تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه الشيخ الألباني على حديث ( من أرضى الله ب... - الالبانيالشيخ :  ...   من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه و أرضى عنه الناس ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه و أسخط عليه الناس   ولذلك أنت أبو ...
العالم
طريقة البحث
تنبيه الشيخ الألباني على حديث ( من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عليه الناس ..... ) الحديث .مع مواصلة الكلام على مسألة الأذان قبل الوقت الشرعي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه و أرضى عنه الناس ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه و أسخط عليه الناس ولذلك أنت أبو عزمي بارك الله فيك ارفع من ذهنك الاهتمام بالناس الناس لا قيمة لهم رب الناس هو الذي يجب على كل مسلم أن يضع دائمًا أحكامه أمام عينيه رضي الناس أم سخطوا كما قال ذلك القائل الأول " ولست أبالي حين أقتل مسلمًا على أي جنب كان لله مصرعي " فما يهمك أنت ما يقول الناس لازم يهمك شو بيطلب منك رب الناس هذه حول الكلمة أو الحديث النبوي الأخير الذي رويته لك آنفًا ثم هناك ما هو يبدو لي من هذه المباحثة أن ابنك هذا أو غيره ما أخذوك مرة على هذا الطريق قبل أن نصل إلى دارك لأني أظن أن الشرق من هذا الطريق يرى الشرق وحينما يبدو الفجر يرى ما يوم من الأيام طلعت أنت وأولادك أن تشوفوا طلوع الفجر الصادق بعينك لأنه وما راء كمن سمع أنت مهما سمعت مني ومن غيري أن الأذان الآن يؤذن قبل الوقت بنصف ساعة أو بخمسة وعشرين دقيقة قد تصدق لكن في نفسك ما فيها لكن لما تشوف ظلام الليل والأذان يؤذن فترى أن هذا الأذان ليس هو الأذان الثاني بل هو الأذان الأول ولذلك أنا أنصحك وأنصح أولادك منذ الصباح الآتي إن شاء الله وأصباح أخرى أن تتابعوا الخروج عند الأذان لما تسمعوا الأذان من برة تطلعوا تشوفوا مثل هذا الجبل الآن رح تشوفوا ظلام لكن هناك نور الفجر الصادق إذًا ستتأكد من أن هذا الأذان ليس هو الأذان الشرعي هذا أولا وثانيًا أدندن حول ملاحظة الشيخ أبو مالك أنه أنت بعد ما تقتنع بهذا الشيء بعد أن ترى بعينك تصير تفقه جماعتك إلي بشاغبوا عليك وبقولوا لك هي اذنوا وهي صلوا هي أقاموا كمان كما نحن ننصحك أنت تنصحهم وبتذكرهم بقوله تعالى فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ممتد من الشمال إلى الجنوب من الخيط الأسود من الفجر لتشوف أنت بعينك أولا ثم تشوف غيرك بعيونهم أيضا حينئذ سيكون حولك جماعة أشبه ما يكون بالجماعة الذين وجدوا حول أخونا أبو مالك بعد أن ذكرهم ونصحهم ولذلك الآن ما في هناك شغب ليه لأنو العلم قبل العمل قال تعالى فاعلم أنه لا إله إلا الله العلم قبل العمل ولذلك فأنت يجب أن تعلم أن هذا الأذان ليس في الوقت الشرعي ثم تأكيدًا لما سبق من باب السياسة الشرعية ما في مانع أن تؤذن هذا الأذان الأول هذا الأذان الفلكي تعتبره أنت الأذان الأول لأن الفجر بعد ما طلع فإذا رأيتم بأعينكم طلوع الفجر الصادق تؤذن الأذان الثاني بكون هذا أذان شرعي وأذان ثاني وهو أيضًا شرعي يبقى بس ملاحظة واحدة فقط ونأخذ رأي الأستاذ هنا باعتبار أنه يعني ملم بما يحدث في مثل هذه الأمور فأنتم تعلمون بأن الأذان الأول هو الذي يشرع فيه الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم طول بالك طول بالك الله يصلح حالي وحالك اصبر بارك الله فيك فنعلم جميعًا أن الصلاة خير من النوم إنما يشرع في الأذان الأول فالسؤال الآن موجه للأستاذ هنا هل هناك من مانع لفعل السنة بدون إثارة فتنة أو مشكلة ؟
أبو مالك : خليها الآن

الشيخ : خليها الآن , سمعت يا أبا عزمي هو يقول والعهدة عليه يقول لأن اسأل مجرب ولا تسأل حكيم وبخاصة إذا كان حكيمًا فهو يقول أنه الآن أذن كما يؤذنون لكن في الأذان الثاني هل يقول الصلاة خير من النوم.
أبو مالك : خليها خليها

الشيخ : كمان خليها .
أبو مالك : بدك تعرف السبب شيخنا السبب أنه نحن مشينا في هذا الزمن الحقيقة فسبحان الله وجدنا على أن الأمر فيه صار تشويش تشويش شديد جدًا وصار بعض الناس ما يفكروا أن الأذان الثاني هو الأذان الذي لا يقال فيه هذه الكلمة ولذلك ... يتأخرون عن الصلاة الشيخ : إذا سمحت أنا يبدو لي ملاحظة أن الوضع عندك غير الوضع هنا , هنا عبارة عن قرية هنا قرية صغيرة جدًا يمكن هو يتفاهم مع جماعته فبقول لهم لما تسمعوا في الأذان الصلاة خير من النوم فيكون هذا الأذان الأول وحينما لا تسمعون هذه الجملة في الأذان الثاني يكون هو الأذان الثاني.
أبو مالك : طال عمرك شيخنا المآذن كلها يرفع عليها الأذان أي نعم في المساجد إلي حوله كلها يرفع ... .

السائل : لما ذكر أنه يقولون له هاي قامت الصلاة في المسجد قيم الصلاة لأن حوله مساجد.

الشيخ : أنا عارف يا أخي لكن ما هذا موضوعنا موضوعنا نتباحث الآن إذا أهل المسجد هم فهموا الحقيقة الشرعية لأن أهل المسجد يثيروا المشاكل أنت عم تقول بقولوا كذا لدفع قولهم هذا وتعطيل مفعول هذه الكلمة يفهمون إذا كان بالاستطاعة وأهل مكة أدرى بشعابها وصاحب الدار أدرى بما فيها.

سائل آخر : إذا بتسمح لي شيخنا أنا أقول الفرس من الفارس في مسجدي أنا من سنة الحمد لله أقمت أذان واحد في الجمعة وأقمت الصلاة خير من النوم في الأذان الأول والحمدلله ولغيت الأذان الموحد عودنا الناس من أول يوم ومشوا.

الشيخ : خلاص هذا الذي أنا أذكر الآن أبو عزمي وعزمي أن ينشروا العلم مثل ما أبو مالك وجه النظر إلى ذلك ويقنعوا الناس لأن الناس عندكم في صلاة الفجر يمكن خمسة عشرة خمسة عشر

السائل : نعم زي هيك.

الشيخ : إذًا مافي مشكلة .
أبو ليلى : بشرة سارة عنا في الزرقاء بمسجد عمر شيخنا الكبير بين السواري بين سارية وسارية عاملين ديكور من اسمنت فالحمدلله الآن أزالوه ... نفسهم أزالوه بأيديهم

الشيخ : على كل حال ألقي كلمتك وامشي فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض تفضل.

سائل آخر : في مسجد القرية فكنت ليش ما أؤذن إيش ما بدي اعمل ما إجا أحد ينكر يعني الأمر سهل يختلف تمامًا عن المدينة ... الشيخ : هذا هو بارك الله فيك يا أبا عزمي أظن أنت اتفقت معنا إن شاء الله على أن تتعاون مع أبنائك الكرام.

سائل آخر : إن شاء الله كلمتك إن شاء الله هي الفاصلة.

الشيخ : الله يبارك فيك.

السائل : يا شيخ مسجدنا هذا في القرية بجنبه مسجد آخر فكانوا هناك طبعًا عشائر وقبائل وهدول هم من بنوا المسجد فيتعصبون إلى إنو يصلوا في هذا المسجد الجمعة فأنا قلت هنا مسجد وهناك مسجد قريب يا جماعة الكل يا أما بصلي في هذا المسجد يا الكل بصلي في هذا المسجد الاخر يوم الجمعة فكان أمر صعب على نفوسهم إنو أهل عشيرة أو قبيلة يتركوا مسجدهم الذي بنوه وتقريبًا يطلعوا يصلوا بالمسجد هداك مع ذلك بفضل الله عز وجل تاتي جمع في النهاية نغلق المسجد ويصلوا في مسجد واحد.

الشيخ : يا سيدي الأصل هو الدعوة وكما قال الأستاذ ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وبعدين الحق هو الذي سيستقر بإذن الله الآن أخذنا نماذج طيبة والحمد لله أبو مالك في المنبر ومن عند أبو أنس وأخونا هاشم وهكذا .

السائل : لما يقوم الصلاة بالليل هل أدى فريضة المسلم يعني سقط عنه فرض ؟

الشيخ : على حسب وقت الأذان بارك الله فيك إذا كان أدوا بعد الأذان الموحد بنصف ساعة أدوا الفريضة أما قبل ذلك لا.

السائل : يعني حسب الأذان الموحد ما بأدي فريضته.

الشيخ : أنا بقلك شيء الآن تكملة للجواب السابق أنا أسكن في جبل هناك يمكن يقولون له جبل هملان وحي العبوس وفي فوق مني مسجد كان بناه الشيخ علي الفقير كل يوم صباحًا أسمع إقامة الصلاة في هذا المسجد والفجر يطلع أي يقيمون الصلاة والفجر يطلع معنى ذلك أن السنة التي صلوها صلوها قبل الوقت في الليل أما الفريضة سقطت لكني أقول إذا كان في بعض المساجد بيصلوا قبل نصف ساعة معناها صلو الفريضة في غير وقتها
أبومالك : معظم المساجد

الشيخ : معظم المساجد

سائل آخر : الصلاة بالليل ومجبر الان يصلي الفجر في المسجد أم في البيت

الشيخ : أنصح بالأمرين معًا

سائل آخر : هو إذا ... .

الشيخ : إسمح لي إسمح لي هل فهمت ماذا أعني من قولي أنصح بالأمرين معًا وهو أن يذهب إلى المسجد فإن صلوا الفريضة قبل الوقت كما قلنا آنفًا فيكون له نافلة ثم يعود إلى البيت فيصلي الفريضة في الوقت وبخاصة يصليها مع أهله هكذا لكن هناك ما هو أوجب إلا أن هذا الواجب لا يستطيعه كل إنسان وهو تنبيه أهل المسجد بهذا الموضوع لأن هذا موضوع خطير نحن نقرأ في القرآن نصا محكما محفوظا باجماع علماء المسلمين إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتا أي كل صلاة لها وقت صلاة الفجر عند طلوع الفجر الصادق الأبيض الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب ما فيه خلاف بين فقهاء المسلمين إطلاقا في هذا الحكم الآن هذا الحكم مخالف لماذا لإنهم تورطوا الله أعلم منذ متى بالتوقيت الفلكي التوقيت الفلكي يختلف تمامًا لان التوقيت الفلكي بيأخذ مستوى البحر وبيعطي توقيت لكل من كان على هذا المستوى بينما المسألة تختلف بين رجل في وادي بين رجل في سفح الجبل ورجل في قمة الجبل كل هؤلاء لهم مواقيت تختلف بعضها عن بعض تماما فالخلاصة بالنسبة لسؤالك أنصح أن يصلي مع الجماعة في المسجد فإن كانوا يصلون قبل نصف ساعة يعيد في داره جماعة ويصلوها كما قلت في المسجد الذي هو جاري يعني بعد طلوع الفجر يقيمون الصلاة فبتكون الفريضة صحيحة والسنة غير صحيحة لا حول ولا قوة إلا بالله

Webiste