تم نسخ النصتم نسخ العنوان
جاء في الآية ( ومن الليل فتهجد به نافلة ) كم... - ابن عثيمينالسائل : في سورة الإسراء أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :  وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُو...
العالم
طريقة البحث
جاء في الآية ( ومن الليل فتهجد به نافلة ) كم عدد ركعات التهجد ؟ وكم عدد ركعات النفل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في سورة الإسراء أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا تقول : كم ركعة التهجد ؟ وكم ركعة نفل ؟

الشيخ : التهجد هو قيام الليل ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يزيد في قيام الليل على إحدى عشرة ركعة لا في رمضان ولا في غيره ، وربما صلى ثلاث عشرة ركعة ، هذا هو العدد الذي ينبغي للإنسان أن يقتصر عليه ، ولكن مع تطويل القراءة والركوع والسجود ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يطيل القراءة في صلاة الليل كما جاء ذلك في حديث حذيفة وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما .
فقد روى حذيفة رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة فقرأ بسورة البقرة ثم بسورة النساء ثم بسورة آل عمران ، كذلك صلى معه ابن مسعود رضي الله عنه ذات ليلة فقام طويلا حتى قال عبد الله بن مسعود : " لقد هممت بأمر سوء " قالوا : بم هممت يا أبا عبد الرحمن ؟ قال: " هممت أن أجلس وأدعه " فهذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يطيل في صلاة الليل وهذا هو الأفضل وهو السنة ، فإن كان يشق على الإنسان أن يطيل فليصل ما استطاع .
وأما النفل فإن التهجد من النفل لأن النفل في الأصل هو الزيادة ، وكل تطوع في العبادة من صلاة أو صيام أو صدقة أو حج فهو نافلة لأنه زائد عما أوجب الله على العبد ، وليعلم أن التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة ، فالتطوع في الصلاة تكمل به فريضة الصلاة ، والتطوع في الصدقة تكمل به الزكاة ، والتطوع في الصيام يكمل به صيام رمضان ، والتطوع في الحج يكمل به الحج ، لأن الإنسان لا يخلو من نقص في أداء ما أوجب الله عليه من العبادات ، فشرع الله تعالى له هذه النوافل رحمة به وإحسانا إليه والله ذو الفضل العظيم.

Webiste