هل القول بأن الخطأ في الفهم في الفروع دون الأصول مغتفر ، صحيح.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كثيراً ما تقرؤون أو تسمعون أن الخطأ في الفهم يغتفر في الفروع وليس في الأصول هذا خطأ , الخطأ يغتفر مطلقاً سواء كان في الفروع أو كان في الأصول لأن عدم المؤاخذة من الله عز وجل لعباده هو عدم وجود قصد المخالفة من هذا العبد لربه فإذا وجدت المخالفة سواء كانت المخالفة في العقيدة أو في الحكم في الفقه لم يكن القصد والعناد والمكابرة والجحد فلا مؤاخذة في ذلك فالتفريق بين الأصول والفروع بين العقيدة والفقه في مسألة عدم المؤاخذة بالخطأ في الفروع والمؤاخذة في الأصول هذا التفريق لا أصل له هذا التفريق يشبه تماماً التفريق البدعي الآخر وهو أنه يجب الأخذ بحديث الآحاد في الفروع ولا يؤخذ بحديث الآحاد في الأصول هذا خطأ وهذا خطأ
الفتاوى المشابهة
- هل الجماعات الإسلامية قديمًا وحديثًا اختلافها... - الالباني
- ما حكم التفريق بين الأصول والفروع، وهل هذا الت... - الالباني
- خطر تقسيم الإسلام إلى أصول وفروع، وإلى عقائد و... - الالباني
- هل يجوز الاختلاف في الأصول كما يجوز في الفروع .؟ - الالباني
- ما هو فن تخريج الفروع على الأصول ؟ - ابن عثيمين
- فن تخريج الفروع على الأصول - ابن عثيمين
- هل من الخطأ أن الإنسان يكلف نفسه في تطبق الفرو... - الالباني
- ما حكم تقسيم الدين إلى أصول وفروع وتضليل المخا... - الالباني
- الكلام على تقسيم الدين إلى أصول وفروع وما يترت... - الالباني
- تنبيه الشيخ على خطأ تقسيم الدين إلى أصول وفروع... - الالباني
- هل القول بأن الخطأ في الفهم في الفروع دون الأص... - الالباني