تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل للمعاصي آثار على الفرد و المجتمع و ماهي ؟ - ابن عثيمينالسائل : إبراهيم أبو حامد له مجموعة من الأسئلة من الرياض يقول فضيلة الشيخ هل للمعاصي ءاثار على الفرد والمجتمع وما هي مأجورين؟الشيخ : نعم. المعاصي لها ءا...
العالم
طريقة البحث
هل للمعاصي آثار على الفرد و المجتمع و ماهي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إبراهيم أبو حامد له مجموعة من الأسئلة من الرياض يقول فضيلة الشيخ هل للمعاصي ءاثار على الفرد والمجتمع وما هي مأجورين؟

الشيخ : نعم. المعاصي لها ءاثار على الفرد والمجتمع أما ءاثارها على الفرد فإنها ضعف الهمة في فعل الطاعات لأن المعاصي يجر بعضها بعضا والمعاصي تقسّي القلب وتضعف همة الإنسان في طلب الخير قال الله تعالى فَلَمّا زاغوا أَزاغَ اللَّهُ قُلوبَهُم وَاللَّهُ لا يَهدِي القَومَ الفاسِقينَ المعاصي أيضا لها أضرار على المجتمع لقول الله تعالى وَاتَّقوا فِتنَةً لا تُصيبَنَّ الَّذينَ ظَلَموا مِنكُم خاصَّةً وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ شَديدُ العِقابِ ولقول الله تبارك وتعالى وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى ءامَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ وَلكِن كَذَّبوا فَأَخَذناهُم بِما كانوا يَكسِبونَ * أَفَأَمِنَ أَهلُ القُرى أَن يَأتِيَهُم بَأسُنا بَياتًا وَهُم نائِمونَ * أَوَأَمِنَ أَهلُ القُرى أَن يَأتِيَهُم بَأسُنا ضُحًى وَهُم يَلعَبونَ * أَفَأَمِنوا مَكرَ اللَّهِ فَلا يَأمَنُ مَكرَ اللَّهِ إِلَّا القَومُ الخاسِرونَ فالعقوبات تعُم وتشمل الصالح وغير الصالح ويوم القيامة يُبعثون على نياتهم كما أن المعصية تُفسد المجتمع فيكون عاصيا لأن الناس إذا رأوا هذا يعمل معصية سهُل عليهم أن يفعلوها لأن الناس إذا رأوا هذا الرجل يفعل المعصية سهُل عليهم أن يفعلوها فتنتشر المعاصي من شخص إلى شخص حتى تعُم المجتمع كله ولهذا وجب على الناس أن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر لإصلاح الأحوال وإزالة أسباب الشر والفساد.
فالواجب على الأمة الإسلامية أن تتآمر بالمعروف وتتناهى عن المنكر لئلا يعُمّهم الله بعقاب قال الله تبارك وتعالى وَلتَكُن مِنكُم أُمَّةٌ يَدعونَ إِلَى الخَيرِ وَيَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ * وَلا تَكونوا كَالَّذينَ تَفَرَّقوا وَاختَلَفوا مِن بَعدِ ما جاءَهُمُ البَيِّناتُ وَأُولئِكَ لَهُم عَذابٌ عَظيمٌ .
أسأل الله تعالى أن يصلح أمتنا رعاة ورعية.

السائل : ءامين.

الشيخ : وأن يُبرم لهذه الأمة أمر رشد.

السائل : اللهم ءامين.

الشيخ : يُعز فيها أهل طاعة الله ويذل فيها أهل معصيته ويؤمر فيه بالمعروف ويُنهى عن المنكر.

السائل : اللهم ءامين. جزاكم الله خيرا.

Webiste