ما صحة هذا الحديث ( إن لله في كل يوم وليلة مائة وعشرين رحمة تنزل على هذا البيت فستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين إليها أي إلى الكعبة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من حائل السائل م س يقول فضيلة الشيخ حفظكم الله ما صحة هذا الحديث " إن لله في كل يوم وليلة مائة وعشرين رحمة تنزل على هذا البيت فستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين إليها " أي إلى الكعبة؟
الشيخ : هذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والنظر إلى الكعبة ليس بعبادة بل النظر إلى الكعبة إن قصد الإنسان بذلك أن يتأمّل هذا البناء المعظّم الذي فرض الله على عباده أن يحجوا إليه وازداد بهذا التفكير إيمانا صار مطلوبا من هذه الناحية وأما مجرّد النظر فليس بعبادة وبهذا يتبيّن ضعف قول من يقول إن المصلي يُسنّ له إذا كان يُشاهد الكعبة أن ينظر إليها دون أن ينظر إلى موضع سجوده فإن هذا القول ضعيف لأنه ليس عليه دليل ولأن الناظر إلى الكعبة والناس يطوفون حولها لابد أن ينشغل قلبه والسنّة للمصلي أن ينظر إلى موضع سجوده إلا في حال التشهّد فإنه ينظر إلى موضع إشارته أي إلى أصبعه وهو يشير بها وكذلك الجلوس بين السجدتين فإنه يُشير بأصبعه عند الدعاء فينظر إليه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : هذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والنظر إلى الكعبة ليس بعبادة بل النظر إلى الكعبة إن قصد الإنسان بذلك أن يتأمّل هذا البناء المعظّم الذي فرض الله على عباده أن يحجوا إليه وازداد بهذا التفكير إيمانا صار مطلوبا من هذه الناحية وأما مجرّد النظر فليس بعبادة وبهذا يتبيّن ضعف قول من يقول إن المصلي يُسنّ له إذا كان يُشاهد الكعبة أن ينظر إليها دون أن ينظر إلى موضع سجوده فإن هذا القول ضعيف لأنه ليس عليه دليل ولأن الناظر إلى الكعبة والناس يطوفون حولها لابد أن ينشغل قلبه والسنّة للمصلي أن ينظر إلى موضع سجوده إلا في حال التشهّد فإنه ينظر إلى موضع إشارته أي إلى أصبعه وهو يشير بها وكذلك الجلوس بين السجدتين فإنه يُشير بأصبعه عند الدعاء فينظر إليه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- الصلاة إلى عين الكعبة وهو يراها . - الالباني
- وجوب توجه المصلي في الحرم نحو الكعبة - ابن عثيمين
- في حالة الركوع في الصلاة هل يكون النظر في مح... - ابن عثيمين
- المكان الذي ينظر إليه المصلي في مكة - ابن باز
- أيهما أفضل النظر إلى الكعبة أم محل السجود؟ - ابن باز
- فائدة: القول بأن النظر إلى الكعبة عبادة غلط... - ابن عثيمين
- يقول السائل : هل ورد أن النظر إلى الكعبة الم... - ابن عثيمين
- حكم قول النظر إلى الكعبة عبادة - الفوزان
- ما صحة حديث : ( إن الله - تعالى - ينزل على أهل... - الالباني
- سائل يقول : فضيلة الشيخ أيهما أفضل للمصلي في... - ابن عثيمين
- ما صحة هذا الحديث ( إن لله في كل يوم وليلة م... - ابن عثيمين