تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من توضأ ثم نزلت منه قطرات بول فما حكم وضوئه وص... - الالبانيالسائل :  شيخنا الحمد لله رب العالمين بعد عملية الانتهاء من الوضوء تنزل عندي قطرات من البول ما حكم ذلك بالنسبة للوضوء و الصلاة ؟ الله يجزيك خير ؟الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
من توضأ ثم نزلت منه قطرات بول فما حكم وضوئه وصلاته لو صلى .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا الحمد لله رب العالمين بعد عملية الانتهاء من الوضوء تنزل عندي قطرات من البول ما حكم ذلك بالنسبة للوضوء و الصلاة ؟ الله يجزيك خير ؟

الشيخ : يعني أنت أحد رجلين إما أن تكون - لا سمح الله مصاب بالسل - حينئذ هذا له حكمه و إما يكون عارضا فله حكمه فإن كان الأمر الأول فمن كان معه مثل هذا السلس فلا يجوز له أن يتوضّأ إلا بعد دخول الوقت ثم يصلي و لو كان البول يتسرب منه بدون اختياره طبعا , أما إن كان الأمر الآخر فلا يجوز له أن يصلي و الحالة أنه يخرج منه ذلك البول فإذن لا بد من التفصيل هو مصاب بمرض السلس فهو لا يتوضأ إلا بعد الأذان و يصلي كيفما تيسر له لا , هذا أمر عارض فلا بد أن يتوضّأ يجدد وضوءه و يجدد صلاته و يطهّر بدنه و ثيابه غيره ؟

سائل آخر : هل دليل هذا من السّنّة أم هو قياس بارك الله فيك ؟ هناك نص من السنة أم هو قياس على المرأة التي ... .

الشيخ : على المستحاضة .

سائل آخر : بارك الله فيكم .

السائل : شيخنا يعني عملية تمييز إذا كان سلسا أو عارضا هذا أولا ؟ و ثانيا في حالة إذا كان سلس هل يجوز له أن يصلي على نفس الوضوء أكثر من وقت ؟

الشيخ : لا , عليه أن يتوضّأ لكل صلاة أما التمييز هذا يميزّه المبتلى فإذا كان هذا السلس معه من أيام من شهور فهذا سلس

السائل : شيخنا لا يتم إلا يعني العارض هذا لا يتم إلا بعد عملية الوضوء يعني الأصل أن هذا الشيء مرتبط بالوضوء بعد الانتهاء من عملية التبول و القيام بالوضوء بعد الانتهاء تشعر بنزول نقط من البول ؟

الشيخ : طيب , هب أنه توضّأ مرة ثانية ؟

السائل : بعض الأحيان كان ينزل نعم ؟

الشيخ : إذن هذا معه هذا المرض نفسه , ماذا أردت أن تقول يا أبا أيوب ؟

سائل آخر : سلمك الله يا شيخ بما يتعلق بسؤال السلس و الوضوء لكل صلاة هل هذا يشمل النوافل ؟

الشيخ : و الله هذه مسألة محيرة بعض الشيء و يبدو أنها عمليا تتنافى مع آية { يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر } أقول هذا و أنهي الجواب بقولي و الله أعلم .

Webiste