تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم مصافحة الناس يومياً.؟ - ابن عثيمينالسائل : في الصباح الدوام تكون المصافحة باليد يومياً، ما رأيك فيها؟ الشيخ : إذا لقيت أخاك فصافحه، هذا طيب، لكن الشيء الذي أحدثه الناس ولا أعلم له أصلا ف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم مصافحة الناس يومياً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الصباح الدوام تكون المصافحة باليد يومياً، ما رأيك فيها؟

الشيخ : إذا لقيت أخاك فصافحه، هذا طيب، لكن الشيء الذي أحدثه الناس ولا أعلم له أصلا في السنة أنه إذا دخل المجلس قام يصافحهم واحدًا واحدًا يمر عليهم، هذا ليس من السنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل المجالس ولا يصافح الناس وإنما يجلس حيث ينتهي به المجلس، وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومشائخنا السابقون ما يفعلون هذا، ولا يُفعل عندهم أيضاً، لكن حدث هذا من بعض الإخوة المستقيمين ظناً منهم أن هذه المصافحة كالمصافحة مع الملاقاة وليس كذلك، الملاقاة كل واحد يلاقي الثاني أما هذا رجل دخل على أناس جالسين، فهل الرسول عليه الصلاة والسلام إذا دخل يسلم على الناس واحدًا واحدًا؟
من كان عنده سنة في هذا فليخبرنا بها ومن ليس عنده سنة فخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كذلك أيضاً بعض الناس إذا دخل بدأ باليمين من عند الباب ولو كان أصغر القوم وهذا غلط، إذا دخلت فابدأ بالأكبر كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم بمن عن يمينك، عندما تبدأ باليمين إذا عن جنبيك واحد عن يمينك وواحد عن شمالك تبدأ باليمين ولو كان أصغر، أما عند الدخول وإعطاء القهوة أو الشاهي والبخور فابدأ بالأكبر ثم بمن عن يمينك حتى تنتهي ثم عد إلى من على يمين الأكبر وخذهم واحدًا واحدًا.

Webiste