تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا لم يحي أبو بكر صلاة التراويح في خلافته.؟ - الالبانيالسائل :  طيب لو قال قائل بالنسبة لإحياء عمر للسنّة الرسول صلى الله عليه و سلّم تجميع المسلمين على صلاة التراويح , كيف غفل أبو بكر الصديق عن أنه يجمع ال...
العالم
طريقة البحث
لماذا لم يحي أبو بكر صلاة التراويح في خلافته.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب لو قال قائل بالنسبة لإحياء عمر للسنّة الرسول صلى الله عليه و سلّم تجميع المسلمين على صلاة التراويح , كيف غفل أبو بكر الصديق عن أنه يجمع الناس على صلاة التراويح ؟

الشيخ : ما أظن أحد يعني يقول هذه الكلمة و إن كان أنت تنقلها عن غيرك لكن ما أظنّ غيرك يقول هذا , لا أحد يقول غفل أبو بكر

سائل آخر : أبو بكر اتّبع .

الشيخ : و لعلها كلمة ليست مقصودة و المقصود خلافها فنرجو بيانه

السائل : واقع واقع الأمر أن عمر اللي جمع الناس و قبل أن يجمع عمر الناس ... .

الشيخ : هذا ما فيه خلاف لكن كيف نقول غفل أبو بكر ؟

السائل : تعليل تعليل القضية فقط .

الشيخ : قضية ماذا ؟

السائل : لا نتهم أبا بكر بهذا لو قال قائل ما دامت هذه هي السّنّة و هي كذلك فليش ما أقيمت في عهد أبي بكر جمع الناس و كان قبل أن يجمع عمر الناس كانوا يصلون أوزاعا في المسجد أربعة , خمسة , ستّة ... .

الشيخ : معروف .

السائل : يبدو أن الأمر كان كذلك في عهد أبي بكر أن الناس يصلون أوزاعا .

الشيخ : و هو كذلك .

السائل : فلم يعني لم يجمع أبو بكر رضي الله عنه أو عمر لم يشر على أبي بكر ... .

الشيخ : هذا كما لو قيل العكس إيش رأيك ؟ لماذا جمعهم عمر ؟

السائل : الجواب كما قلت أن هذه هي السّنّة , زالت العلة

الشيخ : طيب فإذا لم يدر ... .

السائل : فالعلة زالت بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم

الشيخ : طيب . معليش فإذا لم ندر فلان ما فعل ما الذي يترتب ؟ لا شيء

السائل : الإشكالية أنه هذه هي السنة أن يجتمع المسلمون على صلاة القيام في رمضان هذه هي السّنّة و الإشكالية التي من أجلها ترك الرسول صلى الله عليه و سلم جمع الناس خشية أن تكتب عليهم هذه الإشكالية زالت بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم فبقي إحياء السّنّة ...

الشيخ : أنت تعيد الكلام المتّفقين عليه لكن لا تدندن حول جوابي على الإشكال الذي طرحته أول السؤال إذا لم ندر لماذا لم يحي السنة أبو بكر شو الإشكال في هذا ؟ لا إشكال لم ندر لكننا علمنا و درينا و الحمد لله أن عمر أحيا السّنّة و الحمد لله و انتهى الأمر لكن هو الجواب معروف عند العلماء و لذلك أنا و لامؤاخذة استنكرت كلمة الغفلة و لو أنها ليست صادرة منك ما ينبغي أن نقول لماذا غفل أبو بكر عن إحياء هذه السّنّة و إنما كما قلت أخيرا لماذا لم يحي هذه السّنّة ؟ الجواب عند الفقهاء أن أبا بكر كل خلافته عبارة عن سنتين و نصف و كان مشغولا بالتأسيس لهذه الخلافة ثمّ جهاده مع أهل الردة و و إلى آخره فكانت مهام الخلافة التي ألقيت على كاهله لأول مرة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فشغلته عن مثل هذه القضية , نحن نريد أن نجيب جوابين إذا عرفنا السّنّة أحياها فلان لا يرد سؤال لماذا لم يحيها فلان ما يهمّنا أبدا المهم أن هذا أحياها و جزاه الله خيرا و سنّ في الإسلام سنّة حسنة .

Webiste