تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نرد على من قصر قوله تعالى : ( ومن لم يحكم... - الالبانيالسائل :  شيخنا بارك الله فيكم , بعض الجماعات الإسلامية كحزب التحرير مثلا يؤوّلون قول الله جلّ جلاله:  ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون   و ...
العالم
طريقة البحث
كيف نرد على من قصر قوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) على الولاة فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بارك الله فيكم , بعض الجماعات الإسلامية كحزب التحرير مثلا يؤوّلون قول الله جلّ جلاله: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون و هناك آيات أخرى مشابهة لهذا التكفير كـ الظالمون و الفاسقون مثلا , يؤوّلون هذا التأويل على أن هذه الآيات بين قوسين يكون معناها للحاكم فقط دون غيره ممن يصنع ما يصنع الحاكم من الفسوق و العصيان فأرجو بيان ذلك بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : عفوا , يبدو لي توضيح , هل يعنون بالحاكم مطلق حاكم أم يعنون بالحاكم يعني الملك أو الخليفة ؟

السائل : هو كذلك يعني الملك أو الخليفة أو رئيس الدولة

الشيخ : رئيس الدولة , يعني مثلا واحد مثلي أنا ابتلي بأن يتصدّر هذا المكان فسئل عن حكم الله عز و جل في مسألة ما فخالف حكم الله و هو يعلم لا ينطبق عليه حكم الآية السابقة فيما تنقل عنهم ؟

السائل : فيما أنقل عنهم لا ينطبق .

الشيخ : لا ينطبق , بس .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا الذي أردت استيضاحه , لا شكّ أن قصر الآية أو قصر دلالة الآية على الملوك و الرؤساء و حكّام الشعوب و الدول الذين يحكمون بغير ما أنزل الله لا شكّ أن في هذا القصر للآية شطب و ضرب للقسم الأكبر من معناها , ذلك أن الآية أولا من حيث دلالتها تشمل كل حاكم سواء كان رئيسا أو كان مرؤوسا , سواء كان واليا على المسلمين ولاه المسلمون أو كان واليا من طرف الملك أو هذا الإمام الأعلى كما هو الشأن مثلا القضاة في كل زمان و مكان هم يأتمرون بأمر الحاكم الأعلى من البشر و هو الرئيس أو الملك أو الخليفة , فقوله تبارك و تعالى: و من لم يحكم بما أنزل الله يشمل كل هؤلاء الحكام سواء الأعلى أو الأدنى أولا بعموم الدلالة و من لم يحكم بما أنزل الله و هناك ما هو أقوى في الدلالة أيضا من عموم النص ألا و هو سبب ورود النص .

Webiste