هل لسائقي السيارات الجمع والقصر أم القصر فقط ؟ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يحق للسائل بأن يقصر دائما أو بس يجمع ويقصر أو يمشي في عادي يعني صلاته كاملة ؟
الشيخ : ما دمت سائقا فسأستفيد منك شيئا ربما أنا أجهله وهو من أين يكون سفرك من هنا إلى؟
السائل : من هنا إلى العقبة إلى بغداد
الشيخ : إلى العقبة طيب
سائل آخر : ما سمعت الباقي شيخنا
الشيخ : أيش الباقي ؟
سائل آخر : من هنا إلى العقبة من هنا إلى بغداد من هنا إلى السعودية
الشيخ : طيب معليش يعني ما بعد العقبة أبعد يعني , إلى السعودية إلى العراق , إلى العقبة نعم , أنت حينما تخرج من عمان هنا
السائل : نعم
الشيخ : هل تنوي السفر ؟
السائل : نعم أنوي السفر
الشيخ : تنوي السفر
السائل : وأصلي ركعتين
الشيخ : لا لا لا كلمة وغطاها ما نريد نعمل محاضرة , أنا أقول تنوي السفر تقول نعم , طيب تقيم هناك في العقبة أياما ؟
السائل : الله أعلم لا أدري ,أحيانا أنا كسائق بحضّر حمولتي , إن كان يمكن أقعد عشرة أيام أحيانا بقعد يوم , في أيام في نفس اليوم بروح وبرجع
الشيخ : أي هذا هو بارك الله فيك فإذًا أنت تعلم لكن الذي تعلمه يكون أشكالا وأنواعا تارة يوم تارة يومين تارة ...
السائل : لا أعلم متى يعني يحضر ...
الشيخ : خلص يا أخي فهمنا يعني الذي أردناه منك أخذناه وجزاك الله خير , ما دمت أنت من هنا تخرج ناويا للسفر وتصل العقبة ولا تدري متى تعود ففي حدود ما تجيبني عنه أجيبك فأقول أنت مسافر , أنت مسافر حتى تعود إلى عمان فتصلي قصرا وهذا واجبك وتجمع بين الصلاتين وهذه رخصة
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : واضح
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : طيب غيره
الشيخ : ما دمت سائقا فسأستفيد منك شيئا ربما أنا أجهله وهو من أين يكون سفرك من هنا إلى؟
السائل : من هنا إلى العقبة إلى بغداد
الشيخ : إلى العقبة طيب
سائل آخر : ما سمعت الباقي شيخنا
الشيخ : أيش الباقي ؟
سائل آخر : من هنا إلى العقبة من هنا إلى بغداد من هنا إلى السعودية
الشيخ : طيب معليش يعني ما بعد العقبة أبعد يعني , إلى السعودية إلى العراق , إلى العقبة نعم , أنت حينما تخرج من عمان هنا
السائل : نعم
الشيخ : هل تنوي السفر ؟
السائل : نعم أنوي السفر
الشيخ : تنوي السفر
السائل : وأصلي ركعتين
الشيخ : لا لا لا كلمة وغطاها ما نريد نعمل محاضرة , أنا أقول تنوي السفر تقول نعم , طيب تقيم هناك في العقبة أياما ؟
السائل : الله أعلم لا أدري ,أحيانا أنا كسائق بحضّر حمولتي , إن كان يمكن أقعد عشرة أيام أحيانا بقعد يوم , في أيام في نفس اليوم بروح وبرجع
الشيخ : أي هذا هو بارك الله فيك فإذًا أنت تعلم لكن الذي تعلمه يكون أشكالا وأنواعا تارة يوم تارة يومين تارة ...
السائل : لا أعلم متى يعني يحضر ...
الشيخ : خلص يا أخي فهمنا يعني الذي أردناه منك أخذناه وجزاك الله خير , ما دمت أنت من هنا تخرج ناويا للسفر وتصل العقبة ولا تدري متى تعود ففي حدود ما تجيبني عنه أجيبك فأقول أنت مسافر , أنت مسافر حتى تعود إلى عمان فتصلي قصرا وهذا واجبك وتجمع بين الصلاتين وهذه رخصة
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : واضح
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : طيب غيره
الفتاوى المشابهة
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- قصر الصلاة وجمعها في السفر - ابن عثيمين
- هل يحق للمسافر الجمع والقصر أم القصر دون الجمع... - الالباني
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- هل المسافر يجمع فقط أم يجمع ويقصر ؟ - الالباني
- حكم القصر والفطر للسائق المسافر - ابن باز
- حكم جمع وقصر الصلوات للمسافر سفرا دائما - الفوزان
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- قصر الصلاة - الفوزان
- القصر للمبتعثيين - الفوزان
- هل لسائقي السيارات الجمع والقصر أم القصر فقط ؟ . - الالباني