هل يجوز التسليم على النساء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل يا أخي .
السائل : شيخنا ، هل يجوز التسليم على النساء ؟ إلقاء السلام على النساء ؟
الشيخ : أيوه ، كنت راح أقول تقصد التسليم بلغة الشرع ، أو اللغة الأردنية ؟ لأن التسليم تعلمنا ننحن هنا المقصود به المصافحة - يضحك الشيخ رحمه الله - فأنت استدركت يعني إلقاء السلام .
السائل : شيخنا ، الأخ فايز بده يسألك سؤال لكنه متحرج شوية ، فأنا أريد أن أنقل السؤال عنه .
الشيخ : خير إن شاء الله ، ويكون خاتمة الأسئلة كملها ، بعد هذا أنت بدك تسأله عن الأخ , سؤالك أنت يكون خاتمة الأسئلة يعني سؤالك بعد سؤال الأخ .
الشيخ : إلقاء السلام على النساء له تفصيل إن كان الإلقاء على النساء الأجانب ، الغرباء أي لسن بالمحارم فلا يجوز إلا إذا كن من القواعد ، تدري ما هي القواعد من النساء ؟ اللاتي يئسن من الزواج ، فهؤلاء يجوز إلقاء السلام عليهم .
السائل : هؤلاء لا يحضرون عند أبو ليلى .
الشيخ : - يضحك الشيخ رحمه الله - أما من كان لس في عنده استعداد للزواج فهذا يعني من باب سد الذريعة ، لا يُلقى عليهن السلام إلا كما قلنا آنفًا من المحارم ، أما إلقاء السلام على الأجانب من النساء في الصورة التي قلنا أنهن لسن من القواعد ، فهذا من باب سد الذريعة ، ينهى عن إلقاء السلام عليهن ، ومن هنا يقول شاعر مصر :
نظرة فابتسامة فسلام * فكلام فموعد فلقاء
ولذلك من باب سد الذريعة ، ما أنت أعطيت إذن لأبو فارس أنه آخر سؤال آخر سؤال .
السائل : شيخنا ، هل يجوز التسليم على النساء ؟ إلقاء السلام على النساء ؟
الشيخ : أيوه ، كنت راح أقول تقصد التسليم بلغة الشرع ، أو اللغة الأردنية ؟ لأن التسليم تعلمنا ننحن هنا المقصود به المصافحة - يضحك الشيخ رحمه الله - فأنت استدركت يعني إلقاء السلام .
السائل : شيخنا ، الأخ فايز بده يسألك سؤال لكنه متحرج شوية ، فأنا أريد أن أنقل السؤال عنه .
الشيخ : خير إن شاء الله ، ويكون خاتمة الأسئلة كملها ، بعد هذا أنت بدك تسأله عن الأخ , سؤالك أنت يكون خاتمة الأسئلة يعني سؤالك بعد سؤال الأخ .
الشيخ : إلقاء السلام على النساء له تفصيل إن كان الإلقاء على النساء الأجانب ، الغرباء أي لسن بالمحارم فلا يجوز إلا إذا كن من القواعد ، تدري ما هي القواعد من النساء ؟ اللاتي يئسن من الزواج ، فهؤلاء يجوز إلقاء السلام عليهم .
السائل : هؤلاء لا يحضرون عند أبو ليلى .
الشيخ : - يضحك الشيخ رحمه الله - أما من كان لس في عنده استعداد للزواج فهذا يعني من باب سد الذريعة ، لا يُلقى عليهن السلام إلا كما قلنا آنفًا من المحارم ، أما إلقاء السلام على الأجانب من النساء في الصورة التي قلنا أنهن لسن من القواعد ، فهذا من باب سد الذريعة ، ينهى عن إلقاء السلام عليهن ، ومن هنا يقول شاعر مصر :
نظرة فابتسامة فسلام * فكلام فموعد فلقاء
ولذلك من باب سد الذريعة ، ما أنت أعطيت إذن لأبو فارس أنه آخر سؤال آخر سؤال .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز السلام على النساء؟ - ابن باز
- متى يسلِّم المأموم ؟ بعد انتهاء التسليمة الأول... - الالباني
- حكم من سلم تسليمة واحدة في الصلاة - ابن باز
- مشروعية التسليمة الواحدة في الصلاة، ومتى يشرع... - الالباني
- ألا يدل الحديث على أن تسليم المأموم يكون بعد... - ابن عثيمين
- حكم التسليمتين في الصلاة - الفوزان
- هل المأموم يسلم بعد التسليمة الثانية للإمام أم... - الالباني
- ما الصحيح في اختلف العلماء والفقهاء في التسليم... - الالباني
- هل لصلاة الجنازة تسليمة أو تسليمتان؟ - الالباني
- تسليم المأمومين بعد سلام الإمام التسليمة... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز التسليم على النساء ؟ - الالباني