أولا : الآيات من القرآن على إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن ذلك أيضاً قوله تعالى : وجوه يومئذٍ ناضرة إلى بها ناظرة اكتب لي ناضرة الأولى واكتب لي ناظرة الثانية طيب ، الأولى ؟
الطالب : الأولى بالضاد والثانية بالظاء
الشيخ : طيب أحسنت ، ناظرة الأولى بالضاد وناظرة الثانية بالظاء ، والفرق بينهما أن الأولى ناضرة من النضر بالضاد أو من النضارة بالضاد وهي الحسن والثانية من النظر وهو الرؤية تقول : نظرت إليه أي رأيته .
ففي هذه الآية دليل على أن المؤمنين ينظرون إلى الله عز وجل وهو الوجوه الناضرة لأن الوجوه الناضرة هي وجوه المؤمنين كما قال تعالى : وجوه يومئذٍ مسفرة ضاحة مستبشرة ومن ذلك قوله تعالى : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة فقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله الكريم ومن المعلوم أن تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن هو أقوى ما يفسر به القرآن بعد تفسير القرآن بالقرآن لأن القرآن يفسر أما بكلام الله أو بكلام الرسول أو بكلام الصحابة أو بكلام التابعين أو بكلام الأئمة والعلماء من بعدهم ، وأعلى أنواع التفسير تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسيره بالسنة فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم فسر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله تعين أن يكون هذا هو المراد بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بمعاني كلام الله عز وجل .
الطالب : الأولى بالضاد والثانية بالظاء
الشيخ : طيب أحسنت ، ناظرة الأولى بالضاد وناظرة الثانية بالظاء ، والفرق بينهما أن الأولى ناضرة من النضر بالضاد أو من النضارة بالضاد وهي الحسن والثانية من النظر وهو الرؤية تقول : نظرت إليه أي رأيته .
ففي هذه الآية دليل على أن المؤمنين ينظرون إلى الله عز وجل وهو الوجوه الناضرة لأن الوجوه الناضرة هي وجوه المؤمنين كما قال تعالى : وجوه يومئذٍ مسفرة ضاحة مستبشرة ومن ذلك قوله تعالى : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة فقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله الكريم ومن المعلوم أن تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن هو أقوى ما يفسر به القرآن بعد تفسير القرآن بالقرآن لأن القرآن يفسر أما بكلام الله أو بكلام الرسول أو بكلام الصحابة أو بكلام التابعين أو بكلام الأئمة والعلماء من بعدهم ، وأعلى أنواع التفسير تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسيره بالسنة فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم فسر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله تعين أن يكون هذا هو المراد بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بمعاني كلام الله عز وجل .
الفتاوى المشابهة
- بيان معتقد أهل السنة والجماعة في رؤية الله ت... - ابن عثيمين
- هذا ويكفي أنه سبحانه*** وصف الوجوه بنظرة بجن... - ابن عثيمين
- الكلام عن رؤية المؤمنين لربِّهم يوم القيامة ،... - الالباني
- الكلام على رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة . - الالباني
- حكم من يقول بخلق القرآن وينكر رؤية الله يوم الق... - ابن باز
- ذكر الأدلة على إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم... - ابن عثيمين
- إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة والرد ع... - ابن عثيمين
- ما قول أهل السنة والجماعة في رؤية المؤمنين ل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى (......وجوه يومئذ ناضرة ، إ... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن المؤم... - ابن عثيمين
- أولا : الآيات من القرآن على إثبات رؤية المؤم... - ابن عثيمين