تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يدخل أرباب الأسر و رؤساء الأحزاب في عموم ال... - الالبانيالسائل :  هل يشمل هذا بارك الله فيكم أرباب الأسر و أرباب الأعمال مثلا ؟ الشيخ :  بلا شكّ لكن أنا أريد أن أقول المسألة هي خاصة من ناحية و هي عامة من ناحي...
العالم
طريقة البحث
هل يدخل أرباب الأسر و رؤساء الأحزاب في عموم الحكم بغير ما أنزل الله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يشمل هذا بارك الله فيكم أرباب الأسر و أرباب الأعمال مثلا ؟

الشيخ : بلا شكّ لكن أنا أريد أن أقول المسألة هي خاصة من ناحية و هي عامة من ناحية أخرى هي خاصة في الحكم , في إصدار الحكم ليست خاصة في التطبيق , فمن حكم مثلا المعروف شو بيسموه هدول البدو لما يصطلحون بين بعضهم البعض .

سائل آخر : صلح عشايري .

الشيخ : فهؤلاء يصطلحون على أحكام ما أنزل الله بها من سلطان هؤلاء بلا شكّ يشملهم الآية لكن مثلا الذي يسرق و الذي ينهب و الذي يفعل كل ما يخالف الشرع هذا لا يقال فيه حكم بغير ما أنزل الله , لا يقال فيه لأنه ... .

السائل : ... شيخنا بارك الله فيكم .

الشيخ : تفضل .

السائل : مثلا رب أسرة يطلب من بناته أن يتزيّن و أن يلبسن القصير و أنه ينبذ المتحجّبات و يقول لبناته: هذا لباس قبيح , هذا يأمرهم بالمنكر يعني هذه صورة من الصور شيخنا بارك الله فيك , هل يشمل هذا ؟

الشيخ : لا لا , هذا ما يدخل في الحكم , هذا يدخل في ... .

سائل آخر : القضاء .

الشيخ : في اتّباع الهوى , يدخل في اتباع الهوى الحكم هم كما قلنا هو قضاء كما قال يعني و لذلك قال عليه السلام في الحديث الذي في البخاري: إذا حكم الحاكم فأصاب , عفوا: إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران و إن أخطأ فله أجر واحد هذا له علاقة بالحكم و هو القضاء , أما أن يعرف الإنسان حكم الله و شريعة الله ثم يتّبع هواه مخالفا لشريعة الله هنا تأخذ المسألة طورا آخر كما تعرفون من تقسيم الكفر إلى كفر اعتقادي و كفر عملي فإذا كان هذا الشخص الذي أشرت إليه بأنه يقبّح الحجاب الشرعي و يزين التبرّج للنساء و ما شابه ذلك هو في قرارة قلبه يرى هذا فهذا مرتد عن دينه , أما إذا كان يقول: لا حول و لا قوة إلا بالله و الله هذا بدو جهاد و بدو صبر و و إلى آخره ونحن ما لنا ...

السائل : البنات يتأخروا ما بيتزوّجوا مثلا !

الشيخ : إلى آخره , فهذا يكون كفره كفرا عمليا و ليس كفرا اعتقاديا خلاصة المثال الأخير الذي طرحته لا يدخل في الذي نحن في صدده إنما الذي يجب أن نفهمه هو ما ذكرته آنفا و خلاصته و أذيّل عليه بشيء آخر , الخلاصة أن هذه الآية الكريمة و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون تشمل كل حاكم سواء كان رئيسا أو مرؤوسا ما دام أنه يخالف شرع الله و هو يعلم أما التذييل الذي أشرت إليه فهو أننا وُجِدنا في زمن أصبنا فيه بمختلف الفتن التي ما كان المسلمون الأولون على ما كان بينهم من خلافات و فتن يعرفون هذه الأنواع من الفتن , لا شك أنكم تعلمون أن المسلمين اختلفوا منذ القرن الأول من الخوارج فمن دونهم و تفرقوا في دينهم شيعا و أحزابا لكن المصيبة اليوم تضخّمت جدا بحيث أن المسلمين بالإضافة إلى ما توارثوه من مذاهب و طرق مختلفة و متدابرة و متباغضة و كل حزب بما لديهم فرحون فقد تجدد فيهم تحزّب و تكتّل جديد اقترن به أنه أصبح كل فرد ينتمي إلى حزب يتبنى أفكارا معينة ليس لأنه على علم بالكتاب و السنة و إنما لأن حزبه الذي هو ينتمي إليه يرى هذا الرأي فأنا أردت أن أذيل بهذا التذييل بناء على ما سمعت آنفا من السؤال , حزب التحرير يتبنى رأيا مثلا أو حماعة التبليغ أو إخوان مسلمين أو إلى آخره هذا التحزب و هذا التكتل الذي طرأ على الجماعات الإسلامية هو توسيع لدائرة التفرق الذي ورثناه خلفا عن سلف فأصبح الفرد الواحد الذي ينتمي إلى حزب قد يعد الألوف بل الملايين يتبنى رأي الرئيس الذي أسس هذه الجماعة أو رُئّس على هذه الجماعة دون أن يكون على علم من كتاب الله و من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و الأمثلة كثيرة و لا أريد الخوض إنما أردت التذكير فالمثال بين أيديكم الآن , الآية مطلقة لكن الحزب الفلاني قصر معناها على الحاكم الرئيس الأعلى , لماذا ؟ لأن هذا الحزب أو ذاك نصب نفسه لمحاربة الخاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله ثم نسي أن الحكم بغير ما أنزل الله لا ينكر فقط على هذا الرئيس و إنما ينكر أيضا عن كل من له حكم على طائفة أو جماعة لنقل رئيس الحزب الفلاني فهو أيضا يصدق عليه مثل تلك الآية إذا ما حكم بغير ما أنزل الله عز و جل فهذا الفرد من أفراد الحزب تبنى فهم الآية على خلاف ما عليه علماء المسلمين كما ذكرت لكم آنفا عموم النص يدل على أن من لم يحكم بما أنزل الله يشمل كل حاكم و سبب ورود النص كذلك يشمل من هو دون الحاكم الأعلى فلهذا نحن ننصح المسلمين كافة أن يتذكروا مثل قوله تبارك و تعالى: و لا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون كل مسلم واجب عليه أن يفهم هذه الآية كما جاءت في كتب التفسير أما أن نسلط على هذه الآية أو غيرها الآراء الحزبية الشخصية فهذا هو مما يصدق عليه نفس الآية و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون هذا ما أردت التنبيه عليه .

Webiste