تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام  على  رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة . - الالبانيالشيخ :   حينما سألت عن قوله تعالى:   على الأرائك ينظرون   ، هل هذا معنى ينظرون إلى ربهم ؟ الجواب نعم لكن هناك نصوص أوضح في إثبات أصل الرؤيا من هذه الآي...
العالم
طريقة البحث
الكلام على رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حينما سألت عن قوله تعالى: على الأرائك ينظرون ، هل هذا معنى ينظرون إلى ربهم ؟ الجواب نعم لكن هناك نصوص أوضح في إثبات أصل الرؤيا من هذه الآية وهذا ليس بحاجة الآن لسنا بحاجة لأن نذكر شيئا منها لأني لا أعتقد أحدا من الحاضرين على الأقل عنده شك في أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة حتى الذين ينكرون الصفات بطريق تأويلها كالأشاعرة و الماتوردية مثلا مما يحجون بهم وتقام الحجة عليهم أنهم يؤمنون برؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة خلافا للمعتزلة وخلافا للخوارج هؤلاء المعتزلة و الخوارج ينكرون أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة أما الماتوردية والأشعرية فهم يشاركون أهل السنة أهل الحديث في إيمانهم بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة هنا يأتي حجة هي قاصمة ظهر المنكرين لاستواء الله عز وجل على عرشه واستعلائه على مخلوقاته ذلك لأن هذه الرؤيا التي اشترك الماتوردية والأشاعرة مع أهل الحديث في الإيمان بها تستلزم إثبات العلو لله عز وجل وهم ينكرون العلو فيقال لهم: كيف تنكرون علو الله على خلقه ومع ذلك تثبتون رؤية المؤمنين لربهم فكيف تعقلون رؤية المؤمنين لربهم وأنتم تنكرون علو الله عز وجل على خلقه هذا تنافر وتضاد ولذلك الآن تجد ذلك الرجل الذي يعني ملأت ريحته الكريهة أنوف المؤمنين جميعا لا يتعرض إطلاقا لإثبات هذه العقيدة وهي عقيدة رؤية المؤمنين لرب العالمين مع أنها عقيدة الأشاعرة وعقيدة الماتوردية لماذا ؟ لأن هذه العقيدة وحدها تكفي لإبطال قولهم الله عز وجل ليس فوق العرش وليس فوق المخلوقات كلها !
إذًا يجب أن نؤمن بأصل الرؤيا هذه لثبوتها في الكتاب والسنة وإجماع السلف والخلف من الماتوردية والأشاعرة أما الدخول في التفاصيل فيقف المؤمن عندما علم منها علمنا حديث المزيد حديث يوم الجمعة وأن المؤمنين يرون ربهم في كل جمعة فآمنا بذلك ولسنا مكلفين بل لا يجوز لنا أن نتعمق أكثر من ذلك ويعجبني بهذه المناسبة قول أحد علماء الحنفية الماتوردية الذين كما ذكرت آنفا يشتركون مع أهل الحديث في الإيمان بهذه النعمة العظمى وهي رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة قال هذا الرجل العالم الفاضل الحنفي الماتوردي :
" يراه المؤمنين بغير كيف *** وتشبيه وضرب من مثال "
" يراه المؤمنين بغير كيف *** وتشبيه وضرب من مثال "
هذا ما يمكنني أن نتحدث به في هذه اللحظة جوابا عن تلك المسألة. غيره؟ تفضل .

Webiste