تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الإمام الذي يجلس للاستراحة هل يتابعه المأموم.؟ - ابن عثيمينالسائل : إذا كان الإمام يجلس جلسة استراحة هل المأموم ...الشيخ : ايش؟السائل : إذا كان الإمام يجلس جلسة استراحة هل المأموم يتابعه ؟.الشيخ : نعم إذا كان ال...
العالم
طريقة البحث
الإمام الذي يجلس للاستراحة هل يتابعه المأموم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا كان الإمام يجلس جلسة استراحة هل المأموم ...

الشيخ : ايش؟

السائل : إذا كان الإمام يجلس جلسة استراحة هل المأموم يتابعه ؟.

الشيخ : نعم إذا كان الإمام يرى جلسة الاستراحة فليجلس المأموم لأن هذا من تمام المتابعة، وإذا كان لا يراها فليقم المأموم، لأن هذا من تمام المتابعة لكن عبر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله بأنه يستحب للمأموم أن لا يجلس ولم يقل يجب، ولعل ..

السائل : لا يجلس ...

الشيخ : أن لا يجلس المأموم إذا كان الإمام لا يرى الجلسة لا يجلس، ولعل الفرق بين هذه وبين قيام الإمام عن التشهد الأول فإن المأموم يلزمه أن يقوم ولا يجلس، لعل الفرق أن الجلوس للتشهد الأول طويل تتبين فيه المخالفة تماما على الإمام بخلاف ايش؟ جلسة الاستراحة فإن المخالفة فيها يسيرة، ولكن مع ذلك نقول: اتبع إمامك، إن كان يجلس اجلس ولو كنت لا تراه، وإن كان لا يجلس لا تجلس ولو كنت تراه، والمتابعة والموافقة ومظهر المصلين في مظهر واحد هذا أمر مهم، ألم تر أن الصحابة رضي الله عنهم أنكروا على عثمان أن يتم في منى ومع ذلك صلوا خلفه، من جملة لا تتكلم من جملة من أنكر عبد الله بن مسعود لما بلغه أن عثمان أتم استرجع قال: " إنا لله وإنا إليه راجعون كيف يتم؟ " وكان يصلي معه إتماما فقيل له : " يا أبا عبد الرحمن كيف؟ " قال: " الخلاف شر " شف نظرة السلف، الاختلاف والخلاف بين الأمة شر، حتى الإمام أحمد رحمه الله يرى أن القنوت في الفجر بدعة، ويقول: " إذا ائتم بمن يقنت في الفجر فإنه يتابعه ويؤمن على دعائه "، سبحان الله! وهو يرى أنه بدعة كل ذلك من أجل عدم الاختلاف نعم.

السائل : ...

الشيخ : اللهم ... سم الله.

Webiste