تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ترك صلاة الجمعة .؟ - الالبانيالسائل :  النبي صلى الله عليه وسلم الغاز والحطب ولم يكن عند النبي صلى الله عليه وسلم يعني مثلا ما يسخن به الماء كالمعروف الآن السخانات يغتسل بماء بارد ف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ترك صلاة الجمعة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم الغاز والحطب ولم يكن عند النبي صلى الله عليه وسلم يعني مثلا ما يسخن به الماء كالمعروف الآن السخانات يغتسل بماء بارد في شدة البرد وكذلك مثلا مسألة يعني كثير من الأمور التي يعني ... الله سبحانه وتعالى في اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيها وهي من أمور الدنيا . الشيخ : هذا رجل جاهل علاجه العلم , هذا إذا لم يكن هناك شيء أكثر من الجهل و وضعنا العقل والفكر وبعدين الاعتزال أنا ما أتصور أن الاعتزال يمكن عمليا إلا إذا تصورنا يعني أن الرجل هو أو غيره خرج عن طوره هو مثلا لا يصلي الجمعة ولا الجماعة ؟

السائل : لا يصلي الجماعة في البيت يصلي الجمعة

الشيخ : هذا خالف القرآن والسنة ولذلك فهذا ينبغي أن يعلّم وإذا كان هناك حكم شرعي ينفذ فيستحق التعزير ولكن أين الذين يحكمون بالحدود الشرعية فضلا عن الأحكام التعزيرية ولذلك فهذا يتلطف في حقه لبيان انحرافه عن اتباع نبيه عليه السلام بدعوى أنه يتبعه حتى في ما لا يشرع فيه اتباعه ويخالفه في ما يجب عليه اتباعه وهذا التناقض إنما ينشئ من الجهل فالنبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح البخاري ومسلم أنه قال: "لقد هممت أن آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أمر رجالا فيحطبوا حطبا ثم أخالف إلى أناس يدعون الصلاة مع الجماعة فأحرّق عليهم بيوتهم والذي نفس محمد بيده لو يعلم أحدهم أن في المسجد مرماتين حسنتين لشهدها" يعني صلاة العشاء فإذا كان الرسول عليه السلام يهمّ بتحريق بيوت المتخلفين عن صلاة الجمعة ؟ لا , الجماعة فالجمعة من باب أولى فما بال هذا الإنسان يدعي اتباع الرسول حتى في هذه الأشياء التي فيها تعريض للنفس للهلاك وقد جاء في حديث عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان أرسله في سرية فحضر وقت صلاة الفجر وهو جنب فتيمم فشكاه أصحابه بأنه صلى بالناس إماما وهو جنب أي لم يغتسل فلما وصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "صليت بالناس جنبا" قال: يا رسول الله كان الليل باردا وخشيت على نفسي الهلاك فتيممت فضحك عليه الصلاة والسلام أي كناية عن رضاه بما فعل فإذا هو ترك الغسل من الجنابة بالماء البارد محافظة على نفسه فالمحافظة على النفس هو من مقوّمات الحياة ولذلك فالإسلام يحرص كل الحرص بالمسلمين أن يعنوا بصحتهم ولو بالتساهل في بعض الأحكام المفروضة فضلا عما دونها فهذا الإنسان بسبب جهله قلب الأحكام الشرعية رأسا على عقب فهذا ليس له علاج الحقيقة إلا التعليم إن كان يقبل التعليم وإلا فالتأديب والتعزير غيره ؟ إيش عندك ؟

Webiste