شرح وبيان لحديث صور وتماثيل ذوات الأرواح .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أين الذي كان يسأل ؟ ما هو السؤال ؟
السائل : ... إلا رقما في ثوب .
الشيخ : ما باله ؟
السائل : ما معنى هذا الحديث ؟
الشيخ : إلا رقما في ثوب يعني إلا صورة موجودة في ثوب واشتريت هذه الصورة دون قصد لها فتقتنى وتمتهن حتى تذهب الصورة .
السائل : ولو كان في ذوات الأرواح ؟
الشيخ : هو هذا البحث لكن هنا شيء قد ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى صليبا في ثوب قضبه ؛ والمقصود هو القضاء على أثر الصليب الذي يذكر بالشرك بالله عزوجل ؛ كذلك أي صورة تكون في ثوب وكان بالإمكان تغيير هيئتها كما فعل الرسول عليه السلام يوم أخبره جبريل بعدم دخوله إلى الحجرة أن في الحجرة صورة معلقة في قرام ، تمر بالصورة فتغير حتى تصير كهيئة الشجرة ؛ فإذا كان من الممكن تغيير الصورة الموجودة في الثوب ... إما تغييرها شكلا ، وإما تقطيعها إذا كان الثوب ممكن تقطيعه فحينئذ لابد من اتخاذ مثل هذه الوسائل وإلا فكما قلت لك أولا تقتنى حتى تمحي وتذوب .
السائل : طيب عندما دخل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيت عائشة وجد عندها سترا عليه تصاوير فقال لها حوليه فإنك ... ؟
الشيخ : هذا ليس فيه صورة تماثيل ذات الأرواح ، هذا هو لا هذا نهي للتنزيه لأنه لا يحسن أن يكون في بيت المسلم ما إذا قام ليصلي يلهيه عن صلاته .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وإليك .
السائل : بالنسبة للكتب المحققة ويلي بتخرج الأحاديث تبعها للكتاب المعاصرين يعني بعلقوا على التحقيقات يلي تفضلت عليه ألا تردوا عليه قد وقد ؟
الشيخ : قد وقد .
السائل : ... إلا رقما في ثوب .
الشيخ : ما باله ؟
السائل : ما معنى هذا الحديث ؟
الشيخ : إلا رقما في ثوب يعني إلا صورة موجودة في ثوب واشتريت هذه الصورة دون قصد لها فتقتنى وتمتهن حتى تذهب الصورة .
السائل : ولو كان في ذوات الأرواح ؟
الشيخ : هو هذا البحث لكن هنا شيء قد ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى صليبا في ثوب قضبه ؛ والمقصود هو القضاء على أثر الصليب الذي يذكر بالشرك بالله عزوجل ؛ كذلك أي صورة تكون في ثوب وكان بالإمكان تغيير هيئتها كما فعل الرسول عليه السلام يوم أخبره جبريل بعدم دخوله إلى الحجرة أن في الحجرة صورة معلقة في قرام ، تمر بالصورة فتغير حتى تصير كهيئة الشجرة ؛ فإذا كان من الممكن تغيير الصورة الموجودة في الثوب ... إما تغييرها شكلا ، وإما تقطيعها إذا كان الثوب ممكن تقطيعه فحينئذ لابد من اتخاذ مثل هذه الوسائل وإلا فكما قلت لك أولا تقتنى حتى تمحي وتذوب .
السائل : طيب عندما دخل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيت عائشة وجد عندها سترا عليه تصاوير فقال لها حوليه فإنك ... ؟
الشيخ : هذا ليس فيه صورة تماثيل ذات الأرواح ، هذا هو لا هذا نهي للتنزيه لأنه لا يحسن أن يكون في بيت المسلم ما إذا قام ليصلي يلهيه عن صلاته .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وإليك .
السائل : بالنسبة للكتب المحققة ويلي بتخرج الأحاديث تبعها للكتاب المعاصرين يعني بعلقوا على التحقيقات يلي تفضلت عليه ألا تردوا عليه قد وقد ؟
الشيخ : قد وقد .
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليق صور ذوات الأرواح وضرر ذلك على الأموات - ابن باز
- حكم تصوير ذوات الأرواح - ابن باز
- ما معنى حديث : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا في... - الالباني
- هل يجوز تعليق صور غير ذوات الأرواح في البيوت.؟ - الالباني
- التعليق على استدلال الباحث بحديث : ( إلا رقمًا... - الالباني
- هل يجوز صناعة تريكو للأطفال مع وجود صور ذوات أ... - الالباني
- اتخاذ الصور من ذوات الأرواح وتعليقها في... - اللجنة الدائمة
- جعل صور ذوات الأرواح في الحيطان ونحوها - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة في ثوب به صور ذوات أرواح - ابن باز
- كيف نغير الصورة على الثوب ؟ - الالباني
- شرح وبيان لحديث صور وتماثيل ذوات الأرواح . - الالباني