تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : الإقلاع عن المعصية . - ابن عثيمينالشيخ : الإقلاع عن الذنب يعني بأن يقلع الإنسان عن الذنب إن كان متلبساً به فإن كانت التوبة عن ترك واجب قام بفعل الواجب وإن كانت التوبة عن فعل محرم ، قام ...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : الإقلاع عن المعصية .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الإقلاع عن الذنب يعني بأن يقلع الإنسان عن الذنب إن كان متلبساً به فإن كانت التوبة عن ترك واجب قام بفعل الواجب وإن كانت التوبة عن فعل محرم ، قام بترك المحرم ، وإذا كانت التوبة عن حقوق الناس أدى ذلك إليهم .
وهنا نسأل رجل في حال صغره كان يسرق وهو صغير والآن عرف الحق وأراد أن يتوب وتاب إلى الله وندم واستغفر الله لكن بالنسبة للأموال التي سرقها ماذا يصنع بها ؟ نقول لا بد أن توصلها إلى أصحابه ولكن كيف يقول لأصحابه يقول سرقت منكم وأنا صغير وهذه أموالكم مشكلة يمكن يقع في مشكلة فكيف الخلاص ؟ نقول فيه خلاص يستطيع أن يرسلها إليهم بالبريد ويكتب هذه دراهم لك من شخص ولا حاجة أن يعين أو يتصل بإنسان يثق به صاحب للمسروق منه ويقول أنه سرقه من فلان وأرجوا منك أن توصله هذه الدراهم ، طيب إذا كان لا يعرف الذي سرق منه ، لو فرضنا أنه لا يعرف المسروق منه ، نقول يتصدق بها عنه والله سبحانه وتعالى يعلم هذا .
طيب إشكال ثالث يقول أنا أعلم صاحب المال ولكن لا أدري ما مقدار المال ، لا أدري هل هو ألف أو مئة نقول احتط لنفسك اعمل الاحتياط ، أنت لا يلزمك إلا الأقل ولكن إن دفعت الأكثر فهو أحوط .

Webiste