ما حكم قضاء السنة البعدية للظهر بعد العصر بسبب الجمع .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : اللي فهمته أنا منك إن السنة البعدية تبع الظهر تصلي في هذه الحالة بمعني صلينا الظهر ثم صلينا السنة ثم جمعنا العصر، هذا هو سؤالك؟
السائل : لا ليس هذا سؤالي يا شيخ.
الشيخ : هذا هو إذًا أنا فهمان عليك غلط.
السائل : أنا سؤالي هو الصلاة السنة بعد العصر أصليها.
الشيخ : أنت قلت بعد العصر في سؤالك الله يهديك يا عبد الحي.
السائل : سابقًا يا شيخ مش الآن.
الشيخ : لا هلأ الآن سؤالك كان هو الذي أنا ذكرته لك أخيرًا.
السائل : اه إذًا أنا ما فهمت يعني مخطئ في المسألة إذًا الآن.
الشيخ : هذا هو أنا شعرت لما قلت لي إن هو بيجيب لك دليل من البخاري خفت إنه يكون سؤالك إلي غير البحث اللي جرى بينك وبينه، المهم المهم الذي فهمته منك وما بيهمني إن أنا فهمت خطأ أو أنت أخطأت نطقا المهم نصل للحقيقة فأنا جوابي السابق كان عن الصورة التي لخصتها لك أخيرًا إذًا الآن السؤال تبين ليس هو صح؟
السائل : نعم صحيح صدقت.
الشيخ : إذًا أعد علي السؤال.
السائل : السؤال هل صلاة السنة البعدية التي بعد الظهر تسبق صلاة بعد العصر بعد الجمع أيضًا؟
الشيخ : يعني تقصد قضاء السنة بعد العصر؟
السائل : قضاء السنة بعد العصر؟ بسبب الجمع؟
الشيخ : شفت شلون، قضاء السنة اللي هي بعد الظهر.
السائل : أو بعد المغرب.
الشيخ : يقضيها بعد العصر.
السائل : أو بعد العشاء.
الشيخ : أو بعد العشاء.
السائل : نعم هذا سؤالنا يا شيخ.
الشيخ : الآن أنا بقولك الرجل لما قال لك في حديث في صحيح البخاري هو صادق لكن ليس له علاقة أيضًا بسؤالك هذا.
السائل : ما له علاقة.
الشيخ : بسؤالك هذا الثاني.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه سؤالك أنت هذه السنة التي تركناها عمدًا لم نصلها بعد فريضتها أي سنة الظهر البعدية وأرجوا أن تنتبه معي حتى لا نذهب بعيدًا عن الموضوع.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : سنة الظهر البعدية التي تركناها لأننا جمعنا بين فريضة الظهر وفريضة العصر هل نصليها بعد العصر قضاءً أم لا؟ أليس هذا هو سؤالك؟
السائل : هذا هو السؤال.
الشيخ : وهذا كان بينك وبين صاحبك؟
السائل : نعم هذا هو البحث.
الشيخ : إذًا أنا أقطع بأنه مخطئ.
السائل : مخطئ؟
الشيخ : آه والسبب إنه سيستدل بالقياس وهنا نعود إلى مشكلة القياس الحديث الذي هو سيقدمه إليك من حديث أم سلمة أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم صلى يومًا بعد العصر ركعتين فسئل عنهما فقال: شغلني وفد بني قيس عن سنة الظهر البعدية فهما هاتان
السائل : وفد؟
الشيخ : وفد قيس.
السائل : وفد بني قيس.
الشيخ : وفد بني قيس نعم. شغلوه عن سنة الظهر البعدية فقضاها الرسول بعد العصر لكن هو لو لم يشغل ما يؤخرها.
السائل : نعم هذا البحث أيضًا كان اليوم مع أخونا إحسان إذا بتعرفه يا شيخ وجزم بإنه الصلاة كانت العصر هي التي شغلوا وفد بني قيس قلت له السنة اللي شغلوه قال لا صلاة العصر وأخرها إلى المغرب فما أعرف الآن صار عندي لبس في الموضوع.
الشيخ : مين هو إحسان؟
السائل : الشيخ اللي جيت عليه هاديك اليوم الأشقراني.
الشيخ : أيوه.
السائل : عرفته اللي بيت راس إربد.
الشيخ : نعم نعم
السائل : الله يهديه أقول السنة التي شغل النبي صلي الله عليه وسلم وفد بني عبد القيس أو بني قيس فقال لاء بل شغلوه عن صلاة العصر أصلًا.
الشيخ : صلاة العصر؟
السائل : نعم قلت ما أذكر هذا الكلام قالي هذا هو الصحيح.
الشيخ : يعني الفريضة.
السائل : نعم الفريضة.
الشيخ : لا هو واهم.
السائل : الآن أنا صار عندي وهم في الموضوع الآن يا شيخ.
الشيخ : أقول إنه الحديث اللي في البخاري شغلوه عن سنة الظهر البعدية فقضاها بعد العصر قضاها بعد العصر فهذه القصة هاي أو هذا الحديث ما بيجوز اتخاذه دليلًا على أن الذين يجمعون بين الفريضتين وبينهما السنة البعدية تقضي، لا لأن هذا يترك اتباعًا للسنة لأن الرسول لما كان يجمع لا كان يصلي بين الفريضة الأولى والثانية شيئًا ولا كان يقضي حينما يجمع.
السائل : ولا كان يقضي.
الشيخ : أيوه فهمت علي.
السائل : هذا الجواب الذي يريد ولا كان يقضي.
الشيخ : أيوه، فهمت علي؟
السائل : هذا الجواب الذي أريد.
الشيخ : أيوه فحسبك الآن بعد وضوح البيان.
السائل : والله الآن هذه المسألة اتضحت يعني مع إنه اليوم كان فيها بعض الأخذ والعطاء.
الشيخ : خير إن شاء الله.
السائل : لأنه احنا إن شاء الله شيخنا النية إنه ما أعرف خبّرك أبو عبد الله ...
الشيخ : أنّه ؟
السائل : بالنسبة على أساس تزورنا في الحصن على أساس بالنسبة للمسجد الجديد اللي أقاموه الاخوة وهذا مسجد يعني مقتصر على بعيد عن الأوقاف وكذا والإخوة أحبوا أنهم يعني تأتي للزيارة.
الشيخ : أظن، ألو
السائل: نعم يا شيخ:
الشيخ: أبو عبد الله حدثني بشيء من هذا حول المسجد ولعلنا إن شاء الله نلتقي بكم قريبا.
السائل : وهو المسجد إن شاء الله يبدوا خلال أسبوع أو عشر أيام يجهز إن شاء الله.
الشيخ : طيب نرجوا لكم التوفيق.
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ.
الشيخ : ولكن هل خططتم المسجد حسب الخارطة السلفية؟
السائل : والله هذا ما يعني اجتهدنا فيه إن شاء الله.
الشيخ : لكن كان عليكم أن تسألوا.
السائل : نعم.
الشيخ : كان عليكم أن تسألوا قبل أن تبدؤوا.
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله، مثل ماذا؟
الشيخ : فات الأوان الآن.
السائل : المنبر مثلًا؟
الشيخ : لا قد يكون هناك أشياء وأشياء لا يتنبه لها الفقهاء حتى بالدعوة السلفية.
السائل : نعم لا حول ولا قوة إلا بالله، هو صحيح بسيط جدًا على فكرة يا شيخ.
الشيخ : طيب طيب هو البساطة هي اللي بتنفع.
السائل : كيف يعني؟
الشيخ : هي اللي بتنفع.
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الشيخ : يعني ما فيها أبّهة ما فيها فخفخة هاي البساطة.
السائل : نعم صحيح.
الشيخ : هذا الذي أريده.
السائل : لا لا ما في أبدًا الفخفخة أبدًا بل بالعكس أبسط البساطة ولعل هذا المسجد إن شاء الله مسجدنا هذا والذي سموه مسجد التوحيد ولا أعلم هل هذه تزكية ماذا ترون؟
الشيخ : لا مو ضروري تكون تزكية مسجد التوحيد مسجد يدعو للتوحيد مسجد يدرس فيه التوحيد وهكذا.
السائل : طيب عمومًا يا شيخ نعطيك فكرة سريعة قبل أن ترى المسجد وإن شاء الله يبقيك الله نحن وإياك حتى تراه ويجمعنا وإياك فيه.
الشيخ : اللهم آمين.
السائل : هذا المسجد يعني تكلفته ما كلفت ثمن مأذنة من مآذن بعض المساجد.
الشيخ : هذا شيء طبيعي نعم.
السائل : كل المسجد مع أنه مسجد طيب ومنظره طيب جدًا ومتسع.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : الحمد لله جزاكم الله خير يا شيخ.
الشيخ : وإياك وعلى كل حال وما راء كمن من سمع.
السائل : نعم يا شيخ؟
الشيخ : أقول وما راء كمن سمع.
السائل : نعم صحيح.
الشيخ : يوم نرى المسجد يكون الحديث على الواقع.
السائل : إن شاء الله تعالى.
الشيخ : وأراكم بخير وسلم على الإخوان.
السائل : بدنا وصية يا شيخ، تخلي أبو ليلي ميجيش معاه مقص، جزاك الله خير.
الشيخ : ما يجيب معه مقص، ولا يجيب معه؟
السائل : لا ما يجيب.
الشيخ : ليه عملين عندكم شيء؟
السائل : لا ما عاملين لحد الآن بس كان يظهر لنا المقص أثناء حديثك.
الشيخ : أي نعم لأنه كان يرى هناك أفرادًا هم بحاجة إلى المقص.
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ.
الشيخ : بس أنا أخشى إنه يكون عمل ردة فعل يعني ولذلك أنت تطلب منا أن نوصيه بهذه الوصية.
السائل : نعم.
الشيخ : هاه ؟
السائل : نعم نعم لا ما في ردة فعل قوية.
الشيخ : فيه لكن ردة فعل ضعيفة.
السائل : ضعيفة نعم.
الشيخ : خير إن شاء الله.
السائل : نسأل الله ذلك.
الشيخ : نوصيه بالخير دائمًا.
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : لا ليس هذا سؤالي يا شيخ.
الشيخ : هذا هو إذًا أنا فهمان عليك غلط.
السائل : أنا سؤالي هو الصلاة السنة بعد العصر أصليها.
الشيخ : أنت قلت بعد العصر في سؤالك الله يهديك يا عبد الحي.
السائل : سابقًا يا شيخ مش الآن.
الشيخ : لا هلأ الآن سؤالك كان هو الذي أنا ذكرته لك أخيرًا.
السائل : اه إذًا أنا ما فهمت يعني مخطئ في المسألة إذًا الآن.
الشيخ : هذا هو أنا شعرت لما قلت لي إن هو بيجيب لك دليل من البخاري خفت إنه يكون سؤالك إلي غير البحث اللي جرى بينك وبينه، المهم المهم الذي فهمته منك وما بيهمني إن أنا فهمت خطأ أو أنت أخطأت نطقا المهم نصل للحقيقة فأنا جوابي السابق كان عن الصورة التي لخصتها لك أخيرًا إذًا الآن السؤال تبين ليس هو صح؟
السائل : نعم صحيح صدقت.
الشيخ : إذًا أعد علي السؤال.
السائل : السؤال هل صلاة السنة البعدية التي بعد الظهر تسبق صلاة بعد العصر بعد الجمع أيضًا؟
الشيخ : يعني تقصد قضاء السنة بعد العصر؟
السائل : قضاء السنة بعد العصر؟ بسبب الجمع؟
الشيخ : شفت شلون، قضاء السنة اللي هي بعد الظهر.
السائل : أو بعد المغرب.
الشيخ : يقضيها بعد العصر.
السائل : أو بعد العشاء.
الشيخ : أو بعد العشاء.
السائل : نعم هذا سؤالنا يا شيخ.
الشيخ : الآن أنا بقولك الرجل لما قال لك في حديث في صحيح البخاري هو صادق لكن ليس له علاقة أيضًا بسؤالك هذا.
السائل : ما له علاقة.
الشيخ : بسؤالك هذا الثاني.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه سؤالك أنت هذه السنة التي تركناها عمدًا لم نصلها بعد فريضتها أي سنة الظهر البعدية وأرجوا أن تنتبه معي حتى لا نذهب بعيدًا عن الموضوع.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : سنة الظهر البعدية التي تركناها لأننا جمعنا بين فريضة الظهر وفريضة العصر هل نصليها بعد العصر قضاءً أم لا؟ أليس هذا هو سؤالك؟
السائل : هذا هو السؤال.
الشيخ : وهذا كان بينك وبين صاحبك؟
السائل : نعم هذا هو البحث.
الشيخ : إذًا أنا أقطع بأنه مخطئ.
السائل : مخطئ؟
الشيخ : آه والسبب إنه سيستدل بالقياس وهنا نعود إلى مشكلة القياس الحديث الذي هو سيقدمه إليك من حديث أم سلمة أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم صلى يومًا بعد العصر ركعتين فسئل عنهما فقال: شغلني وفد بني قيس عن سنة الظهر البعدية فهما هاتان
السائل : وفد؟
الشيخ : وفد قيس.
السائل : وفد بني قيس.
الشيخ : وفد بني قيس نعم. شغلوه عن سنة الظهر البعدية فقضاها الرسول بعد العصر لكن هو لو لم يشغل ما يؤخرها.
السائل : نعم هذا البحث أيضًا كان اليوم مع أخونا إحسان إذا بتعرفه يا شيخ وجزم بإنه الصلاة كانت العصر هي التي شغلوا وفد بني قيس قلت له السنة اللي شغلوه قال لا صلاة العصر وأخرها إلى المغرب فما أعرف الآن صار عندي لبس في الموضوع.
الشيخ : مين هو إحسان؟
السائل : الشيخ اللي جيت عليه هاديك اليوم الأشقراني.
الشيخ : أيوه.
السائل : عرفته اللي بيت راس إربد.
الشيخ : نعم نعم
السائل : الله يهديه أقول السنة التي شغل النبي صلي الله عليه وسلم وفد بني عبد القيس أو بني قيس فقال لاء بل شغلوه عن صلاة العصر أصلًا.
الشيخ : صلاة العصر؟
السائل : نعم قلت ما أذكر هذا الكلام قالي هذا هو الصحيح.
الشيخ : يعني الفريضة.
السائل : نعم الفريضة.
الشيخ : لا هو واهم.
السائل : الآن أنا صار عندي وهم في الموضوع الآن يا شيخ.
الشيخ : أقول إنه الحديث اللي في البخاري شغلوه عن سنة الظهر البعدية فقضاها بعد العصر قضاها بعد العصر فهذه القصة هاي أو هذا الحديث ما بيجوز اتخاذه دليلًا على أن الذين يجمعون بين الفريضتين وبينهما السنة البعدية تقضي، لا لأن هذا يترك اتباعًا للسنة لأن الرسول لما كان يجمع لا كان يصلي بين الفريضة الأولى والثانية شيئًا ولا كان يقضي حينما يجمع.
السائل : ولا كان يقضي.
الشيخ : أيوه فهمت علي.
السائل : هذا الجواب الذي يريد ولا كان يقضي.
الشيخ : أيوه، فهمت علي؟
السائل : هذا الجواب الذي أريد.
الشيخ : أيوه فحسبك الآن بعد وضوح البيان.
السائل : والله الآن هذه المسألة اتضحت يعني مع إنه اليوم كان فيها بعض الأخذ والعطاء.
الشيخ : خير إن شاء الله.
السائل : لأنه احنا إن شاء الله شيخنا النية إنه ما أعرف خبّرك أبو عبد الله ...
الشيخ : أنّه ؟
السائل : بالنسبة على أساس تزورنا في الحصن على أساس بالنسبة للمسجد الجديد اللي أقاموه الاخوة وهذا مسجد يعني مقتصر على بعيد عن الأوقاف وكذا والإخوة أحبوا أنهم يعني تأتي للزيارة.
الشيخ : أظن، ألو
السائل: نعم يا شيخ:
الشيخ: أبو عبد الله حدثني بشيء من هذا حول المسجد ولعلنا إن شاء الله نلتقي بكم قريبا.
السائل : وهو المسجد إن شاء الله يبدوا خلال أسبوع أو عشر أيام يجهز إن شاء الله.
الشيخ : طيب نرجوا لكم التوفيق.
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ.
الشيخ : ولكن هل خططتم المسجد حسب الخارطة السلفية؟
السائل : والله هذا ما يعني اجتهدنا فيه إن شاء الله.
الشيخ : لكن كان عليكم أن تسألوا.
السائل : نعم.
الشيخ : كان عليكم أن تسألوا قبل أن تبدؤوا.
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله، مثل ماذا؟
الشيخ : فات الأوان الآن.
السائل : المنبر مثلًا؟
الشيخ : لا قد يكون هناك أشياء وأشياء لا يتنبه لها الفقهاء حتى بالدعوة السلفية.
السائل : نعم لا حول ولا قوة إلا بالله، هو صحيح بسيط جدًا على فكرة يا شيخ.
الشيخ : طيب طيب هو البساطة هي اللي بتنفع.
السائل : كيف يعني؟
الشيخ : هي اللي بتنفع.
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الشيخ : يعني ما فيها أبّهة ما فيها فخفخة هاي البساطة.
السائل : نعم صحيح.
الشيخ : هذا الذي أريده.
السائل : لا لا ما في أبدًا الفخفخة أبدًا بل بالعكس أبسط البساطة ولعل هذا المسجد إن شاء الله مسجدنا هذا والذي سموه مسجد التوحيد ولا أعلم هل هذه تزكية ماذا ترون؟
الشيخ : لا مو ضروري تكون تزكية مسجد التوحيد مسجد يدعو للتوحيد مسجد يدرس فيه التوحيد وهكذا.
السائل : طيب عمومًا يا شيخ نعطيك فكرة سريعة قبل أن ترى المسجد وإن شاء الله يبقيك الله نحن وإياك حتى تراه ويجمعنا وإياك فيه.
الشيخ : اللهم آمين.
السائل : هذا المسجد يعني تكلفته ما كلفت ثمن مأذنة من مآذن بعض المساجد.
الشيخ : هذا شيء طبيعي نعم.
السائل : كل المسجد مع أنه مسجد طيب ومنظره طيب جدًا ومتسع.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : الحمد لله جزاكم الله خير يا شيخ.
الشيخ : وإياك وعلى كل حال وما راء كمن من سمع.
السائل : نعم يا شيخ؟
الشيخ : أقول وما راء كمن سمع.
السائل : نعم صحيح.
الشيخ : يوم نرى المسجد يكون الحديث على الواقع.
السائل : إن شاء الله تعالى.
الشيخ : وأراكم بخير وسلم على الإخوان.
السائل : بدنا وصية يا شيخ، تخلي أبو ليلي ميجيش معاه مقص، جزاك الله خير.
الشيخ : ما يجيب معه مقص، ولا يجيب معه؟
السائل : لا ما يجيب.
الشيخ : ليه عملين عندكم شيء؟
السائل : لا ما عاملين لحد الآن بس كان يظهر لنا المقص أثناء حديثك.
الشيخ : أي نعم لأنه كان يرى هناك أفرادًا هم بحاجة إلى المقص.
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ.
الشيخ : بس أنا أخشى إنه يكون عمل ردة فعل يعني ولذلك أنت تطلب منا أن نوصيه بهذه الوصية.
السائل : نعم.
الشيخ : هاه ؟
السائل : نعم نعم لا ما في ردة فعل قوية.
الشيخ : فيه لكن ردة فعل ضعيفة.
السائل : ضعيفة نعم.
الشيخ : خير إن شاء الله.
السائل : نسأل الله ذلك.
الشيخ : نوصيه بالخير دائمًا.
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن نصلي العصر جماعة في المسجد إذا أذن... - الالباني
- ما حكم السُّنن الرواتب في السفر وحكم قضاء سنة... - الالباني
- هل يجوز لمن فاتته سنة الظهر القبلية أن يصليها... - الالباني
- تتمة الجواب عن السؤال : ما هو الدليل على صلاة... - الالباني
- حكم قضاء راتبة الظهر بعد العصر - ابن عثيمين
- حكم قضاء سنة الراتبة بعد العصر - ابن باز
- جمعنا الظهر مع العصر بسبب الأمطار وقام بعض ا... - ابن عثيمين
- حكم صلاة سنتي الظهر بعد العصر لمن جمع الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قضاء الظهر بعد العصر ، وكيف تصلى ؟ - الالباني
- إذا جمع الظهر مع العصر فهل يصلى سنة الظهر بعد... - الالباني
- ما حكم قضاء السنة البعدية للظهر بعد العصر بسبب... - الالباني