تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ما ثبت في الفريضة يثبت في النافلة والعكس ؟ - الالبانيالشيخ :  وكمان يقول لك شو رأيك ،هل تقاس الفريضة على النافلة أو النافلة على الفريضة ؟ إذا صح شيء في الفريضة ، يمكن نقله إلى السنة أم لا ؟ السائل :  هذا م...
العالم
طريقة البحث
هل ما ثبت في الفريضة يثبت في النافلة والعكس ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وكمان يقول لك شو رأيك ،هل تقاس الفريضة على النافلة أو النافلة على الفريضة ؟ إذا صح شيء في الفريضة ، يمكن نقله إلى السنة أم لا ؟

السائل : هذا مفهوم سؤالي اللي هو تعوذ بالله من أربع بالسنة ، أريد تجاوبني عليه .

الشيخ : ما جاوبتني أنت .

السائل : أنا أسأل أنا لا أدري .

الشيخ : ها ، هذا الجواب ، لا تدري ، بقى المعروف عند العلماء جميعًا ، أن ما ثبت في أي صلاة حتى لو ثبت شيء بالسنة ، فيلحق به الفريضة والعكس من باب أولى ، إلا إذا جاء دليل يستثني أو يخرج صلاة من أخرى ، فحينئذٍ يعطى على الحكم الخاص ، فأنا كان سؤالي الأول أنه ثبت في كلام الرسول عليه السلام أنه كان يستعيذ من أربع وأيضًا نضيف إلى هذا شيئًا آخر ، لكن قبله حتى ننتهي من هذا ، فما دام كان يفعل ذلك في الفرض فليس عندنا ما يمنعنا أن نفعل ذلك في السنة ؛ لأنه ما شرع في هذه يشرع في هذه إلا بدليل خاص مثلاً ، صح الصلاة للنوافل من القادر على القيام أن يصلي جالسًا لكن العكس لا ، ليه ؟ قام الدليل على ذلك ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : آه ، لكن العكس إذا ثبت شيء في الفرض جاز مثله في السنة ، وعكس العكس إذا ثبت في السنة جاز مثله في الفرض ، إلا بدليل كما ذكرنا آنفًا بالنسبة للقيام ، لكن بقي بالنسبة لسؤالك في عندنا دليل عام وهو قوله عليه السلام : إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع فانضم إلينا هنا في هذه المسألة تجمع وتوفر لدينا أمران اثنان أولاً إلحاق السنة بالفرض لعدم وجود مانع ، وثانيًا عموم قوله عليه السلام : إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع فأظن في هذا كفاية بالنسبة لجواب سؤالك ، أليس كذلك ؟

السائل : بلى ، كذلك .

الشيخ : جزاك الله خيرا. نعم .

Webiste