تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل يجوز أن ينوى أكثر من عبادة في... - ابن عثيمينالسائل : وهذا سائل يقول : هل يجوز أن ننوي أكثر من عبادة في عبادة واحدة مثل إذا دخل المسجد عند أذان الظهر صلى ركعتين فنوى بهما تحية المسجد وسنة الوضوء وا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل يجوز أن ينوى أكثر من عبادة في عبادة واحدة مثل إذا دخل المسجد في أذان الظهر أن يصلي ركعتين فينوي بهما تحية المسجد وسنة الوضوء والسنة الراتبة للظهر فهل يصح ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا سائل يقول : هل يجوز أن ننوي أكثر من عبادة في عبادة واحدة مثل إذا دخل المسجد عند أذان الظهر صلى ركعتين فنوى بهما تحية المسجد وسنة الوضوء والسنة الراتبة للظهر فهل يصح ذلك ؟

الشيخ : هذه القاعدة مهمة وهي هل تتداخل العبادات فنقول : إذا كانت العبادة تبعاً لعبادة أخرى فإنه لا تداخل بينهما ، إذا كانت العبادة تبعا لعبادة أخرى فإنه لا تداخل بينهما هذه قاعدة مثال ذلك : صلاة الفجر ركعتان وسنتها ركعتان السنة هذه تابعة للصلاة ولا مستقلة ؟ هي مستقلة لكن تابعة ، يعني هي راتبة للفجر مكملة لها فلا تقوم السنة مقام الفجر يعني مقام صلاة الفجر ، ولا صلاة الفجر مقام السنة لأن الراتبة تبعاً للفريضة فإذا كانت العبادة تبعاً لغيرها فإنها لا تقوم مقامها لا التابع ولا الأصل ، طيب مثال آخر ، الجمعه لها راتبة بعدها ولا قبلها ؟ بعدها هل يقتصر الإنسان على صلاة الجمعة ليستغني بها عن الراتبة التي بعدها الجواب لأ لماذا ؟ لأن سنة الجمعة تابعة لها هذه واحدة هذه واحدة .
ثانياً : إذا كانت العبادتان مستقلتين كل عبادة مستقلة وهي مقصودة لذاتها فإن العبادتين لا تتداخلان ، القاعدة هذه مفهومة ؟
إذا كانت العبادتان كل واحدة مستقلة عن الأخرى ومقصودة لذاتها فإن العبادتين لا تتداخلان أفهمتم المعنى الآن ولا لأ ؟ المثال يأتي إن شاء الله ، مثال ذلك : لو قال قائل : أنا سأصلي ركعتين قبل الظهر أنوي بهما الأربع ركعات لأن راتبة الظهر التي قبلها كم ؟ أربع ركعات بتسليمتين فلو قال : سأصلي ركعتين وأنوي بهما الأربع هل يجوز أو لا ؟ لا يجوز لأن العبادتين هما مستقلتان كل واحدة منقصلة عن الأخرى وكل واحدة مقصودة لذاتها فلا تغني إحداهما عن الأخرى ، طيب مثال آخر ، بعد العشاء سنة راتبة وبعد السنة وتر والوتر يجوز أن يصلي الثلاث بتسليمتين فيصلي ركعتين ثم يصلي الوتر فلو ، قال أنا أريد أن أجعل راتبة العشاء عن شفع الوتر وعن راتبة العشاء يجوز ولا لأ ؟
الظاهر أنكم ما فهمتم الكلام
طيب رجل صلى العشاء ويريد أن يصلي راتبة العشاء كم يصلي ؟ ركعتين ويريد أن يصلي الوتر بثلاث ولكنه يريد أن يفصل فيصلي ركعتين ويسلم ثم يصلي الثالثة ويوتر بها فقال : أنا أريد الآن أن أصلي ركعتين أنوي بهما الراتبة والشفع ، ما تقولون في هذا ؟ لا يجوز لماذا ؟ لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى ومقصودة لذاتها فلا يصح .
ثالثاً إذا كانت إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها وإنما المقصود فعل هذا النوع من العابدة، فهنا يكتفى بإحداهما عن الآخرى لكن يكتفى بالأصل عن الفرع أرجو الانتباع يا جماعة مثال ذلك : رجل دخل المسجد قبل أن يصلي الفجر وبعد الأذان ، دخل بعد أذان الفجر المسجد فهنا مطالب بأمرين ما هما ؟ تحية المسجد والراتبة سنة الفجر فلو صلى الراتبة هل تكفي عن تحية المسجد ؟ نعم تكفي ، لأن تحية المسجد غير مقصودة بذاتها المقصود أن لا تجلس حتى تصلي ركعتين ، فإذا صليت راتبة الفجر صدق عليك أنك لم تجلس حتى صليت ركعتين ، وحصل المقصود ، فإن نويت الفرع يعني نويت التحية دون الراتبة ، لم تجزئ عن الراتبة ، لماذا لأن الراتبة مقصودة لذاتها والتحية ليست مقصودة لذاتها ، المقصود أن لا تجلس حتى تصلي ركعتين واضح يا جماعة الآن ، طيب نأتي إلى السؤال الذي ذكره السائل ماذا يقول ؟ بس هات المثال الذي قاله لنطبقه على القاعدة

السائل : هل يجوز أن ينوى أكثر من عبادة في عبادة واحدة مثل إذا دخل المسجد عند أذان الظهر أن صلى ركعتين فينوي بهما تحية المسجد وسنة الوضوء والسنة الراتبة للظهر؟

الشيخ : إذا نوى سنة تحية المسجد والراتبة يجزئ ولا لأ ؟ يجزئ وسنة الوضوء ننظر هل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه هل مراده صلى الله عليه وسلم أن يوجد ركعتان بعد الوضوء أو أنه يريد إذا توضأت فصل ركعتين نشوف ، إن كان المقصود إذا توضأت فصل ركعتين صارت الركعتان مقصودتين ، وإذا كان المقصود أن من صلى ركعتين بعد الوضوء على أي صفة كانت الركعتان فحنئذٍ تجزئ هاتان الركعتان عن سنة الوضوء وتحية المسجد وراتبة اللظهر ، والذي يظهر لي والعلم عند الله أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ثم صلى ركعتين لا يقصد به ركعتان لذاتهما بل المقصود أن يصلي ركعتين ولو فريضة وبناءً على ذلك نقول في المثال الذي ذكره السائل أن هاتين الركعتين تجزآن عن تحية المسجد والراتبة وسنة الوضوء
طيب أيضاً مثال آخر رجل اغتسل يوم الجمعة من الجنابة فهل يجزؤه عن غسل الجمعة ؟ طيب هو إذا نوى ما في إشكال إذا نوى بغسل الجنابة وغسل الجمعة يحصل له لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : وإنما لكل ارمرئ ما نوى لكن إذا نوى غسل الجنابة فهل يجزئ عن غسل الجمعة ننظر هل غسل الجمعة مقصود لذاته أو المقصود أن يتطهر الإنسان لهذا اليوم ؟ الطهارة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لو تطهرتم ليومكم هذا إذن المقصود من هذا الغسل أن يكون الإنسان نظيفاً يوم الجمعة وهذا يحصل بغسل الجنابة أو لا يحصل ؟ يحصل وبناء على ذلك لو اغتسل الإنسان من الجنابة يوم الجمعة أجزأه عن غسل الجمعة وإن كان لم ينوه فإن نوى فالأمر واضح فصار عندنا الآن ثلاثة قواعد من يعيدها ؟
الطالب : ...

الشيخ : تابعة لعبادة أخرى فلا تداخل بينهما مثاله ؟
الطالب : ... سنة الفجر والفريضة .

الشيخ : طيب السنة في الفجر والفريضة لا يتداخلان فلو صلى رجل ركعتين نوى بهما الفريضة والراتبة لا تجزئ . طيب استرح الثاني ؟
الطالب : ...

الشيخ : يعني أن تكون العباداتان كل واحدة مستقلة عن الأخرى ومقصودة بذاتها طيب مثل : نعم فإنها لا تجزئ لأن العبادتين هنا كل واحدة مستقلة عن الأخرى ومقصودة بذاتها تمام استرح الثالث ؟
الطالب : ...

الشيخ : فإن المقصودة بذاتها تغني عن الأخرى مثاله ؟
الطالب : ...

الشيخ : فإذا دخل المسجد وصلى سنة الفجر أجزأته عن تحية المسجد لأن المقصود من تحية المسجد أن لا تجلس حتى تصلي ركعتين سواء فريضة أو راتبة أو أي شيء آخر .

Webiste