كيف الجمع بين ما جاء في الأمر بالصلاة في أول الوقت لصلاة الفجر وبين ما ورد في الترغيب في إقاع صلاة الفجر في وقت الغلس .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كيف نوفق بين هذا الأمر الذي هو الصلاة قبل بعد طلوع الفجر وصلوا في غلس
الشيخ : كأنك أنت تجد تعارض ... لكن أخاف أن يكون هذا من هذا النوع يعني بيحكي عن غيره حتى ما نظلم الناس يعني أنت وإلا من نقلت ؟
السائل : لا من نقلنا عنه .
الشيخ : أنت ولا من عنه نقلت يظن أن الغلس ما في الصلاة بعد أن يظهر النور في الشرق لا منافاة لأن النور حينما يظهر في الشرق ... في غلس ثم الغلس نسبي , الغلس الغلس يكون قبل الغلس , و الغلس يكون بعد غلس الغلس وهكذا ثم هناك شيء خطر في بالي يوم تباحثنا في الموضوع شو بقولوا العلماء ما جاور الشيء فقد أخذ حكمه فهذا الغلس باعتبار يعني بعد أذان الفجر باعتبار أنه لا يعرف الغلس الذي سميته أنا من باب ... غلس الغلس سمي غلسا بحكم المجاورة فلذلك المسلم الذي يريد أن يتفقه في دين الله عز وجل يحاول دائما يوفق بين النصوص ولا يضرب نصا بنص آخر وكما قلت آنفًا لهذا الأخ هناك أن العلماء اتفقوا على أن قوله تعالى إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا حكم مستقر ومقرر إلى يوم القيامة محكم غير منسوخ أجمعوا على هذا ثم أجمعوا أن وقت الفجر إنما هو كما قال تعالى فكلوا و اشربوا إلى آخره إذًا هذه ينبغي أن تكون هذا السائل أو ذاك أنه كيف هذا ونحن نصلي في الغلس عرفت الآن الرسول عليه السلام كان يصلي في الغلس هو الذي أنزلت عليه هاتان الآيتان فإذًا إما أن تفهم الغلس بمعنى نسبي أو بحكم المجاورة كما قلنا الشديد الظلمة يكون قبل طلوع الفجر فإذا ما طلع الفجر قيل صلوا في غلس خلال الغلس أي نسبيًا . هذا هو الجواب .
الشيخ : كأنك أنت تجد تعارض ... لكن أخاف أن يكون هذا من هذا النوع يعني بيحكي عن غيره حتى ما نظلم الناس يعني أنت وإلا من نقلت ؟
السائل : لا من نقلنا عنه .
الشيخ : أنت ولا من عنه نقلت يظن أن الغلس ما في الصلاة بعد أن يظهر النور في الشرق لا منافاة لأن النور حينما يظهر في الشرق ... في غلس ثم الغلس نسبي , الغلس الغلس يكون قبل الغلس , و الغلس يكون بعد غلس الغلس وهكذا ثم هناك شيء خطر في بالي يوم تباحثنا في الموضوع شو بقولوا العلماء ما جاور الشيء فقد أخذ حكمه فهذا الغلس باعتبار يعني بعد أذان الفجر باعتبار أنه لا يعرف الغلس الذي سميته أنا من باب ... غلس الغلس سمي غلسا بحكم المجاورة فلذلك المسلم الذي يريد أن يتفقه في دين الله عز وجل يحاول دائما يوفق بين النصوص ولا يضرب نصا بنص آخر وكما قلت آنفًا لهذا الأخ هناك أن العلماء اتفقوا على أن قوله تعالى إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا حكم مستقر ومقرر إلى يوم القيامة محكم غير منسوخ أجمعوا على هذا ثم أجمعوا أن وقت الفجر إنما هو كما قال تعالى فكلوا و اشربوا إلى آخره إذًا هذه ينبغي أن تكون هذا السائل أو ذاك أنه كيف هذا ونحن نصلي في الغلس عرفت الآن الرسول عليه السلام كان يصلي في الغلس هو الذي أنزلت عليه هاتان الآيتان فإذًا إما أن تفهم الغلس بمعنى نسبي أو بحكم المجاورة كما قلنا الشديد الظلمة يكون قبل طلوع الفجر فإذا ما طلع الفجر قيل صلوا في غلس خلال الغلس أي نسبيًا . هذا هو الجواب .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صلاة الفجر يوم مزدلفة قبل وقتها.؟ - الالباني
- وقت الفجر الصادق الذي تجوز الصلاة فيه - ابن باز
- بيان وقت صلاة الفجر - ابن باز
- معنى حديث: (أسفروا بالفجر فإنه أعظم في الأجر) - ابن باز
- ما هي السنة في وقت صلاة الفجر؟ - ابن عثيمين
- صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام للفجر - ابن باز
- كيف نجمع بين هذين الحدثين" أسفروا بالفجر فإنه... - الالباني
- ما الجمع بين حديثي صلاة الفجر بغَلسٍ والإسفار؟ - ابن باز
- ما هو الغلس الذي بعد الفجر.؟ - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين الصلاة بعد طلوع الفجر مع وجود الغ... - الالباني
- كيف الجمع بين ما جاء في الأمر بالصلاة في أول ا... - الالباني