تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز صناعة تريكو للأطفال مع وجود صور ذوات أ... - الالبانيالسائل : السؤال الأول : إنه في مهنة التريكو والأغلب في ألبسة الأطفال يعني ... .الشيخ : خلاص تذكرت ... قصدت .السائل : نعم .الشيخ : أن تكون عونا لي على ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز صناعة تريكو للأطفال مع وجود صور ذوات أرواح فيه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الأول : إنه في مهنة التريكو والأغلب في ألبسة الأطفال يعني ... .

الشيخ : خلاص تذكرت ... قصدت .

السائل : نعم .

الشيخ : أن تكون عونا لي على التذكر هذا سؤال جوابه في " صحيح البخاري " تدري .

السائل : نعم .

الشيخ : جاءه رجل أعني ابن عباس - رضي الله عنهما - : جاء إليه رجل فقال : يا ابن عباس ، أنا كسبي من صنعة يدي بهذه الصور والتماثيل . قال له : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ ما هو الحديث ؟

السائل : لعن الله .

الشيخ : لا ، نفخ فيه الروح وليس بنافخ .

السائل : يوم القيامة .

الشيخ : أول الحديث .

السائل : مَن صوَّر صورة .

الشيخ : مَن صوَّرَ صورةً كُلِّفَ أن ينفخَ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخٍ ، روى له هذا الحديث أوَّلًا صرفًا له ولغيره - أيضًا - ، صرفًا له ولغيره ممَّن يأتي من بعده ولو بزمن طويل عن أن يتعاطى السبب المحرم لينالَ به الرزق ، قال له بعد أن روى له الحديث : فإن كان ولا بد فاصنع الشجر والحجر ، وما لا روح فيه ، هذا هو جوابك أنت ، أما قولك : أما قولك بأنه إذا لم يصنع هذه الصور وهذه التماثيل سوف لا تنفق بضاعته هذا لأنك تنظر إلى الجو اللاإسلامي ، أما أنك لو نظرت إلى الجو المسلم لوجه الله إليك زبائن من نوعية أخرى يتفقَّدون هذه الملابس التي فيها صور مباحة وهي مجرد ... صور محرمة حينئذٍ يأتي مصداق هذا الذي أقوله : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ لعلك تعلم آ تفضل .

السائل : إذا سمحت لي يا شيخنا هذا الحكي نصحوني فيه مشايخنا والحمد لله من حوالي أكثر من ست أو سبع سنوات تركت وغيرت المهنة حولت إلى مهنة خياطة .

الشيخ : أنا ما أعني .

السائل : نعم .

الشيخ : كما أنك تعني بالسؤال غيرك .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا أعني بالجواب غيرك - أيضًا - وهو هذا طيب السؤال الثاني ماذا كان ؟

Webiste