ثبت عن الرسول أنه كان يسأل ويستعيذ في صلاة النافلة هل يثبت ذلك في الفريضة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : نعم .
السائل : ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النافلة صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة النافلة أنه إذا مر بآية وعد سأل الله من فضله وبآية وعيد استعاذ من النار هل يثبت ذلك في الفرض ؟ وإذا ثبت في الفرض هل يثبت مثلا في سورة الفاتحة أنه إذا مر الإنسان بـ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ يقول : استعنا بالله وغيرها ؟
الشيخ : أما النافلة فنعم في صلاة الليل كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما وصف ذلك حذيفة إذا مر بآية تسبيح سبح وبآية رحمة سأل وبآية عذاب تعوذ وهو سنة في صلاة الليل
أما الفريضة فلا بأس لكن لا نقول : إنه سنة وذلك لأن الواصفين لصلاة الرسول عليه الصلاة والسلام الجهرية والسرية لا يذكرون هذا ولو كان يسكت ليتعوذ أو يسأل أو يسبح لبينوا ذلك ولهذا لما سكت للاستفتاح سأله أبو هريرة قال : أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ فالفريضة نقول : لا بأس ولا نستطيع أن نمنع شيئا هو ذكر ودعاء لكن نافلة التهجد خاصة نقول : هو سنة أفهمت أما إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ فهذه لا تقل : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النفل لماذا ؟ لأنك الآن تخبر إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ كيف تقول : استعنا بالله ؟ معنى استعنا بالله هو معنى إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ بل إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ أفضل من استعنا بالله لأنها تدل على الحصر والاستمرار بخلاف استعنا بالله نعم المهم أنه لا تقال : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النافلة لا للإمام ولا للمأموم ولا للمنفرد نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النافلة صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة النافلة أنه إذا مر بآية وعد سأل الله من فضله وبآية وعيد استعاذ من النار هل يثبت ذلك في الفرض ؟ وإذا ثبت في الفرض هل يثبت مثلا في سورة الفاتحة أنه إذا مر الإنسان بـ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ يقول : استعنا بالله وغيرها ؟
الشيخ : أما النافلة فنعم في صلاة الليل كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما وصف ذلك حذيفة إذا مر بآية تسبيح سبح وبآية رحمة سأل وبآية عذاب تعوذ وهو سنة في صلاة الليل
أما الفريضة فلا بأس لكن لا نقول : إنه سنة وذلك لأن الواصفين لصلاة الرسول عليه الصلاة والسلام الجهرية والسرية لا يذكرون هذا ولو كان يسكت ليتعوذ أو يسأل أو يسبح لبينوا ذلك ولهذا لما سكت للاستفتاح سأله أبو هريرة قال : أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ فالفريضة نقول : لا بأس ولا نستطيع أن نمنع شيئا هو ذكر ودعاء لكن نافلة التهجد خاصة نقول : هو سنة أفهمت أما إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ فهذه لا تقل : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النفل لماذا ؟ لأنك الآن تخبر إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ كيف تقول : استعنا بالله ؟ معنى استعنا بالله هو معنى إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ بل إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ أفضل من استعنا بالله لأنها تدل على الحصر والاستمرار بخلاف استعنا بالله نعم المهم أنه لا تقال : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النافلة لا للإمام ولا للمأموم ولا للمنفرد نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يمكن أن يقال صلى الله عليه وسلم عند سماع... - ابن عثيمين
- حكم تغيير النية داخل الصلاة في الفريضة أو النافلة - ابن باز
- حكم من شرع في صلاة نافلة ثم أقيمت صلاة الفريضة - ابن باز
- ما الفرق بين صلاة الفريضة والنافلة؟ - ابن باز
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل... - الالباني
- جواز دعاء الله والصلاة على النبي في النافلة... - ابن عثيمين
- الصلاة على النبي ﷺ في الفريضة والنافلة - ابن باز
- ما يثبت في النافلة يثبت في الفريضة . - الالباني
- هل ما ثبت في الفريضة يثبت في النافلة والعكس ؟ - الالباني
- عدم مشروعية القول عند قوله تعالى: (إياك نعبد... - ابن عثيمين
- ثبت عن الرسول أنه كان يسأل ويستعيذ في صلاة ا... - ابن عثيمين