تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الحائض تقرأ القرآن .؟ - الالبانيالشيخ :  طيب في غيره ؟السائل :  بالنسبة للوضوء إذا أصبح أحدكم ، يعني "إذا بات أحدكم عقد الشيطان على قافيته بثلاث عقد"  إلى نهايته ، فأقول ما فضل الحائض ...
العالم
طريقة البحث
هل الحائض تقرأ القرآن .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طيب في غيره ؟

السائل : بالنسبة للوضوء إذا أصبح أحدكم ، يعني "إذا بات أحدكم عقد الشيطان على قافيته بثلاث عقد" إلى نهايته ، فأقول ما فضل الحائض بالنسبة لهذا الحديث ؟ الحائض إذا قامت وذكرت الله انحلت عقدة أمّا بالنّسبة للوضوء والصّلاة ؟

الشيخ : هذا مو إشكال أخي أوّلا هذه من حججنا على الّذين يحرّمون على الحائض أن تتلو القرآن ، بل هذا الّذي أنت ألحمت إليه ، ممّا يؤكّد أن المرأة حينما تضع جنبها للنّوم ، يجب أن تعوّذ نفسها ، وتحيطها بشيء من الآيات الكريمة وبخاصّة ما كان ثابتا منها في السنة ، كقراءة مثلا آية الكرسي ، وقراءة سورة تبارك ، وسورة المزمّل ، ونحو ذلك ممّا ثبت أن الرّسول عليه السّلام كان يقرؤها قبل أن ينام سواء قبل أن يضطجع ، أو بعد أن يضطجع ، ومن أهمّ هذه السّور المعوذّتان ، فأنا في اعتقادي أنّ هذه المرأة الحائض إذا أتت بمثل هذه الأوراد كان ذلك معينا لها ، أن لا يبول الشيطان في أذنها ، لأنها داخلة في عموم قوله تبارك وتعالى: { لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها } فما دامت أنّها لا تستطيع شرعا ، أن تتلبّس بالصّلاة ، فعليها أن تتلبّس بما يجوز لها من القراءة ، لما أشرنا إليه من السّور أو الآيات , غيره ؟

السائل : بارك الله فيك شيخ

الشيخ : وفيك بارك , لا شكّ أنّنا إذا حضرنا للجامعة والشباب الجامعة كما أشرتم .

سائل آخر : وهذا مكسب

الشيخ : سيرد منهم علينا أسئلة ونحن ...

سائل آخر : الأسئلة تحتاج إلى حلّ .

الشيخ : آه ، ونحن بين أحد شيئين إمّا أن نصارح وإمّا أن نداري ، ونحن ما انزوينا هذا الإنزواء الذي ترونه إلا فرارا من المداراة ، وإن صارحنا بلا شكّ المصارحة سابق لأوانها ، ولذلك فعليكم أن تمهّدوا إن شاء الله .

سائل آخر : وعندئذ تعتبر الدعوة مقبولة بإذن الله

الشيخ : إن شاء الله .

سائل آخر : أما الدعوة إلى البيت نعتبرها مقبولة من الآن .

الشيخ : إن شاء الله .

سائل آخر : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : نحن نقول لإخواننا الّذين يتردّدون علينا أنا من الأشخاص الّذين إذا دعو بالتّعبير السوري ما بنلقى مزح .

سائل آخر : لا ما فيه مزح . الله يجزيك خير وطوّل الله في عمركم .

الشيخ : الله يبارك فيكم .

Webiste