تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل له زرع ولم يحصده بعد ثم باعه قبل حصاده فعل... - الالبانيالحلبي : في سؤال أخير بس يا شيخنا ، في واحد يسألني اليوم على الهاتف أستاذي يقول إنسان عنده زرع مثلا قمح ، فأراد أن يبيع هذا القمح لكن ما حصده يعني باعه ...
العالم
طريقة البحث
رجل له زرع ولم يحصده بعد ثم باعه قبل حصاده فعلى من يجب الزكاة على ضوء الآية ( وآتوا حقه يوم حصاده ) ؟ وكيف يزكِّي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : في سؤال أخير بس يا شيخنا ، في واحد يسألني اليوم على الهاتف أستاذي يقول إنسان عنده زرع مثلا قمح ، فأراد أن يبيع هذا القمح لكن ما حصده يعني باعه منشان يحصده الذي اشتراه ، فيقول الآن صار عنده فلوس مال ، فكيف الزكاة وعلى من ؟

الشيخ : طبعا الزكاة عليه هو ، طبعا .
الحلبي : وكيف ؟

الشيخ : ..عليه زكاة أولا ؟ لأنك تعرف أنت أن نصاب الزكاة بالنسبة للمزروعات إنما هو خمسة أوساق ، كيف عرف ؟
الحلبي : ما فهمت شيخنا إيش يعني تقصد ؟

الشيخ : كيف عرف أن عليه زكاة أو ما عليه زكاة ؟ ما دام ما حصد ؟
الحلبي : وآتوا حقه يوم حصاده من هذا الباب أنه هل الحصاد المقصود فيه أن يحصده بنفسه أو المقصود يعني لو باعه وحصده غيره ؟

الشيخ : لا ، المسألة أخذت طور ثاني ، أنت تعرف في الحديث في كل خمسة أوسق صدقة خمسة أوسق يعني أحمال من الجمال
الحلبي: نعم شيخنا

الشيخ: آه وهنا مذهبان ، هذا هو المذهب الصحيح لوجود هذا الحديث في البخاري ومسلم ، المذهب الثاني مذهب أبي حنيفة وهي أن أي زرع مما يجب عليه الصدقة كالقمح والشعير مثلا قل أو كثر عليه زكاة ؛ طيب هذا مرجوح غير راجح ، الراجح إذا خمسة أوسق ؛ فمن أين يعرف هذا الذي يريد أن يسأل كيف يخرج الزكاة وهو ما عرف بعد أن عليها زكاة و إلا لا ؟
الحلبي : هذا الواقع سؤال ما طرحه السائل ، ولكن استفدناه من بحثكم .

الشيخ : أنا عارف ، ولذلك فأنا أقول إنه طريقة معرفة أولا هل عليه زكاة أو لا ؟ ما يتحقق إلا بعد الحصاد ، ثم بعد الحصاد يتبين ، وهذا طبعا يعرفه الزريعة الذين يزرعون يعني الفلاحين أن هذا المحصود يطلع يعني حمل خمسة أحمال من الجمال ؟ فإن بلغ ذلك وجب النصاب أو صار النصاب فوجب الزكاة وإن لم يبلغ فما عليه زكاة .
الحلبي : هذا شيخنا كلام عظيم جدا لكن سؤال الأخ تماما أنه على فرض أنه بلغ خمسة أوسق لكن هو ليس يملك هذا فقد باعه ما له الآن ؛ فالآن هل يدفع مالا مثلا مكان الوسق هذا على فرض الاعتبار ولا إيش يسوي حيث أصبح الزرع ليس له لأنه باعه قبل الحصيد ؟

الشيخ : هذا مفهوم ، فقط أنا أردت أن أصل من هنا لهناك ، أولا هل يجوز هو أن يبيعه وما يحصده ؟ وكيف يبيعه وهو غير حصيد ؟ ثم هل باع بعد أن بين صلاحه وإلا كيف ؟
الحلبي : آه وقت حصيد .

الشيخ : في وقت حصيد آه ، طيب فإذا كان وقت حصيد حينئذ لازم يتفق يعني هذا خطأ على كل حال لازم تعرفه ، فتصحيح الخطأ يجب أن يتفق مع الشاري أنه أنا ببيعك على أساس أنه كم وسق ؟
الحلبي : بعد الزكاة ؟

الشيخ : لا ، كم وسق الأرض بدها تثمر يعني ، وبناء على الأوساق يعرف هو ما يطلع عليه زكاة ، وإذا عرف يطلع عليه زكاة حينئذ لازم ما يبيع الجميع للشاري وإنما اللي فوق ما يجب عليه هو من الزكاة ، يعني يطلع مثلا عليه هو العشر ، فالعشر هذا يتركه وما يأخذ ثمنه من الشاري ، والباقي للشاري يأخذ ثمنه ، هذاك يتصدق به للفقراء والمساكين .
الحلبي : واضح تماما ، هذا تصحيح الخطأ ؛ طيب الآن الخطأ الذي حصل ووقع ؟

الشيخ : ما دام هيك القضية حينئذ يريد يقدر تقديره .
الحلبي : يقدر تقدير وينفق إنفاق ؟

الشيخ : أي نعم .
الحلبي : بارك الله فيك

السائل : ما يقال الزكاة على اللي اشترى ، وهذاك الذي أخذ المال ما عليه ؟

الشيخ : لا لا .

السائل : صار الحصيد له القمح له ؟

الشيخ : لا , لا بعرف.
الحلبي : شيخنا بارك الله فيك

الشيخ : وفيك بارك

السائل : والله نحن أتينا وكلا منا في نفسه يسأله ولعلي أبدأ بما يسر الله .

Webiste