تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : جلسة الاستراحة إذا علم المأموم أ... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل يقول : جلسة الاستراحة إذا علم المأموم أن إمامه لا يجلسها فما هو الأفضل له في ذلك وإذا فعلها هل يكون مخالفاً لإمامه .الشيخ : نعم جلسة ا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : جلسة الاستراحة إذا علم المأموم أن إمامه لا يجلسها فما هو الأفضل له في ذلك وإذا فعلها هل يكون مخالفا لإمامه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يقول : جلسة الاستراحة إذا علم المأموم أن إمامه لا يجلسها فما هو الأفضل له في ذلك وإذا فعلها هل يكون مخالفاً لإمامه .

الشيخ : نعم جلسة الاستراحة هي أن الإنسان إذا قام إلى الثانية أو إلى الرابعة في الرباعية جلس قليلاً ثم نهض هذه ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث مالك بن حويرث وهو في الصحيحن ولكن ذكر الواصفون لصلاته أنه لا يجلس أي أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يجلس هذه الجلسة فاختلف العلماء في ذلك فقال بعض العلماء : " إن هذه الجلسة ليست مشروعة مطلقاً " وقال آخرون " بل هي مشروعة بكل حال " وفصل آخرون فقالوا " إن كان الإنسان محتاجاً إلى هذه الجلسة لثقل بدنه أو مرضه أو شيخوخته فليجلس وإلا فلا "، قال صاحب المغني : " وهذا القول هو الذي تجتمع به الإدلة " واختاره كذلك بن القيم في زاد المعاد على أنه إذا كان الإنسان محتاجاً إلى هذه الجلسة فالسنة أن يجلس وإلا فلينهض معتمداً على صدور قدميه بدون جلوس وهذا فيما إذا كان المصلي منفرداً أو كان إماماً أما إذا كان مأموماً فهو تبع لإمامه إن جلس الإمام فاجلس وإن كنت لا ترى أنها سنة اجلس اتباعاً لإمامك وإن لم يجلس فلا تجلس وإن كنت ترى أنها سنة اتباعاً للإمام لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمتابعة الإمام فوراً فإذا قام من السجود ولم يجلس فتمام المتابعة أن تقوم ولا تجلس لأنك لو جلست لتأخرت في متابعة القيام ، لكن لما كانت هذه الجلسة يسيرة فإنه لو جلسها المأموم لا يعد مخالفاً لإمامه لأنه سوف ينهض بسرعة إلا أنه تمام المتابعة أن لا تجلس ولا يضرك إذا تركت هذه الجلسة ولا ينقص صلاتك لأن التشهد الأول أوكد منها ومع ذلك لو نسي الإمام التشهد الأول وقام وجب عليك أن لا تقوم ولا تجلس فتترك هذه الجلسة الواجبة من أجل إيش؟ متابعة الإمام ولو دخلت مع الإمام في الصلاة الرباعية دخلت معه في الركعة الثانية لوجب عليك الجلوس وأنت في الركعة إيش ؟ الأولى ووجب عليك ترك الجلوس وأنت في الركعة الثانية كل هذا تحقيقاً لمتابعة الإمام إذن جلسة الاستراحة أقل في التوكيد نفياً أو إثباتاً من جلوس التشهد ، فإذا سقط الجلوس في التشهد من أجل المتابعة فليسقط الجلوس للاستراحة من أجل المتابعة ، لكني أقول لما كان التخلف في جلسة الاستراحة يسيراً فإن الجلسة لا تعد مخالفة للإمام ولا تبطل الصلاة لو جلس لكننا نأمره أن لا يجلس .

السائل : وهذا سائل يقول : إذا صلى الإنسان صلاة الجنازة .

الشيخ : الأخ يقول انتهى الوقت الآن . ولكن اصبروا يا جماعة

Webiste