تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو حد وقت صلاة قيام الليل و أيضا وقت صلاة... - ابن عثيمينالسائل : في ءاخر أسئلة هذه السائلة تقول فضيلة الشيخ حفظكم الله أريد منكم أن تحدّدوا لي وقت صلاة قيام الليل وأيضا وقت صلاة التهجد وكم تبلغ عدد الركعات في...
العالم
طريقة البحث
ماهو حد وقت صلاة قيام الليل و أيضا وقت صلاة التهجد و كم تبلغ عدد ركعاتها و هل يقرأ فيها بسور معينة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ءاخر أسئلة هذه السائلة تقول فضيلة الشيخ حفظكم الله أريد منكم أن تحدّدوا لي وقت صلاة قيام الليل وأيضا وقت صلاة التهجد وكم تبلغ عدد الركعات فيهما وهل نقرأ فيهما بسور معيّنة؟

الشيخ : نعم. صلاة الليل أفضل ما تكون بعد نصف الليل في الثلث الذي يلي النصف بمعنى أن الإنسان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدُسه فإن هذا أفضل القيام كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم وقال إن هذا قيام داوود عليه السلام.

السائل : عليه السلام.

الشيخ : لكن الإنسان متى تيسّر له أن يقوم في ءاخر الليل فليقم لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في الحديث الصحيح المستفيض المشهور ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .
أما عدد الركعات فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة هذا هو أفضل العدد مع طول القيام والركوع والسجود والقعود وإن زاد الإنسان على ذلك فلا حرج لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم سئل عن صلاة الليل فقال صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت ما صلى ولم يحدّد النبي صلى الله عليه وسلم عددا معيّنا وهذا يدل على أن الأمر واسع. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste