تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة هذا الحديث ( إن لله في كل يوم وليلة م... - ابن عثيمينالسائل : من حائل السائل م س يقول فضيلة الشيخ حفظكم الله ما صحة هذا الحديث " إن لله في كل يوم وليلة مائة وعشرين رحمة تنزل على هذا البيت فستون للطائفين وأ...
العالم
طريقة البحث
ما صحة هذا الحديث ( إن لله في كل يوم وليلة مائة وعشرين رحمة تنزل على هذا البيت فستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين إليها أي إلى الكعبة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من حائل السائل م س يقول فضيلة الشيخ حفظكم الله ما صحة هذا الحديث " إن لله في كل يوم وليلة مائة وعشرين رحمة تنزل على هذا البيت فستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين إليها " أي إلى الكعبة؟

الشيخ : هذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والنظر إلى الكعبة ليس بعبادة بل النظر إلى الكعبة إن قصد الإنسان بذلك أن يتأمّل هذا البناء المعظّم الذي فرض الله على عباده أن يحجوا إليه وازداد بهذا التفكير إيمانا صار مطلوبا من هذه الناحية وأما مجرّد النظر فليس بعبادة وبهذا يتبيّن ضعف قول من يقول إن المصلي يُسنّ له إذا كان يُشاهد الكعبة أن ينظر إليها دون أن ينظر إلى موضع سجوده فإن هذا القول ضعيف لأنه ليس عليه دليل ولأن الناظر إلى الكعبة والناس يطوفون حولها لابد أن ينشغل قلبه والسنّة للمصلي أن ينظر إلى موضع سجوده إلا في حال التشهّد فإنه ينظر إلى موضع إشارته أي إلى أصبعه وهو يشير بها وكذلك الجلوس بين السجدتين فإنه يُشير بأصبعه عند الدعاء فينظر إليه. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste