رابعا : أنه يشترط في المنكر أن يعلم أن هذا منكر مع ذكر المثال على ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في المنكر يشترط أن نعلم أن هذا منكر حسب الشريعة الإسلامية فإن لم نعلم لم يجز لنا أن ننهى عنه ، طيب أنا الآن أمثل مثالين وجدنا رجل يتعبد بما لم يشرعه الله فما الأصل أن ننكر عليه أو أن لا ننكر ؟ وجدنا رجل يتعبد بغير شريعة الله فالأصل إيش ؟ أن ننكر أو أن نسكت حتى يتبين ؟ نحن نعلم أنه على غير الشريعة ، نعم ، ننكر ونقول تعال ما هذه الصلاة ما هذا التسبيح ما هذا القول ما هذا الفعل ؟ كيف تتعبد لله بهذا الشيء ؟ حتى يوجد دليل على أن هذا من شرع الله لماذا قلنا بذلك لأن الأصل في العبادات إيش؟ المنع الأصل في العبادات المنع وأنه لا يمكن أن يتعبد أحد لله إلا بدليل أي إنسان تراه يتعبد بلا دليل أنكر عليه وقل هات الدليل ، إذا قال لك ما دليل على أن هذا منكر ؟ فماذا تقول ؟ أقول ما دليلك على أن هذا عبادة ؟ ، والأصل أن لا نتعبد لله إلا بما شرع ، فالأصل في العبادات المنع فننكر على كل إنسان أحدث عبادة لا نعلم أنها من شريعة لله حتى يأتينا بدليل
المثال الثاني : رجل وجدناه يعمل عملاً غير عبادة هل ننكر عليه أو لأ ؟ يعني هل الأصل الإنكار أو عدمه ؟ الأصل عدم الإنكار لأن الأصل في غير العبادات الحل والإباحة حتى يقوم دليل على المنع ، بناءً على ذلك ما تقولون في رجل حضر محاضرة فجاء بمسجل مسجل المحاضرة فقال له رجل : هذا حرام وأنكر عليه غاية الإنكار ، هذا حرام ، كيف تفعل هذا ، هل هو على صواب أم على غير صواب ؟
الطالب : على غير صواب
الشيخ : ليش ؟ لأن هذه ليست عبادة أنا لم آتي بالمسجل لأتعبد لله بالمجيئ به لكن لأحفظ هذه المحاضرة بدل من أن أتعب يدي بالكتابة ويفوتني بعض الكلمات ، أسجل وأستمع إلى هذا على طمأنينة ما جئت لأتعبد لله بإحضاره ، كيف تنكر علي ، قال سبحان الله هل هذا المسجل موجود في عهد الرسول ؟ ويش تقول ؟ أجيبوا يا جماعة غير موجود لكن الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ، الله عز وجل يقول : ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء أين في القرآن والسنة أن هذا ممنوع قل لي أجل الذي هل أنت تقرأ كتاب مطبوع ؟ أسأله اللي قال لي المسجل حرام أقول له : هل أنت تقرأ كتاب مطبوع ؟ سيقول نعم ، إن كان يقرأ سيقول نعم ، هل المطابع موجودة في عهد الرسول وأصحابه ؟ لأ إذن لا تقرأ الكتب المطبوعة لأن هذا مطبوع بآلة حادثة ما كانت معروفة في عهد الرسول ولا في عهد أصحابه ، فهي بدعة لا تقرأ الكتاب المطبوع أبداً وإلا فلا تنكر علي المسجل واضح هذا ؟
إذن الذي ينكر على صاحب المسجل تسجيل المحاضرات النافعة القيمة هل هو على صواب ؟ لا ، إنكاره هو المنكر ، ولهذا نقول لا تنكر إلا ما علمت أنه منكر بالشرع ، جاءنا آخر قال كيف تصلي بالميكرفون ؟ تصلي بالميكرفون ؟! هذا بدعة حرام هذا بوق اليهود أو ... هذا بوق اليهود لأنه لا ينطبق على ناقوس النصارى لكن قال هذا بوق اليهود هذا حرام ، وقام نشدد في الميكرافون واستعماله في الصلاة والأذان ، فلما قلنا كيف يا أخي تشدد علينا ؟! قال هل كان الرسول وأصحابه يستعملونه ؟ ماذا نقول ؟ لا ولا نعم ؟ لأ ، لكن لا يستعملونه لا لأنه حرام ، لا يستعملونه لأنه غير موجود في عهدهم ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه الذين لهم صوت عالٍ أن يبلغوا ، أمر الذي رأى الأذان في المنام أمره أن يلقيه على بلال وقال : إنه أندى صوتاً منك ، وأمر أبا طلحة يوم خيبر أن ينادي : إن الله ورسوله ينهينانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها ركس ، وأمر العباس بن عبد المطلب في غزوة ثقيف أن ينادي الصحابة الذين فروا يا أصحاب السمرة ، يا أصحاب سورة البقرة ، لأن كان قوي الصوت ،
إذن فرفع الصوت بالتبليغ أصله موجود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن الآلة هذه ما هي موجودة ، فالآلة وسيلة فقط لإبلاغ الصوت وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم أقر أبا بكر على أن يبلغ عنه في الصلاة حينما صلى بالناس مريضاً ، كان أبو بكر يبلغ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، دل هذا على أنه لا مانع من استعمال ما يبلغ الصوت إلى المصلين ، لكن هنا نقطة وهي أن بعض الناس .
المثال الثاني : رجل وجدناه يعمل عملاً غير عبادة هل ننكر عليه أو لأ ؟ يعني هل الأصل الإنكار أو عدمه ؟ الأصل عدم الإنكار لأن الأصل في غير العبادات الحل والإباحة حتى يقوم دليل على المنع ، بناءً على ذلك ما تقولون في رجل حضر محاضرة فجاء بمسجل مسجل المحاضرة فقال له رجل : هذا حرام وأنكر عليه غاية الإنكار ، هذا حرام ، كيف تفعل هذا ، هل هو على صواب أم على غير صواب ؟
الطالب : على غير صواب
الشيخ : ليش ؟ لأن هذه ليست عبادة أنا لم آتي بالمسجل لأتعبد لله بالمجيئ به لكن لأحفظ هذه المحاضرة بدل من أن أتعب يدي بالكتابة ويفوتني بعض الكلمات ، أسجل وأستمع إلى هذا على طمأنينة ما جئت لأتعبد لله بإحضاره ، كيف تنكر علي ، قال سبحان الله هل هذا المسجل موجود في عهد الرسول ؟ ويش تقول ؟ أجيبوا يا جماعة غير موجود لكن الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ، الله عز وجل يقول : ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء أين في القرآن والسنة أن هذا ممنوع قل لي أجل الذي هل أنت تقرأ كتاب مطبوع ؟ أسأله اللي قال لي المسجل حرام أقول له : هل أنت تقرأ كتاب مطبوع ؟ سيقول نعم ، إن كان يقرأ سيقول نعم ، هل المطابع موجودة في عهد الرسول وأصحابه ؟ لأ إذن لا تقرأ الكتب المطبوعة لأن هذا مطبوع بآلة حادثة ما كانت معروفة في عهد الرسول ولا في عهد أصحابه ، فهي بدعة لا تقرأ الكتاب المطبوع أبداً وإلا فلا تنكر علي المسجل واضح هذا ؟
إذن الذي ينكر على صاحب المسجل تسجيل المحاضرات النافعة القيمة هل هو على صواب ؟ لا ، إنكاره هو المنكر ، ولهذا نقول لا تنكر إلا ما علمت أنه منكر بالشرع ، جاءنا آخر قال كيف تصلي بالميكرفون ؟ تصلي بالميكرفون ؟! هذا بدعة حرام هذا بوق اليهود أو ... هذا بوق اليهود لأنه لا ينطبق على ناقوس النصارى لكن قال هذا بوق اليهود هذا حرام ، وقام نشدد في الميكرافون واستعماله في الصلاة والأذان ، فلما قلنا كيف يا أخي تشدد علينا ؟! قال هل كان الرسول وأصحابه يستعملونه ؟ ماذا نقول ؟ لا ولا نعم ؟ لأ ، لكن لا يستعملونه لا لأنه حرام ، لا يستعملونه لأنه غير موجود في عهدهم ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه الذين لهم صوت عالٍ أن يبلغوا ، أمر الذي رأى الأذان في المنام أمره أن يلقيه على بلال وقال : إنه أندى صوتاً منك ، وأمر أبا طلحة يوم خيبر أن ينادي : إن الله ورسوله ينهينانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها ركس ، وأمر العباس بن عبد المطلب في غزوة ثقيف أن ينادي الصحابة الذين فروا يا أصحاب السمرة ، يا أصحاب سورة البقرة ، لأن كان قوي الصوت ،
إذن فرفع الصوت بالتبليغ أصله موجود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن الآلة هذه ما هي موجودة ، فالآلة وسيلة فقط لإبلاغ الصوت وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم أقر أبا بكر على أن يبلغ عنه في الصلاة حينما صلى بالناس مريضاً ، كان أبو بكر يبلغ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، دل هذا على أنه لا مانع من استعمال ما يبلغ الصوت إلى المصلين ، لكن هنا نقطة وهي أن بعض الناس .
الفتاوى المشابهة
- منهج أهل السنة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- هل يجوز الدخول في أماكن المنكر؛ بعلة تغيير الم... - الالباني
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنسبة للعو... - ابن عثيمين
- طلبة الجامعة في بلاد الكفَّار يرون من المنكرات... - الالباني
- ما الضابط في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... - ابن عثيمين
- هل هناك فرق في أن أريد المنكر وبين أن أفعل الم... - الالباني
- الإنكار على من أنكر المنكر - ابن عثيمين
- هل يجوز الدخول في أماكن المنكر بعلَّة تغيير ال... - الالباني
- خامسا : أن لا يزول المنكر إلى ما هو أنكر منه... - ابن عثيمين
- عندما أرى منكرا لا أعلم الحكم الشرعي له تمام... - ابن عثيمين
- رابعا : أنه يشترط في المنكر أن يعلم أن هذا م... - ابن عثيمين