فضيلة الشيخ إنسان جاهل لا يكتب ولا يقرأ ويريد أن يصلي ولم يحفظ من القرآن الكريم إلا الفاتحة فقط هل تجوز صلاته بدون قراءة التحيات وبعض آيات من القرآن وبذلك تكون صلاته مقبولة لله عز وجل أرجو التفضل بالإجابة مشكورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إنسان جاهل لا يكتب ولا يقرأ ويُريد أن يصلي ولم يحفظ من القرأن الكريم إلا الفاتحة فقط هل تجوز صلاته بدون قراءة التحيات وبعض ءايات من القرأن وبذلك تكون صلاته مقبولة لله عز وجل أرجو التفضل بالإجابة مشكورين؟
الشيخ : إن لدينا قاعدة ثابتة بكتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين وهي أن الإنسان يجب عليه أن يتقي الله ما استطاع وأن الله لا يُكلّف نفسا إلا وسعها.
قال الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وقال تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وقال تعالى: أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ * وَلا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وهذا السائل ذكر أنه لا يعرف من أقوال الصلاة المشروعة إلا الفاتحة.
السائل : نعم.
الشيخ : فعليه أن يقرأ الفاتحة لأنها ركن ولكن لا أدري كيف يعرف الفاتحة ولا يعرف أن يقول: سبحان ربي العظيم في الركوع وسبحان ربي الأعلى في السجود والله أكبر في الانتقالات وسمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد في الرفع من الركوع كيف يكون هذا! فلعل السؤال كان فيه شيء من الالتباس، نعم ربما لا يعرف التحيات لأنها طويلة فإذا كان لا يعرفها فإنها تسقط عنه لكن يجب عليه أن يتعلمها بقدر المستطاع ولا يحل له أن يُفرّط ويدعها والذي سهّل عليه قراءة الفاتحة فإنه سيسهّل عليه قراءة التشهد ولكن يظهر أن الرجل لم يتيسر له من يعلمه التشهد فليطلب من يعلّمه التشهد ومن اتقى الله جعل له من أمره يسرا.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظم الله.
الشيخ : إن لدينا قاعدة ثابتة بكتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين وهي أن الإنسان يجب عليه أن يتقي الله ما استطاع وأن الله لا يُكلّف نفسا إلا وسعها.
قال الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وقال تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وقال تعالى: أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ * وَلا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وهذا السائل ذكر أنه لا يعرف من أقوال الصلاة المشروعة إلا الفاتحة.
السائل : نعم.
الشيخ : فعليه أن يقرأ الفاتحة لأنها ركن ولكن لا أدري كيف يعرف الفاتحة ولا يعرف أن يقول: سبحان ربي العظيم في الركوع وسبحان ربي الأعلى في السجود والله أكبر في الانتقالات وسمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد في الرفع من الركوع كيف يكون هذا! فلعل السؤال كان فيه شيء من الالتباس، نعم ربما لا يعرف التحيات لأنها طويلة فإذا كان لا يعرفها فإنها تسقط عنه لكن يجب عليه أن يتعلمها بقدر المستطاع ولا يحل له أن يُفرّط ويدعها والذي سهّل عليه قراءة الفاتحة فإنه سيسهّل عليه قراءة التشهد ولكن يظهر أن الرجل لم يتيسر له من يعلمه التشهد فليطلب من يعلّمه التشهد ومن اتقى الله جعل له من أمره يسرا.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظم الله.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة و إذا أدرك ال... - ابن عثيمين
- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة - اللجنة الدائمة
- من أدرك الإمام في الركوع فما حكم صلاته وهو ل... - ابن عثيمين
- حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة - ابن باز
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- صلاة من لا يعرف إلا الفاتحة - ابن باز
- ما حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة؟ - ابن باز
- من لا يحفظ الفاتحة ويحفظ شيئا من القرآن فكيف... - ابن عثيمين
- هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟ - ابن باز
- حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة - ابن باز
- فضيلة الشيخ إنسان جاهل لا يكتب ولا يقرأ ويري... - ابن عثيمين