الكلام حول الاستعاذة والبسملة وسورة الفاتحة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، إلى أخره، والبسملة ليست من الفاتحة ولهذا لو أسقطها الإنسان متعمداً فصلاته صحيحة لأنها ليست من الفاتحة ، أول آيات الفاتحة قوله تعالى : الحمد لله رب العالمين والفاتحة سبع آيات لا بد أن يقرأها كلها الحمد لله رب العالمين هذه الأولى الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين السابعة لا بد من قراءتها تامة على الوجه الذي نزلت عليه يعني بحركاتها وتشديداتها وسكوناتها بحيث لا يغير شيئاً منها فإن غير شيئاً منها نظرنا إن كان يحيب المعنى لم تصح وإن كان لا يحيل المعنى صحت فلو قال مثلاً صراط الذين أنعمتُ عليهم لم تصح لماذا ؟ ليش ؟ لأنه إذا قال أنعمتُ عليهم من يكون المنعم ؟ هو القارئ وإذا قال أنعمت عليهم يكون المنعم هو الله عز وجل طيب وإن لم يتغير المعنى فإن تعمده لا يجوز لكن لا يبطل الفاتحة مثل : الحمد لله ربَّ العالمين والصواب ربِّ العالمين لا بد من قراءة الفاتحة تامة .
الفتاوى المشابهة
- هل البسملة آية من سورة الفاتحة وما حكم من لم... - ابن عثيمين
- متى تقرأ البسملة والاستعاذة في الصلاة؟ - ابن باز
- البسملة هل آية من الفاتحة أم لا؟ - ابن عثيمين
- هل البسملة آية من الفاتحة ؟ - ابن عثيمين
- الكلام على سورة الفاتحة وبيان فضلها وعدد آيا... - ابن عثيمين
- هل البسملة آية من الفاتحة؟ - الالباني
- قراءة الفاتحة وذكر معانيها وأن البسملة ليست... - ابن عثيمين
- هل البسملة من سورة الفاتحة ؟ - ابن عثيمين
- البسملة ليست آية من سورة الفاتحة - ابن عثيمين
- الكلام على سورة الفاتحة و عن البسملة وهل تعت... - ابن عثيمين
- الكلام حول الاستعاذة والبسملة وسورة الفاتحة . - ابن عثيمين