حذار أن تروي حديثا وتقول قال رسول الله أمر رسول الله فعل رسول الله وأنت لست على علم بصحة هذا الحديث ولعلك في الأمس القريب الذي كنت قد شرفتنا بحضورك .

السائل : وإياك .

الشيخ : عرفت أن علم الحديث له رجال .

السائل : نعم .

الشيخ : وأن معرفة الحديث هل صحيح أو غير صحيح؟ له علم خاص إلخ ولذلك فما ينبغي لمثلك أنه مجرد ما رأى حديثا في كتاب ما أن يقول قال رسول الله أمر رسول الله لا, إلا بعد أن يتثبت لأنك تعلم أولا الآية الكريمة يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا وفي قراءة فتثبتوا جميل وهذا ليس كما يظن كثير من الناس أنه هذه الآية خاصة بس بالمنافقين أو الفاسقين لا هذا مبدأ التثبت والتحقق في كل ما يريد الإنسان أن يسمعه ثم يريد أن ينقله لا بد من التثبت والدليل على ذلك ما رواه الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن المغيرة بن شعبة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع وفي لفظ بحسْب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع هذه نصيحة كمقدمة للجواب عما ذكرت من الأحاديث.
أما الجواب عن حديث وائل فقد ذكرته أمس ولعل أخينا الموجود الآن معنا والحمد لله يذكر أنني قلت وما أدري إذا كان الشريط موجودا فيكون أوضح أن يسمع الشريط أن الجواب كان قدم سلفا .
حديث وائل بن حجر فيه رجل اسمه شريك بن عبد الله القاضي وذكرت أنه هذا قاضيا فاضلا إلخ لكن كان ضعيف الحفظ ولذلك قال الحافظ ابن حجر, قلت هذا الأمس القريب, لما ذكره في كتابه التقريب, تقريب التهذيب قال: ليس بالقوي فحديث وائل بن حجر الذي أنت ذكرته أنفا هذا إسناده ضعيف هذا أولا أما حديث سعد بن أبي وقاص وهذا أنا لا أذكره ولم أتعرض له في الأمس القريب هذا أيضا لا يصح إسناده وإنما حديث سعد الصحيح الذي رواه بعض رواة الأحاديث الصحيحة كابن خزيمة وغيره أنهم كانوا يؤمرون كانوا يضعون أكفهم بين فخذ, بين ركبهم فأمروا بوضعها على الركب ولذلك أنا استغربت أن الحديث الأول أظن اختلط على الناسخ حديث بحديث فهم كانوا من قبل وهذا ما ثبت عن ابن مسعود ويسمى هذا بالتطبيق أي كان الرسول عليه السلام في أول الأمر حينما كان يصلي فبديل أن يركع هكذا كان يطبق هكذا ويضع بين ركبتيه وهو راكع فأمروا بوضع الأكف على الركب هذا هو حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه الصحيح أما أنهم أمروا بوضع الأيدي عند السجود فهذا حديث ضعيف لا يحتج به إطلاقا, هذا جواب عن حديث وائل من جهة وجهة سعد بن أبي وقاص من جهة أخرى ثم أرجوك أن لا تنسى ما تسمعه من العلم فقد ذكرت لك حديثين صحيحين الحديث الأول قال عليه الصلاة والسلام: إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع كفيه أو يديه قبل ركبتيه الحديث الثاني لعلك تذكر حديث نافع عن مولاه ابن عمر أنه كان إذا سجد وضع كفيه قبل ركبتيه ويقول ابن عمر: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يفعل ذلك, وما ذكرت في الأمس القريب أن فعل ابن عمر هذا أنه كان إذا سجد وضع كفيه قبل ركبتيه في صحيح البخاري لكنه في صحيح البخاري بطريق يعرف عند المحدثين معلقا, وهذا له بحث آخر ثم لا تنسوا أنني ذكرت لكم حديثا قبل هذين الحديثين وهو حديث عبد الرحمن بن شبل قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ثلاث عن بروك كبروك الجمل وعن التفات كالتفات الثعلب وعن نقر كنقر الغراب وبينا لكم لغة أن ركبتي البعير وين؟ في مقدمتيه وكذلك ذواتي الأربع وذكرنا لكم قصة متابعة سراقة بن مالك بن جعجم ملاحقته للرسول عليه السلام يوم خرج مهاجرا من مكة إلى المدينة على فرسه فغاصت قدما الفرس إلى ركبتيها هكذا في صحيح البخاري فإذا اللغة والرواية الصحيح تؤكد أن ركبتي البعير في مقدمتيه فالمصلي إذا سجد على ركبتيه فقد شابه البعير وهو إنسان كرمه الله عز وجل فلا ينبغي له أن يتشبه وبالتعبير البدوي بالبعران .

السائل : هو يا سيدي في التعبير البدوي بعد السؤال يعني أهل البادية قالوا بأن بروك الجمل على يديه, يعني أول ما يبرك ..

الشيخ : سامحك الله سامحك الله يا أستاذ أبو أسامة ؟

السائل : أبو أسامة .

الشيخ : بارك الله فيك, فاسمح لي اسمح لي هذا كله جواب سامحك الله مرة أخرى الجواب هذا تقدم سلفا, قلنا لكم يا أخي الذي يقول أنه البعير حينما يبرك يضع يديه هذا كأنه أوروبي ما شاف جملا ونحن أهل البعران أهل الإبل أهل الجمال ما بنشوفهم بيمشوا على أربع, الفصيل حينما يسقط من بطن أمه يسقط على أربع وبيمشي على أربع فكيف يقول القائل منكم بأن البعير إذا برك بيبرك على يديه, يا أخي يداه موضوعتان الأبد من يوم يولد موضوعتان على الأرض مثل رجليه مثل مؤخرتيه لكن أنا أقول دائما وأبدا بهذه المناسبة حين المناقشة أنا أسأل سؤال الآن وأرجو أن يكون الجواب دقيقا وسؤالي محددا جدا, أرجو أن يكون الجواب أيضا كذلك محددا, البعير نراه يمشي على أربع ما هو أول شيء يتلقى البعير الأرض من بدنه, ما هو أول شيء ؟

السائل : يداه .

الشيخ : أي بارك الله فيك ليش بتقول يديه؟ يديه موضوعتان, إذا ركبتاه .

السائل : يا سيدي أنا أوافقك ونحن نريد أن نتحقق .

الشيخ : أي جزاك الله خير.

السائل : يا سيدي

الشيخ : لكن ما تنقل أرجوك ما تنقل العبارة هي واضحة البطلان كالشمس في رابعة النهار سألنا تقول البدو فقالوا البعير أول ما يضع يضع يديه يا أخي يديه عم بنشوف نحن مثل الفرس مثل البغل مثل الحمار ماشين على أربع فحينما يبرك يبرك على ركبتيه التي في مقدمته, أنا سألت هذا السؤال بدويا جمعني السجن في الحسكة هناك في شمال سوريا .

السائل : نعم .

الشيخ : في زمن عبد الناصر هذا سألته هو بدوي وكان يصلي معنا الحمد لله لكن العجيب كان يبرك بروك الجمل سألته أسألك سؤالا قبل ما أبحث الموضوع الديني هذا, البعير حينما يبرك ماذا يضع قبل كل شيء من بدنه قال: الركبتين, هذا هو الجواب الصحيح الركبتان ولذلك قلنا في الأمس القريب لا تشبه يا مصلي يا مؤمن لا تشابه نفسك بالبعير خاصة أنه البعير يضرب به المثل بالشرود وبالإيش الحقد حتى يقتل صاحبه في قصص معروفة عنه فلا تتشبهوا بالبعير ورسول الله الذي بين لنا كل شيء قال بلسان عربي مبين: إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير هذا يلتقي مع حديث عبد الرحمن بن شبل نهى عن بروك كبروك الجمل ْ لا تسجدوا إذا سجدتم فلا تبركوا كما يبرك البعير , قلنا لكم كأنه هناك سائل يقول: إذا كيف نسجد يا رسول الله؟ يأتي الجواب كما يقال اليوم أوتوماتيكيا دون أن يتوجه إليه عليه السلام سؤال وليضع يديه قبل ركبتيه وكفى الله المؤمنين القتال فإذن عندنا باختصار حديثان في النهي عن بروك الجمل أحدهما يبين بصراحة فيقول: وليضع يديه قبل ركبتيه عندنا حديث من فعله عليه السلام أنه كان إذا سجد وضع يديه قبل ركبتيه حديث وائل بن حجر صريح بأنه كان يضع ركبتيه قبل يديه لو كان صحيحا لكنه ضعيف لما ذكرت لكم أن فيه رجل اسمه شريك بن عبد الله القاضي وله علة أخرى كنت ذكرتها في صفة الصلاة فلا داعي الآن لذكرها إذا كان عندك شيء أخر يا أستاذ .

السائل : أنا أنا يعني أقصد .

الشيخ : نستفيد منك .

السائل : أنا أقصد في بيان سيدنا سعد بن أبي وقاص .

الشيخ : هذا حديث ضعيف .

السائل : يبين المسألة .

الشيخ : هذا حديث ضعيف .

السائل : أنه كنا نضع اليدين .

الشيخ : بين الركبتين .

السائل : ... البارح أنه يهوي ويخر .

الشيخ : أي نعم .

السائل : الهوي ... .

الشيخ : أحسنت هذا أيضا دليل, دليل من القرآن يخرون للأذقان سجدا العباد الصالحون في الليل يخرون للأذقان سجدا الخرور يكون بقوة ما بيكون هيك هيك, يالله بالأنتكة يالله وضعنا الركب.

السائل : طيب إيش رأيك يا سيدي في الكتاب يعني هل نقرأ بس مو وإلا ما نقرأ وإلا ... في الكتب ونفتش عن بديل.

الشيخ : والله هذا حتى يحكم عليه حتى يحكم عليه لا بد من قراءته حتى نتبين هل هو قبل كل شيء من أهل الفقه أم هو مجرد ناقل من هنا وهنا وثاني شيء وهو لعله أهم هل هو من أهل العلم بالصحيح والضعيف من الحديث أم لا أم هو حاطب ليل أنا لا أستطيع أن أحكم لا هكذا ولا هكذا إذا كنت تريد أن تبقيه معي عارية عارية .

السائل : هو إعارة صحيح لأنه ... .

الشيخ : لا أنا أنا يعني .

السائل : هو الكتاب إعارة ... .

الشيخ : طيب تفضل إذن أعده إلى صاحبه .

السائل : نرجو إن شاء الله أن لا يكون حاطب ليل ولا يكون صاحب غرض .

الشيخ : ذلك ما نرجوه, ذلك ما نرجوه .

Webiste