تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي السنة في مصافحة الجماعة هل البدء يكون بمن... - الالبانيالسائل :  السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته .الشيخ :  وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته السائل :  كيف حالك شيخ ناصر ؟الشيخ :  الحمد لله بخير , ال...
العالم
طريقة البحث
ماهي السنة في مصافحة الجماعة هل البدء يكون بمن على اليمين وهكذا أم ماذا.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

السائل : كيف حالك شيخ ناصر ؟

الشيخ : الحمد لله بخير , الله يحفظك .

السائل : عندي جزء إن شاء الله بسيط من الأسئلة بس ما أدري كيف ظروفك هل عندك ضيوف أو أي شيء آخر ؟

الشيخ : نعم عندي ضيوف فاختصر .

السائل : إن شاء الله أختصره .

الشيخ : نعم تفضّل .

السائل : الأيمن فالأيمن أليس كذلك ؟

الشيخ : إيش ؟

السائل : التسليم يعني مصافحة الناس يعني من الأيمن فالأيمن أليس كذلك ؟

الشيخ : أنت مبيّن عليك أنّك أدرني ؟

السائل : نعم أنا من عكّا يا شيخ .

الشيخ : من عكّا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : يعني أنت فلسطيني ، ما صرت أردني مثل حكايتي ؟

السائل : لا ، ليس بعد .

الشيخ : لا مبيّن عليك إنّك صرت أردني ، لأنّك بتقول عن المصافحة سلام ، فما هو سؤالك ؟

السائل : سؤالي الآن المصافحة بعد السّلام الآن تكون من الأيمن فالأيمن ؟

الشيخ : أي نعم ، بسّ المصافحة لا تسمّى سلاما ، هذا الذي أردت أن ألفت نظرك إليه .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : فإذا أراد ودخل مجلس وسلّم ، أوّلا يسلّم تسليمة واحدة على جميع الحاضرين ثم إن كان الحاضرون ميسّر له أن يصافحهم فردا فردا ، بدأ باليمين وإلا إن كان عددهم غفيرا كثيرا ، جلس حيث انتهى به المجلس ، مكتفيا بالسلام .

السائل : الآن بالنسبة إلى اليمين ، بعضهم يعني يسلّم وباطن الكفّ يكون عن اليسار على أساس يحتجّوا بأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يطوف حول البيت ويجعل الكعبة البيت الحرام ، على يساره ... .

الشيخ : وهذه البضاعة كمان مو أردنيّة ؟

السائل : والله لعلّها أردنية ، لأنّي أنا السائل .

الشيخ : لا أكيد أكيد أردنيّة .

السائل : ما شاء الله .

الشيخ : إي هلأ أنت إذا دخلت من الباب ، و الباب لها جانبان يمين ويسار ، فأيّ جانب يكون يمينك ؟ عندك شكّ في البدهية هذه ؟

السائل : لا هو اللي يكون يميني الذي يقابلني ، الوجه الذي يقابلني من الباب .

الشيخ : لا ما في وجه يقابلك ، الباب ، إذا وقفت في وسط الباب في خشبة قائمة عن يمنيك وخشبة قائمة عن يسارك .

السائل : الصورة غير واضحة ، أنا الآن دخلت في المدخل أما أنت تتحدث عن الباب الذي هو الباب الذي يفتح ويغلق ؟

الشيخ : نعم الله يهديك ، إذا كان الباب في وسط الغرفة ، تفهمني ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فيمينك ورايح أقول لك كمان شيء ثاني ، الباب مستقبل القبلة ، فهمتني ؟

السائل : نعم .

الشيخ : آه ، وإذا دخلت من الباب يكون عن يمينك الغرب ولا الشرق ؟ إذا استقبلت القبلة ؟ إذا قمت تصلي إيش بكون عن يمنيك الغرب ولا الشرق ؟

السائل : الشرق .

الشيخ : الله يهديك ألا تعرف الشرق من الغرب ؟

السائل : اللهنم آمين لا يا شيخ ، أنا تخيّلت أني أنا أدخل من الجنوب من القبلة بالنّسبة للأردن .

الشيخ : عم أقول لك أنت دخلت من باب تستقبل القبلة مش الباب يستقبل ، أي أمامك جدار تستقبله بالصلاة ، يعني المسجد أنت أين ساكن ؟

السائل : في إربد .

الشيخ : في إربد ، إذا كان غرفة مغلقة الجدار القبلي مغلق ، والجدار الشّمالي له باب ، مفهوم إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا دخلت من هذا الباب لتصلي في هذه الغرفة ، عن يمنيك يكون الشرق ولا الغرب ؟

السائل : الغرب .

الشيخ : كويس ، و عن يسارك شو بكون ؟

السائل : الشرق .

الشيخ : آه ، الآن هذا الباب الذي نتكلم عنه هو في وسط جدار هذه الغرفة .

السائل : الجدار الشمالي نعم .

الشيخ : في الوسط أحسنت عن يمين الباب الآن ، يعني الجهة الغربية في كرسي وعن يسار الباب ، يعني الجهة الشرقية في كرسي ، ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وكل من الكرسيين جالس شخص ، فمن يكون عن يمنيك ؟

السائل : يلي على الكرسي الغربي .

الشيخ : أحسنت ، فتبدأ به في المصافحة أم بمن على الكرسي الشرقي ؟

السائل : أبدأ به .

الشيخ : وعلى ما سمعت أنت بالنّسبة للطّواف حول الكعبة ، على ما سمعت شو بكون الحكم ؟

السائل : بكون هذا فعلهم خاطيء بالنسبة لهم .

الشيخ : بارك الله فيك ، الآن خلّينا نتوسّع شويّة ، الكرسي الغربي في كرسي ثان بجانبه أي إلى القبلة ، وهكذا حط صفّ تقريبا عشر أشخاص ، وكذلك الكرسي الغربي عفوا الشرقي ، كمان عشر أشخاص جالسين على هذه الكرسي ، فلمّا بدأت عن يمنيك بالكرسي الأول بمن تثني ؟

السائل : بالذي يليه عن يميني جهة الغرب .

الشيخ : فإذا هذا المثال بيوضّح لك ، أن هذا القول الّذي جاءك هو خيال ووهم ، فهمتني ؟

السائل : نعم ، ما العلاقة بين الكعبة وهذا ؟

الشيخ : ما فيه علاقة إطلاقا ، مع ذلك لو أردنا أن ندقّق شويّة ، ما أدري تتحمّلني أم لا ؟

السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ ما فيه داعي لهذا الكلام نعم .

الشيخ : طيب جزاك الله خيرا ، أنت رحت إلى الكعبة في زمانك ؟

السائل : نعم ، والحمد لله .

الشيخ : كويس ، إذا الآن إن شاء الله رايح تفهم مني كمان شيء زائد ، هل رأيت خطا أسود يمتد من زاوية الحجر الأسود إلى الجهة الجنوبية الشرقية

السائل : نعم على الأرض .

الشيخ : على الأرض أي نعم ، هذا الخط معمول من أجل الذي بريد أن يطوف ، ما يتجاوز الخط هذا ، حتى يقف إيش على هذا الخط ويستقبل الحجر الأسود بوجهه ، وإن استطاع يقبله بكون هذا أكمل ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الآن أنت تصور نفسك أمام الحجر الأسود ، وقبلته ولمسته ومشيت فهل مشيت يمينا أم يسارا ؟

السائل : يمينا .

الشيخ : إذا كل القضية هذه وهم في وهم ، ونسأل الله لنا ولكم الهداية .

السائل : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : في شيء غيره ؟

السائل : لحظة شويّة يا شيخ نعم في .

الشيخ : معليش بتأخّر عنكم ؟ نعم .

Webiste