تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا اشترى شخص حطبا و اشترى على البائع أن ينق... - ابن عثيمينالسائل : إذا اشترى الشخص حطباً واشترط على البائع أن ينقله بسيارته إلى المنزل ولكن تعطلت السيارة فهل يجوز للمشتري خصم شيء من قيمة الحطب مقابل عدم نقل الح...
العالم
طريقة البحث
إذا اشترى شخص حطبا و اشترى على البائع أن ينقله بسيارته إلى المنزل و لكن تعطلت السيارة فهل يجوز للمشتري خصم شيء من قيمة الحطب مقابل عدم نقل الحطب بالسيارة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا اشترى الشخص حطباً واشترط على البائع أن ينقله بسيارته إلى المنزل ولكن تعطلت السيارة فهل يجوز للمشتري خصم شيء من قيمة الحطب مقابل عدم نقل الحطب بالسيارة؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا اشترى الرجل من شخص حَمولة حطب واشترط على البائع أن يحملها إلى بيته ولكن تعطّلت السيارة فلم يستطع فإن للمشتري أن يخصم على البائع مقدار ما فاته من حمل الحطب لأن البائع قد التزم به ومعلوم أنه بالتزامه به سوف تزيد قيمة الحطب.

السائل : نعم.

الشيخ : فإذا لم يفي البائع بما شُرِط عليه فإن للمشتري أن يخصم مقدار ما فاته من هذا الشرط لكني أرى من باب المشورة والنصيحة أنه إذا كان عدم إيصال الحطب إلى بيت المشتري بغير اختيار البائع أن لا يسقط من الثمن شيئا لأن هذا معذور.

السائل : صحيح.

الشيخ : والإنسان ينبغي أن يكون له كرم وإحسان إلى إخوانه. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم. السائلة ت م ر تقول في يوم ..

الشيخ : لكن قل لي: لو أن البائع.

السائل : نعم.

الشيخ : لما تعطّلت السيارة وقال المشتري لابد أن نخصم من الثمن مقدار ما فات: قال أنا أستأجر سيارة وأوصل ففي هذه الحال لا يكون للمشتري أن يخصم شيئا. نعم.

السائل : السائلة ت م ر تقول.

Webiste