ما حكم قراءة القرآن على الميت قبل الدفن و بعده و هل يجوز أن أقرأ سورة يس على الميت بسبب أنها تهون عليه من سكرات الموت و تخفف عنه من عذاب القبر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه سائلة للبرنامج تقول ما حكم قراءة القرءان على الميت قبل الدفن وبعده وهل يجوز أن أقرأ سورة يس على الميت بسبب أنها تهوّن عليه من سكرات الموت وتخفّف عنه من عذاب القبر؟
الشيخ : نعم. القراءة على الميت بدعة ليس لها أصل من السنّة ولا من عمل الخلفاء الراشدين فيما نعلم وإنما يُدعى للميت بعد الموت كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل على أبي سلمة رضي الله عنه وقد شُق بصره وخرجت روحه فقال عليه الصلاة والسلام اللهم اغفر لأبي سلمة وافسح له في قبره ونوّر له فيه وارفع درجته في المهديّين واخلفه في عقبه ثم أغمض صلى الله عليه وسلم عينيه أي عيني أبي سلمة فضج ناس من أهله فقال عليه الصلاة والسلام لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمّنون على ما تقولون وهذا يدل على الترغيب في الدعاء للميّت حين موته وأما قراءة القرءان عليه فلا أصل لها.
أما قراءة يس على المحتضر يعني على الذي في سياق الموت فهي مسألة اختُلف فيها بناء على الحديث الوارد فيها فإن النبي صلي الله عليه وسلم قال فيما يُروى عنه اقرؤوا على موتاكم يس وذكر أهل العلم أن من فوائد قراءتها أنها تُخفّف النزع على الميّت ولا أعلم أن أحدا قال إنها تُخفّف من عذاب القبر لكن بعض أهل العلم ضعّف هذا الحديث وإذا كان الحديث ضعيفا فلا حجّة فيه ثم إذا قلنا باستحباب قراءتها على الميت فإنه إن عرَف الإنسان أن الميّت قوي العزيمة رابط الجأش فليقرأها بصوت مسموع وإن كان يخشى أن المريض المحتضر ينزعج إذا سمع قراءة يس فإنه يقرؤها بصوت خفي.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم. القراءة على الميت بدعة ليس لها أصل من السنّة ولا من عمل الخلفاء الراشدين فيما نعلم وإنما يُدعى للميت بعد الموت كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل على أبي سلمة رضي الله عنه وقد شُق بصره وخرجت روحه فقال عليه الصلاة والسلام اللهم اغفر لأبي سلمة وافسح له في قبره ونوّر له فيه وارفع درجته في المهديّين واخلفه في عقبه ثم أغمض صلى الله عليه وسلم عينيه أي عيني أبي سلمة فضج ناس من أهله فقال عليه الصلاة والسلام لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمّنون على ما تقولون وهذا يدل على الترغيب في الدعاء للميّت حين موته وأما قراءة القرءان عليه فلا أصل لها.
أما قراءة يس على المحتضر يعني على الذي في سياق الموت فهي مسألة اختُلف فيها بناء على الحديث الوارد فيها فإن النبي صلي الله عليه وسلم قال فيما يُروى عنه اقرؤوا على موتاكم يس وذكر أهل العلم أن من فوائد قراءتها أنها تُخفّف النزع على الميّت ولا أعلم أن أحدا قال إنها تُخفّف من عذاب القبر لكن بعض أهل العلم ضعّف هذا الحديث وإذا كان الحديث ضعيفا فلا حجّة فيه ثم إذا قلنا باستحباب قراءتها على الميت فإنه إن عرَف الإنسان أن الميّت قوي العزيمة رابط الجأش فليقرأها بصوت مسموع وإن كان يخشى أن المريض المحتضر ينزعج إذا سمع قراءة يس فإنه يقرؤها بصوت خفي.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن بنية الأجر للميت - ابن باز
- ما حكم قراءة سورة يس على الميت بعد دفنه - الفوزان
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت, و عندما يدفن... - ابن عثيمين
- لماذا قال العلماء إن قراءة سورة ( يس ) تكون... - ابن عثيمين
- حكم قراءة (يس) على الميت - ابن باز
- هل قراءة يس عند قبر الميت واردة ؟ - ابن عثيمين
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت ؟ وما حكم قرا... - ابن عثيمين
- حكم قراءة يس والإخلاص عند دفن الميت - ابن باز
- حكم قراءة يس على الميت بعد موته - ابن باز
- ما حكم قراءة سورة {يس} على قبر الميت؟ - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن على الميت قبل الدفن و بع... - ابن عثيمين