تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدين ا... - ابن عثيمينالقارئ : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم :  الدين النصيحة : لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم  . وقوله تعالى  إذا نصحوا لله ورسوله  .الشيخ : أيضا هذا...
العالم
طريقة البحث
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة : لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) . وقوله تعالى (( إذا نصحوا لله ورسوله )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة : لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم . وقوله تعالى إذا نصحوا لله ورسوله .

الشيخ : أيضا هذا العنوان أراد البخاري رحمه الله أن يبين أن النصيحة من الدين ، وإذا كانت من الدين فهي قابلة للزيادة والنقص .
وقوله : إذا نصحوا لله ورسوله هذه في سياق قوله تعالى : ليس على الضعفاء ولا على المرض ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله فنفى الحرج عنهم بهذا الشرط ، إذا نصحوا لله ورسوله ، وكيف ينصحوا لله ورسوله ؟.
يعني بحيث لولا هذا المانع لجاهدوا ، هذا علامة المسلم ، وأيضا لا يخلون بما أوجب الله عليهم من الأمور الأخرى ، لأن من تخلف عن الجهاد وأهمل الواجبات الأخرى ليس ناصحا لله ورسوله كما ينبغي ، فأنت إذا عرفت هذا القيد في من تركوا الجهاد لعذر ، عرفت أن الأمر شديد ، وأنه لا بد لمن تخلف عن العبادة لعذر أن يكون في قلبه نصح لله ورسوله ، نعم .

Webiste