لماذا قال العلماء إن قراءة سورة ( يس ) تكون على المحتضر ولا تكون على الميت مع أن ظاهر الحديث أنها على الميت .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : لماذا ذكر العلماء أن قراءة سورة يس تكون على المحتظر ولا تكون على الميت، مع أن ظاهر الحديث أنها على الميت؟
الشيخ : أولاً: اعلم أن الحديث في هذا فيه مقال: فمن العلماء من ضعفه وقال: إنه لا يصح، وعلى هذا كفينا إياه.
وأما على القول بأن الحديث حديث حسن وأن العمل به جائز، فقالوا: إن الميت يستفيد من قراءتها أكثر ، قصدي أن المحتضر يستفيد من قراءتها أكثر مما يستفيد إذا مات، ويكون: على موتاكم يعني: على الذين حضرهم الموت، وهذا له وجهة نظر، لأنه لم يعهد من الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يقرأ على الموتى بعد ما يدفنون أو قبل أن يغسلوا، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام أمر بالإسراع بالميت.
الشيخ : أولاً: اعلم أن الحديث في هذا فيه مقال: فمن العلماء من ضعفه وقال: إنه لا يصح، وعلى هذا كفينا إياه.
وأما على القول بأن الحديث حديث حسن وأن العمل به جائز، فقالوا: إن الميت يستفيد من قراءتها أكثر ، قصدي أن المحتضر يستفيد من قراءتها أكثر مما يستفيد إذا مات، ويكون: على موتاكم يعني: على الذين حضرهم الموت، وهذا له وجهة نظر، لأنه لم يعهد من الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يقرأ على الموتى بعد ما يدفنون أو قبل أن يغسلوا، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام أمر بالإسراع بالميت.
الفتاوى المشابهة
- الحكمة من قراءة سورة يس على المحتضر - ابن باز
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت, و عندما يدفن... - ابن عثيمين
- حكم قراءة يس على الميت بعد موته - ابن باز
- حكم قراءة سورة {يس} على المحتضر - ابن باز
- قراءة سورة يسن على الميت. - الفوزان
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت ؟ وما حكم قرا... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة سورة {يس} على قبر الميت؟ - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن على الميت قبل الدفن و بع... - ابن عثيمين
- حكم قراءة (يس) على الميت - ابن باز
- سبب قراءة سورة يس على المحتظر لا على الميت - ابن عثيمين
- لماذا قال العلماء إن قراءة سورة ( يس ) تكون... - ابن عثيمين