هل يجوز إدخال ليلة صوم ست من شوال مع أيام قضاء رمضان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : واياك ، أي نعم
السائل : بالنسبة يا أخي الحبيب لصيام الستة من شوال، أنا ربما أفطرت يوم من رمضان الذي يسبق شوال وأردت أن أصوم الستة من شوال ، هل يجوز أن أجعل نيتي قضاء وصيام يوم من هذه الستة في آن واحد ؟
الشيخ : إذا كنت تسأل عن الجواز فالجواب نعم يجوز ، وأنا أذكر لك الآن هنا ثلاثة مراتب ، فيختار المسلم منها ما يطيب له ، المرتبة الأولى -وهي العليا - أن يصوم القضاء لوحده وشوال لوحده، لماذا ؟ لأننا نعلم أن الحسنة بعشر أمثالها ، فإذا صام يوم من رمضان له على الأقل عشر حسنات ، وصام يوم من شوال لشوال عشر حسنات صاروا عشرين ، هي الحالة الفضلى العليا . الحالة الثانية : هو ما عنده استعداد ما عنده وقت ما عنده طاقة ، لسبب أو آخر ، هو بدو يصوم يوم مما عليه مثلا أو ست ايام مما عليه من رمضان ويريد يشمل فيهم الستة من شوال ، هذه المرتبة الثانية نقول : ينوي قضاء مما عليه من رمضان ويفعل ، ويضم إلى هذه النية نية ست من شوال ، هذا لا يكتب له عشرة زائد عشرة ، هذا يكتب له عشرة زائد واحد ، هذا الواحد هو النية الطيبة ، لقوله عليه السلام في الحديث القدسي: إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها اكتبوها له حسنة ، وإذا عملها اكتبوها له عشر حسنات إلى مائة حسنة ، إلى سبعمائة إلى اضعاف كثيرة ، والله يضاعف لمن يشاء هذه المرتبة الثانية : انكتب له على الأقل إحدى عشر حسنة . المرتبة الثالثة والأخيرة : يصوم مما عليه فقط ، لا يحضر حاله لستة من شوال أو يمكن ما يدري أنه هو في شهر شوال ، كما هو شأن كثير من العرب المتغربين . واضح ؟
السائل : واضح ، جزاك الله خير .
السائل : بالنسبة يا أخي الحبيب لصيام الستة من شوال، أنا ربما أفطرت يوم من رمضان الذي يسبق شوال وأردت أن أصوم الستة من شوال ، هل يجوز أن أجعل نيتي قضاء وصيام يوم من هذه الستة في آن واحد ؟
الشيخ : إذا كنت تسأل عن الجواز فالجواب نعم يجوز ، وأنا أذكر لك الآن هنا ثلاثة مراتب ، فيختار المسلم منها ما يطيب له ، المرتبة الأولى -وهي العليا - أن يصوم القضاء لوحده وشوال لوحده، لماذا ؟ لأننا نعلم أن الحسنة بعشر أمثالها ، فإذا صام يوم من رمضان له على الأقل عشر حسنات ، وصام يوم من شوال لشوال عشر حسنات صاروا عشرين ، هي الحالة الفضلى العليا . الحالة الثانية : هو ما عنده استعداد ما عنده وقت ما عنده طاقة ، لسبب أو آخر ، هو بدو يصوم يوم مما عليه مثلا أو ست ايام مما عليه من رمضان ويريد يشمل فيهم الستة من شوال ، هذه المرتبة الثانية نقول : ينوي قضاء مما عليه من رمضان ويفعل ، ويضم إلى هذه النية نية ست من شوال ، هذا لا يكتب له عشرة زائد عشرة ، هذا يكتب له عشرة زائد واحد ، هذا الواحد هو النية الطيبة ، لقوله عليه السلام في الحديث القدسي: إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها اكتبوها له حسنة ، وإذا عملها اكتبوها له عشر حسنات إلى مائة حسنة ، إلى سبعمائة إلى اضعاف كثيرة ، والله يضاعف لمن يشاء هذه المرتبة الثانية : انكتب له على الأقل إحدى عشر حسنة . المرتبة الثالثة والأخيرة : يصوم مما عليه فقط ، لا يحضر حاله لستة من شوال أو يمكن ما يدري أنه هو في شهر شوال ، كما هو شأن كثير من العرب المتغربين . واضح ؟
السائل : واضح ، جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- إنسان عليه صيام ستَّة أيام من رمضان ، وأراد أن... - الالباني
- حكم صيام الست من شوال قبل القضاء - ابن باز
- حكم قضاء الست بعد شوال - ابن باز
- صوم الست من شوال - اللجنة الدائمة
- إذا كانت المرأة تريد أن تصوم ست أيام شوال وعلي... - الالباني
- هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟ - ابن باز
- إذا كان على المرأة قضاء هل تصومه بالنية... - اللجنة الدائمة
- إذا قضينا أيام فاتتنا في رمضان في شوال فهل يحس... - الالباني
- مشروعية قضاء الست من شوال - ابن عثيمين
- صيام ست من شوال لمن عليه قضاء رمضان - الفوزان
- هل يجوز إدخال ليلة صوم ست من شوال مع أيام قضاء... - الالباني