تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبة في التجم... - ابن عثيمينالسائل : هذه سائلة للبرنامج أرسلت بمجموعة من الأسئلة تقول ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبة في التجمّل لزوجها وما هو حد القص للشعر بمعنى ءاخر ما المقد...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبة في التجمل لزوجها و ماهو حد القص للشعر بمعنى آخر ما المقدار المسموح به في قص شعر المرأة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه سائلة للبرنامج أرسلت بمجموعة من الأسئلة تقول ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبة في التجمّل لزوجها وما هو حد القص للشعر بمعنى ءاخر ما المقدار المسموح به في قص شعر المرأة؟

الشيخ : قص شعر المرأة أعني قص شعر رأسها.

السائل : نعم.

الشيخ : كرهه بعض العلماء وحرّمه بعض العلماء وأباحه بعض العلماء ومادام الأمر مختلفا فيه فالرجوع إلى الكتاب والسنّة ولا أعلم إلى ساعتي هذه ما يدل على تحريم قص المرأة شعر رأسها وعلى هذا فيكون الأصل فيه الإباحة وأن يُتبع فيه العادة ففيما سبق كانت النساء ترغب طول الرأس وتفتخر بطول الرأس ولا تقصّه إلا عند الحاجة الشرعية أو الحسية وتغيّرت الأحوال الأن فالقول بالتحريم ضعيف ولا وجه له والقول بالكراهة يحتاج إلى تأمّل ونظر والقول بالإباحة أقرب إلى القواعد والأصول وقد روى مسلم في صحيحه أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كن يقصصن رؤوسهن حتى تكون كالوفرة لكن إذا قصّته المرأة قصّا بالغا حتى يكون كرأس الرجل فهذا حرام لا إشكال فيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم "لعن المتشبّهات من النساء بالرجال" .
وكذلك لو قصته قصّا يُماثل رؤوس الكافرات والعاهرات فإن من تشبّه بقوم فهو منهم.
أما إذا قصته قصا خفيفا لا يصل إلى حد شبه شعور الرجال ولا يكون مشابها لرؤوس العاهرات والكافرات فلا بأس به.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste