الكلام على قوله تعالى:{ ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون }
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآية المعروفة اليوم التي يطرحها المعروفون قديمًا بجماعة الهجرة والتكفير ، والمعروفين اليوم باسم الجهاد ، أو المجاهدين ، في مصر أو غيره مو جماعة الجماعة اسمهن؟ : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ما هو حكمك بإنسان حكم بحكم خالف فيه الشرع ، كفر ؟
السائل : الحاكم يعني ؟
الشيخ : أنا عم أسألك سؤال أنت أجب عنه ؟ الله يهديك .
السائل : آمين ، أعد السؤال .
الشيخ : الله يهديك. سنحت له فرصة على كيفه يعني ، لكنه ما أدري عم يضيق على إخواننا ، ... اسمع ما رأيك في رجل حكم في حكومة في قضية بخلاف ما أنزل الله ، أكفر ؟
السائل : ما أستطيع أحكم في هذا ، إن كان حاكمًا ...
الشيخ : أنا أسألك الآن ، وأنت مكلف أن تحكم ؟
السائل : كيف يعني ؟ يعني بالنسبة لي أحكم على تارك الصلاة مثلاً ؟ أنا لا أفهم السؤال .
الشيخ : الله يهديك ، أنت قلت ما أستطيع أن أحكم .
السائل : أنا سألتك الحاكم ..
الشيخ : أنت سألتني ؟
السائل : نعم سألتك الحاكم ... .
الشيخ : الله يهديك ، أنا السائل رجل حكم بحكومة على خلاف حكم الله عز وجل ، أكفر ؟ أنا السائل ، أنت عليك الجواب ، تقول كفر أو ما كفر و لا أدري .
السائل : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
الشيخ : ما بجاوب .
السائل : أقول لك : نعم ، الآية تقول : ومن لم يحكم بما ... .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، أنا أعرف الآية وتلوتها على مسامعك ، ترجع في نفس القضية السابقة وتقول لي أن هذا تارك للصلاة وأنا سألتك عن تارك الصلاة الله يهديك .
السائل : لا ، أقول على نفس الآية : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون يعني : نعم يكفر .
الشيخ : أنا تلوتها عليك الله يهديك .
السائل : لصريح الآية يكفر نعم .
الشيخ : الله يهديك ، أنا أسألك عن الآية تلوتها أنا على مسامعك ، وبنيت عليها هذا السؤال رجل حكم في قضية ما بخلاف ما أنزل الله ، أكفر ؟ قل لي الآية !
السائل : أنا مش مستوعب سؤالك سؤالك مش أستوعبه .
الشيخ : لم تستطيع أن تستوعبه ، تعرف لماذا ؟ لأنك مالك بهذا المستوى . لابد أن تعرف حالك .
السائل : طيب ، معلش يا شيخ .
الشيخ : لا ، أنت اللي معلش ، أنت فهمت السؤال ؟
السائل : أنا أسألك إن كنت تقصد ... .
الشيخ : أنا أسألك فهمت السؤال ؟ قل : إي ، أو لا ، الله يهديك .
السائل : لا ما فهمت .
الشيخ : يا سبحان الله ! ما سمعتك مرة تقول إيه أو لا ، إلا بتلف وبتدور وبتدوبل ، هل فهمت السؤال ؟
السائل : لا ما فهمته .
الشيخ : إذًا كيف تجاوب عليه ؟ !
السائل : قلت لك ما استوعبت سؤالك أنا.
الشيخ : الله أكبر .
السائل : قلت يا شيخ ما فهمت السؤال .
الشيخ : أنت قلت ، مو أنت الذي قرأت عليّ الآية وقولت لي كفر ؟ أو غيرك ؟
السائل : نعم قلته ، ومن لم يحكم بما أنزل الله .
الشيخ : إذًا شو التناقض هذا ، التناقض كله يأتي من الحرارة ما يقيد على علم ، وأعيد عليك : هل فهمت السؤال ؟
السائل : لا .
الشيخ : كيف تجيب إذًا ؟ الآن أطور السؤال : رجل حكم في حكومتين بغير ما أنزل الله ، هل هناك فرق بين هذا الثاني والأول ؟
السائل : كلهم ما حكموا ما أنزل الله ، لا .
الشيخ : ما في فرق ، هل هناك قاضٍ لا يمكن أن يحكم ولو مرة في زمانه بغير ما أنزل الله ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا كلهم كفار .
السائل : لا نستطيع أن نحكم بكفرهم .
الشيخ : هلا استطعت ! هل أنت حكمت ؟ لأنك ما فرقت بين رجلين ، لأنك ظننت بأنك رخ تفرق ، كنت أريد أن أوصلك إلى أبو رقيبة ، هل يعترف أن الإسلام مضى وانقضى والصيام هذا والضحايا والأموال يجب أن ندخرها وا وا إلى آخره ، هل تفرق بين إنسان حكم مرة واحدة بخلاف ما أنزل الله اتبع هواه ، اتبع شهوة ، خاف من ضرر إلى آخره ، تقول هذا كفر ؟ وبين إنسان ثاني أعاد القضية ثاني مرة ، وبين دائمًا يقول لك يحكم بغير ما أنزل الله ، ما تفرق بين هذه الأمثلة كلها ؟
السائل : أفرق .
الشيخ : تفرق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : خلينا نأخذ الرقم الأصغر ، ما الفرق بين رقم واحد ورقم اثنين ؟
السائل : رقم واحد ورقم اثنين كأنه أخطأ ، مرة واحدة تقول في عمره مثلا لم يحكم بما أنزل الله .
الشيخ : عم تعيد عليّ كلامي ، جزاك الله خير ، أنا أسألك شو الفرق ؟
السائل : الأول أخطأ وذاك ... .
الشيخ : شو الفرق بالنسبة لكفر ولم يكفر ؟
السائل : هذا مقر بالحكم بما أنزل الله وأخطأ في تنفيذه ، وذاك لا يقر به إطلاقًا .
الشيخ : من قال لك ؟ أنا هيك قلت لك هكذا ؟ الله يهديك ، في عندك سؤال ضروري .
السائل : الحاكم يعني ؟
الشيخ : أنا عم أسألك سؤال أنت أجب عنه ؟ الله يهديك .
السائل : آمين ، أعد السؤال .
الشيخ : الله يهديك. سنحت له فرصة على كيفه يعني ، لكنه ما أدري عم يضيق على إخواننا ، ... اسمع ما رأيك في رجل حكم في حكومة في قضية بخلاف ما أنزل الله ، أكفر ؟
السائل : ما أستطيع أحكم في هذا ، إن كان حاكمًا ...
الشيخ : أنا أسألك الآن ، وأنت مكلف أن تحكم ؟
السائل : كيف يعني ؟ يعني بالنسبة لي أحكم على تارك الصلاة مثلاً ؟ أنا لا أفهم السؤال .
الشيخ : الله يهديك ، أنت قلت ما أستطيع أن أحكم .
السائل : أنا سألتك الحاكم ..
الشيخ : أنت سألتني ؟
السائل : نعم سألتك الحاكم ... .
الشيخ : الله يهديك ، أنا السائل رجل حكم بحكومة على خلاف حكم الله عز وجل ، أكفر ؟ أنا السائل ، أنت عليك الجواب ، تقول كفر أو ما كفر و لا أدري .
السائل : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
الشيخ : ما بجاوب .
السائل : أقول لك : نعم ، الآية تقول : ومن لم يحكم بما ... .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، أنا أعرف الآية وتلوتها على مسامعك ، ترجع في نفس القضية السابقة وتقول لي أن هذا تارك للصلاة وأنا سألتك عن تارك الصلاة الله يهديك .
السائل : لا ، أقول على نفس الآية : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون يعني : نعم يكفر .
الشيخ : أنا تلوتها عليك الله يهديك .
السائل : لصريح الآية يكفر نعم .
الشيخ : الله يهديك ، أنا أسألك عن الآية تلوتها أنا على مسامعك ، وبنيت عليها هذا السؤال رجل حكم في قضية ما بخلاف ما أنزل الله ، أكفر ؟ قل لي الآية !
السائل : أنا مش مستوعب سؤالك سؤالك مش أستوعبه .
الشيخ : لم تستطيع أن تستوعبه ، تعرف لماذا ؟ لأنك مالك بهذا المستوى . لابد أن تعرف حالك .
السائل : طيب ، معلش يا شيخ .
الشيخ : لا ، أنت اللي معلش ، أنت فهمت السؤال ؟
السائل : أنا أسألك إن كنت تقصد ... .
الشيخ : أنا أسألك فهمت السؤال ؟ قل : إي ، أو لا ، الله يهديك .
السائل : لا ما فهمت .
الشيخ : يا سبحان الله ! ما سمعتك مرة تقول إيه أو لا ، إلا بتلف وبتدور وبتدوبل ، هل فهمت السؤال ؟
السائل : لا ما فهمته .
الشيخ : إذًا كيف تجاوب عليه ؟ !
السائل : قلت لك ما استوعبت سؤالك أنا.
الشيخ : الله أكبر .
السائل : قلت يا شيخ ما فهمت السؤال .
الشيخ : أنت قلت ، مو أنت الذي قرأت عليّ الآية وقولت لي كفر ؟ أو غيرك ؟
السائل : نعم قلته ، ومن لم يحكم بما أنزل الله .
الشيخ : إذًا شو التناقض هذا ، التناقض كله يأتي من الحرارة ما يقيد على علم ، وأعيد عليك : هل فهمت السؤال ؟
السائل : لا .
الشيخ : كيف تجيب إذًا ؟ الآن أطور السؤال : رجل حكم في حكومتين بغير ما أنزل الله ، هل هناك فرق بين هذا الثاني والأول ؟
السائل : كلهم ما حكموا ما أنزل الله ، لا .
الشيخ : ما في فرق ، هل هناك قاضٍ لا يمكن أن يحكم ولو مرة في زمانه بغير ما أنزل الله ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا كلهم كفار .
السائل : لا نستطيع أن نحكم بكفرهم .
الشيخ : هلا استطعت ! هل أنت حكمت ؟ لأنك ما فرقت بين رجلين ، لأنك ظننت بأنك رخ تفرق ، كنت أريد أن أوصلك إلى أبو رقيبة ، هل يعترف أن الإسلام مضى وانقضى والصيام هذا والضحايا والأموال يجب أن ندخرها وا وا إلى آخره ، هل تفرق بين إنسان حكم مرة واحدة بخلاف ما أنزل الله اتبع هواه ، اتبع شهوة ، خاف من ضرر إلى آخره ، تقول هذا كفر ؟ وبين إنسان ثاني أعاد القضية ثاني مرة ، وبين دائمًا يقول لك يحكم بغير ما أنزل الله ، ما تفرق بين هذه الأمثلة كلها ؟
السائل : أفرق .
الشيخ : تفرق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : خلينا نأخذ الرقم الأصغر ، ما الفرق بين رقم واحد ورقم اثنين ؟
السائل : رقم واحد ورقم اثنين كأنه أخطأ ، مرة واحدة تقول في عمره مثلا لم يحكم بما أنزل الله .
الشيخ : عم تعيد عليّ كلامي ، جزاك الله خير ، أنا أسألك شو الفرق ؟
السائل : الأول أخطأ وذاك ... .
الشيخ : شو الفرق بالنسبة لكفر ولم يكفر ؟
السائل : هذا مقر بالحكم بما أنزل الله وأخطأ في تنفيذه ، وذاك لا يقر به إطلاقًا .
الشيخ : من قال لك ؟ أنا هيك قلت لك هكذا ؟ الله يهديك ، في عندك سؤال ضروري .
الفتاوى المشابهة
- مناظرة بين الشَّيخ الألباني وبين شخص آخر في مس... - الالباني
- ما المراد بقوله تعالى : (( ومن لم يحكم بما أنز... - الالباني
- حكم من حكم بغير ما أنزل الله مع اعتقاده وجوب... - ابن عثيمين
- الحكم بغير ما أنزل الله ؟ - الالباني
- كيف نرد على من قصر قوله تعالى : ( ومن لم يحكم... - الالباني
- من لم يحكم بما أنزل الله - اللجنة الدائمة
- هل تنطبق آية : (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأ... - الالباني
- باب : أجر من قضى بالحكمة . لقوله تعالى : ((... - ابن عثيمين
- ماهو تفسير الآية الكريمة ( و من لم يحكم بما... - ابن عثيمين
- يقول في سؤاله الأول أريد تفسيراً لهذه الآية... - ابن عثيمين
- الكلام على قوله تعالى:{ ومن لم يحكم بما أنزل ا... - الالباني