هل ما يطبق على الجماعة يطبق على الفرد من الأحكام ؟.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أقصد ياشيخ الآن حتى ننتقل للسؤال الثاني لأنه منفصل تماما عن الأول هل هذا بالنسبة للجماعة ككل أم كفرد فردا إذا هم تبين أنهم جميعا كجماعة أو طائفة أو كذا مكابرين فهل إذا قابلت فردا فردا يكون هذا التطبيق على مستوى الفرد ؟
الشيخ : لا . ما يطبق على الجماعة لا يطبق على الفرد نحن نقول مثلا بعض الأحزاب الموجودة اليوم على الأرض الإسلامية مع الأسف لا شك أن نظامها وقانونها كافر كحزب البعث مثلا , والحزب الشيوعي لا شك أن هذه النظم هي كافرة وأن من يتبنى هذا النظام دينا فهو كافر لكننا نحن نعرف من حيث الواقع في كثير من البلاد الإسلامية خاصة سوريا مثلا أن كثيرا ممن كانوا ينتمون إلى البعث كانوا يصلون وكانوا يصومون ويحافظون على الفرائض محافظة كاملة فإذا ما ذكروا وحذروا من الإنتماء لمثل هذا الحزب قالوا وهم مبطلون في قولهم ولكننا نفهم أنهم لا يتبنون البعث بديل الإسلام لأنهم يقولون؛ يا أخي شو بدنا نساوي بدنا نعيش بدنا نعيش فمثل هذا كمثل أي فاسق آخر يرتكب أمرا محرما في سبيل العيش في سبيل تحصيل الرزق وما أكثر الصنائع والمهن والتجارة التي يتعاطاها كثير من المسلمين اليوم وفيها محرمات فإذا ما ذكرتهم وقلت لهم هذا حرام وهذا حرام بيقول لك يأخي شو بدنا نساوي والمنيح منهم بيقلك والله عم أفكر أنه لاقي لي شي عمل آخر بيكون يعني مشروع لريثما يتيسر لي أستمر فيما أنا فيه وهكذا إيه هذا كله يدل أن هؤلاء لا يجوز تكفيرهم كما نكفر النظام ومن يتبنى النظام عقيدة لذلك فقد يوجد أفراد في مثل هذه الأحزاب هم فعلا كفار لأنهم تبنوا نظامهم بديل الإسلام ويوجد فيهم أفراد ليسوا كذلك وإنما كما ضربت مثلا آنفا أنه يتخذ ذلك وسيلة للعيش لا أعني أنه هذه وسيلة جائزة لكن أعني أنه ما دام أنه لا يتبناه عقيدة ونظاما وفكرا فلا يجوز أن يعامل كما يعامل النظام نفسه ومن يتبناه عن عقيدة فيه شيء آخر حول السؤال الأول .
الشيخ : لا . ما يطبق على الجماعة لا يطبق على الفرد نحن نقول مثلا بعض الأحزاب الموجودة اليوم على الأرض الإسلامية مع الأسف لا شك أن نظامها وقانونها كافر كحزب البعث مثلا , والحزب الشيوعي لا شك أن هذه النظم هي كافرة وأن من يتبنى هذا النظام دينا فهو كافر لكننا نحن نعرف من حيث الواقع في كثير من البلاد الإسلامية خاصة سوريا مثلا أن كثيرا ممن كانوا ينتمون إلى البعث كانوا يصلون وكانوا يصومون ويحافظون على الفرائض محافظة كاملة فإذا ما ذكروا وحذروا من الإنتماء لمثل هذا الحزب قالوا وهم مبطلون في قولهم ولكننا نفهم أنهم لا يتبنون البعث بديل الإسلام لأنهم يقولون؛ يا أخي شو بدنا نساوي بدنا نعيش بدنا نعيش فمثل هذا كمثل أي فاسق آخر يرتكب أمرا محرما في سبيل العيش في سبيل تحصيل الرزق وما أكثر الصنائع والمهن والتجارة التي يتعاطاها كثير من المسلمين اليوم وفيها محرمات فإذا ما ذكرتهم وقلت لهم هذا حرام وهذا حرام بيقول لك يأخي شو بدنا نساوي والمنيح منهم بيقلك والله عم أفكر أنه لاقي لي شي عمل آخر بيكون يعني مشروع لريثما يتيسر لي أستمر فيما أنا فيه وهكذا إيه هذا كله يدل أن هؤلاء لا يجوز تكفيرهم كما نكفر النظام ومن يتبنى النظام عقيدة لذلك فقد يوجد أفراد في مثل هذه الأحزاب هم فعلا كفار لأنهم تبنوا نظامهم بديل الإسلام ويوجد فيهم أفراد ليسوا كذلك وإنما كما ضربت مثلا آنفا أنه يتخذ ذلك وسيلة للعيش لا أعني أنه هذه وسيلة جائزة لكن أعني أنه ما دام أنه لا يتبناه عقيدة ونظاما وفكرا فلا يجوز أن يعامل كما يعامل النظام نفسه ومن يتبناه عن عقيدة فيه شيء آخر حول السؤال الأول .
الفتاوى المشابهة
- ما الواجب على من يعيش في مجتمع لا يطبق الشريعة؟ - ابن باز
- ما حكم الجهاد الفردي إذا لم يكن لنا سلطة في نظ... - الالباني
- سؤال حكم الشافعي في أهل الكلام هل يطبق على ج... - ابن عثيمين
- الرد على من يقول بفرضية الجهاد على الفرد دون ا... - الالباني
- هل يجوز لجماعة المسلمين تخرج على الحاكم الذي ل... - الالباني
- هل يقدم في الصلاة الأقرأ الذي لا يطبق سنن الصل... - الالباني
- علم طبقات الرواة - اللجنة الدائمة
- هل يُقدَّم للصلاة رجل حافظ للقرآن ولكنه لا يطب... - الالباني
- معنى قول الناظم: ما قال ذو عقل بأن الفرد ذو*... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لتركبن طبقا عن طبق) - ابن عثيمين
- هل ما يطبق على الجماعة يطبق على الفرد من الأحك... - الالباني