لو حفر قبر لشخص بعينه ثم دفن فيه غيره فما الحكم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز فتح قبر قديم لدفن آخر فوقه ؟
الشيخ : إذا كان قد صار رميما يجوز وإلاّ فلا إذا صار ترابا ، جاز وإلّا فلا
السائل : المدّة حتى يصبح رميما ؟
الشيخ : المدّة بارك الله فيك ، تختلف اختلاف الأراضي ، فبعض الأراضي تجعل الفساد يسري بسرعة إلى الجثّة ، وبعضها تكون الأراضي ناشفة ، تحتفظ بالجثّة إلى أمد بعيد فهذه أمور لا تعرف ، إلاّ بالتّجربة ، وكما قيل أهل مكّة أدرى بشعابها ، وصاحب الدّار أدرى بما فيها ، فكلّ أهل قرية ، بالتّجربة يعرفون هذا ، أمّا أن يوضع شرعا حدّ لا يتعدّاه هذا أمر لا يعقل أبدا .
الحلبي : شيخنا هل الجواز بالنّسبة للسّؤال الّذي سأله الأخ مطلق ولا بقيد الضّرورة يعني جواز الدّفن على من هذا حاله ، للضّرورة ؟
الشيخ : فهمت عليك لكن يا ترى الضّرورة هنا يمكن أن تتصوّر ؟ فإن تصورّت ، فالضّرورات تبيح أهم من هذه المحظورات .
الحلبي :سؤال شيخنا بالعكس ولو لغير ضرورة ؟ يعني السّؤال كأنّه فهمت من الأخ سؤاله لغير ضرورة .
الشيخ : طبعا لغير ضرورة .
الحلبي : فالجواز لغير ضرورة أيضا ؟
الشيخ : هو الجواز كيف ؟ نحن قلنا لا يجوز إلاّ بعد أن يصبح رميما .
الحلبي : نحن غلب على ظنّنا علينا أنّه أصبح رميما
الشيخ : طيّب سواء في ضرورة أو ما في ضرورة !
الحلبي : أيوه نعم .
الشيخ : هذا أمر بدهي ، ينقلون عن المعرّي أنّه قال :
" صاح هذه قبورنا تملء الرحب *** فأين القبور من عهد عهدي
خفّف الوطئ ما أظنّ أديم *** الأرض إلاّ من هذه الأجساد " فالله جعل الأرض كفاتا ، فإذا كان أي بقعة من الأرض ممكن أن يكون يوما ما كانت مقبرة ، ولذلك فإذا اندثر الجسد وصار رميما جاز الدفن ولو بدون ضرورة .
الشيخ : إذا كان قد صار رميما يجوز وإلاّ فلا إذا صار ترابا ، جاز وإلّا فلا
السائل : المدّة حتى يصبح رميما ؟
الشيخ : المدّة بارك الله فيك ، تختلف اختلاف الأراضي ، فبعض الأراضي تجعل الفساد يسري بسرعة إلى الجثّة ، وبعضها تكون الأراضي ناشفة ، تحتفظ بالجثّة إلى أمد بعيد فهذه أمور لا تعرف ، إلاّ بالتّجربة ، وكما قيل أهل مكّة أدرى بشعابها ، وصاحب الدّار أدرى بما فيها ، فكلّ أهل قرية ، بالتّجربة يعرفون هذا ، أمّا أن يوضع شرعا حدّ لا يتعدّاه هذا أمر لا يعقل أبدا .
الحلبي : شيخنا هل الجواز بالنّسبة للسّؤال الّذي سأله الأخ مطلق ولا بقيد الضّرورة يعني جواز الدّفن على من هذا حاله ، للضّرورة ؟
الشيخ : فهمت عليك لكن يا ترى الضّرورة هنا يمكن أن تتصوّر ؟ فإن تصورّت ، فالضّرورات تبيح أهم من هذه المحظورات .
الحلبي :سؤال شيخنا بالعكس ولو لغير ضرورة ؟ يعني السّؤال كأنّه فهمت من الأخ سؤاله لغير ضرورة .
الشيخ : طبعا لغير ضرورة .
الحلبي : فالجواز لغير ضرورة أيضا ؟
الشيخ : هو الجواز كيف ؟ نحن قلنا لا يجوز إلاّ بعد أن يصبح رميما .
الحلبي : نحن غلب على ظنّنا علينا أنّه أصبح رميما
الشيخ : طيّب سواء في ضرورة أو ما في ضرورة !
الحلبي : أيوه نعم .
الشيخ : هذا أمر بدهي ، ينقلون عن المعرّي أنّه قال :
" صاح هذه قبورنا تملء الرحب *** فأين القبور من عهد عهدي
خفّف الوطئ ما أظنّ أديم *** الأرض إلاّ من هذه الأجساد " فالله جعل الأرض كفاتا ، فإذا كان أي بقعة من الأرض ممكن أن يكون يوما ما كانت مقبرة ، ولذلك فإذا اندثر الجسد وصار رميما جاز الدفن ولو بدون ضرورة .
الفتاوى المشابهة
- حكم دفن الرجال والنساء في قبر واحد - ابن عثيمين
- صلابة الأرض وصلاحيتها للحفر فيها والدفن... - اللجنة الدائمة
- إذا دفن الميت في القبر هل يجوز أن يصلي عليه .؟ - ابن عثيمين
- صفة الدفن - اللجنة الدائمة
- ما حكم من حفر قبرا في بيته وقال لأهله ادفنون... - ابن عثيمين
- حكم دفن أكثر من ميت في قبر واحد - ابن باز
- يقول هل يجوز دفن أكثر من شخصٍ في قبرٍ واحد ؟ - ابن عثيمين
- دفن أكثر من ميت في قبر - اللجنة الدائمة
- حكم دفن أكثر من شخص في قبر واحد - ابن باز
- حكم دفن اثنين في قبر واحد - ابن باز
- لو حفر قبر لشخص بعينه ثم دفن فيه غيره فما الحكم.؟ - الالباني