تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يكتفى مخرج الحديث في الحكم عليه من حيث الب... - الالبانيالسائل :  شيخنا بارك الله فيك بالنسبة للحديث النبوي متى يعني يكتفي متى يكتفي مخرج الحديث أو متى يكتفي الذي يريد أن يخرج الحديث بطرقه فيقول هذا ضعيف ويكت...
العالم
طريقة البحث
متى يكتفى مخرج الحديث في الحكم عليه من حيث البحث عن الطرق.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بارك الله فيك بالنسبة للحديث النبوي متى يعني يكتفي متى يكتفي مخرج الحديث أو متى يكتفي الذي يريد أن يخرج الحديث بطرقه فيقول هذا ضعيف ويكتفي مثلا ولا يبحث عن بقية المصادر حتى يرى إن كان هناك طرق أخرى أم لا ؟

الشيخ : إذا كان المخرج يريد أن يبني حكمًا شرعيًا على الحديث فوقف على طريقه الضعيف ثم بنى عليه الحكم الشرعي ولم يفرغ جهده لتتبع ما إذا كان له طرق أو شواهد أخرى فهذا لا يجوز أما إذا كان لمجرد بيان حال هذا الإسناد الذي بين يديه فبدا أنه ضعيف ولم يضعف الحديث وإنما ضعف السند فلا بأس من ذلك ولهذا نص علماء الحديث في المصطلح أنه لا يجوز لمن وقف على حديث فيه إسناد ضعيف أن يقول حديث ضعيف وإنما أن يقول إسناده ضعيف لاحتمال أن يكون له ما يقويه لكن إذا كان رجلا عالمًا بالحديث وبطرق الحديث وأفرغ جهده وتتبع طرقه فلم يجد فيها ما يقوي الحديث مع احتمال أن يكون هناك شيء فاته في هذه الحالة إذا قال حديث ضعيف جاز أي بعد إفراغ الجهد في تتبع طرق الحديث أما في الحالة الأولى فلا يجوز إلا أن يقول إسناده ضعيف .

السائل : جزاكم الله خير.

Webiste