تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا طالب متمسك بدين الله وسنة رسوله عليه الص... - ابن عثيمينالسائل : أحد الطلاب المتمسكين بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، يقول وموفق في دراستي والحمد لله ولكنني أنظم الشعر كثيرا وأقوله في المناسبات وغي...
العالم
طريقة البحث
أنا طالب متمسك بدين الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وموفق في دراستي لكنني أنظم الشعر كثيرا وأقوله في المناسبات وفي غير المناسبات مما جعلني أقضي جل وقتي أقرأ كتب الشعر وأنظم الشعر فما حكم هذا ا لعمل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحد الطلاب المتمسكين بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، يقول وموفق في دراستي والحمد لله ولكنني أنظم الشعر كثيرا وأقوله في المناسبات وغير المناسبات مما جعلني أقضي جل وقتي أقرأ كتب الشعر وأنظم الشعر، فما حكم هذا العمل بارك الله فيكم؟

الشيخ : إذا كنت تقول الشعر المباح أو الشعر الذي فيه الخير للناس وتوجيههم إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم فلا حرج عليك في ذلك أما إذا كنت تقول شعرا محرّما ساقطا سافلا فإن هذا حرام عليك ومع هذا فنقول: إن الأوْلى بك وأنت طالب علم أن تدَع هذا العمل وأن تُقبل على طلب العلم من كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة والأئمة من بعدهم حتى ينفعك الله بذلك لأن ما أنت عليه الأن إما أن تكون فيه سالما أو مأجورا بأجر لا يُساوي طلب العلم الشرعي المبني على كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وقول الصحابة والأئمة.
وإما أن تكون مأزورا إذا كان ما تقوله من الشعر شعرا ساقطا سافلا يدعو إلى الفجور والفحشاء.
فنصيحتي لك أن تدع ما أنت عليه الأن من الشعر ومراجعة الدواوين وأن تُقبل على العلم الشرعي لعل الله أن ينفعك بذلك.

السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة للبرنامج تسأل وتقول.

Webiste