إعراب قوله :" أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول النبي صلى الله عليه وسلم أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي ، هنا تكلم على مشكل إعرابه .
اولا ما الذي نصب خمسا ، كيف جاءت منصوبة وأعطي فعل ماض مبني للمجهول والمعروف أن الفعل المبني للمجهول يكون المفعول به فيه منصوبا مرفوعا لا منصوبا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : الأول أصلا فاعل ... نائب فاعل
الشيخ : سمعتم جوابه ، يقول أعطيت تنصب مفعولين ، والمفعول الأول هو نائب الفاعل وهو الضمير أعطيت والمفعول الثاني خمسا ، إذن خمسا منصوبة على كل حال لأنها مفعول ثاني ، طيب أعطى تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر أو ليس أصلهما مبتدأ وخبر ؟ طيب الأصل ؟
الطالب : ...
الشيخ : أعطى تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر أو ليس أصلهما مبتدأ وخبر ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايش يقول؟
الطالب : ...
الشيخ : أصلهما مبتدأ وخبر ؟ أعطى ، لو قلت أعطيت زيدا درهما صار زيد درهم
الطالب : لا لا ليس أصلهما مبتدأ وخبر
الشيخ : ليس أصلهما مبتدأ وخبر ، طيب استرح بارك الله فيك ليس أصلهما مبتدأ وخبر وظن تنصب مفعولين هاه
الطالب : ...
الشيخ : أصلهما المبتدأ والخبر ، تقول ظننت الطالب فاهما ، احذف ظننت فتقول الطالب فاهم ، لكن أعطيت زيدا درهما احذف أعطيت ، زيد درهم ما يستقيم ، طيب ثانيا يقول لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي وهذا غريب لم يعطهن أحد ، كيف أحد بالرفع احدٌ مع أنه معطى والمعطى مفعول به فكيف رفعه ؟ طيب ، هاه
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : طيب هذه نائب فاعل أين المفعول الأول ؟ أين المفعول الأول ؟ أعطى قررنا الآن أنها تنصب مفعولين أين المفعول الأول ؟ هه
الطالب : الهاء
الشيخ : الهاء ؟ اين الهاء؟ الهاء؟ ... أين المفعول الأول ؟ نعم الهاء في قوله لم يعطهن طيب أحسنت ، استرح ، إذن نستفيد جواز تقديم المفعول الأول على المفعول الثاني ؟ أي نعم .
في هذا الحديث يحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن الخصال التي خصه الله بها من باب التحدث بنعمة الله وليس من باب الفخر على غيره من الانبياء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس من الفخورين الذين يفخرون على الناس ولكن من باب ... ولكنه من المتحدثين بنعمة الله ، يقول أعطيت خمسا والذي أعطاه الله لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي .
اولا ما الذي نصب خمسا ، كيف جاءت منصوبة وأعطي فعل ماض مبني للمجهول والمعروف أن الفعل المبني للمجهول يكون المفعول به فيه منصوبا مرفوعا لا منصوبا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : الأول أصلا فاعل ... نائب فاعل
الشيخ : سمعتم جوابه ، يقول أعطيت تنصب مفعولين ، والمفعول الأول هو نائب الفاعل وهو الضمير أعطيت والمفعول الثاني خمسا ، إذن خمسا منصوبة على كل حال لأنها مفعول ثاني ، طيب أعطى تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر أو ليس أصلهما مبتدأ وخبر ؟ طيب الأصل ؟
الطالب : ...
الشيخ : أعطى تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر أو ليس أصلهما مبتدأ وخبر ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايش يقول؟
الطالب : ...
الشيخ : أصلهما مبتدأ وخبر ؟ أعطى ، لو قلت أعطيت زيدا درهما صار زيد درهم
الطالب : لا لا ليس أصلهما مبتدأ وخبر
الشيخ : ليس أصلهما مبتدأ وخبر ، طيب استرح بارك الله فيك ليس أصلهما مبتدأ وخبر وظن تنصب مفعولين هاه
الطالب : ...
الشيخ : أصلهما المبتدأ والخبر ، تقول ظننت الطالب فاهما ، احذف ظننت فتقول الطالب فاهم ، لكن أعطيت زيدا درهما احذف أعطيت ، زيد درهم ما يستقيم ، طيب ثانيا يقول لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي وهذا غريب لم يعطهن أحد ، كيف أحد بالرفع احدٌ مع أنه معطى والمعطى مفعول به فكيف رفعه ؟ طيب ، هاه
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : طيب هذه نائب فاعل أين المفعول الأول ؟ أين المفعول الأول ؟ أعطى قررنا الآن أنها تنصب مفعولين أين المفعول الأول ؟ هه
الطالب : الهاء
الشيخ : الهاء ؟ اين الهاء؟ الهاء؟ ... أين المفعول الأول ؟ نعم الهاء في قوله لم يعطهن طيب أحسنت ، استرح ، إذن نستفيد جواز تقديم المفعول الأول على المفعول الثاني ؟ أي نعم .
في هذا الحديث يحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن الخصال التي خصه الله بها من باب التحدث بنعمة الله وليس من باب الفخر على غيره من الانبياء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس من الفخورين الذين يفخرون على الناس ولكن من باب ... ولكنه من المتحدثين بنعمة الله ، يقول أعطيت خمسا والذي أعطاه الله لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي .
الفتاوى المشابهة
- شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : وعن جابر ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- بيان الكمية التي تعطى من الزكاة للمؤلفة قلوب... - ابن عثيمين
- ما الحكم في رجل أعطاني مالا لأعطيه لفلان فوجدت... - الالباني
- بيان الكمية التي تعطى من الزكاة للعاملين علي... - ابن عثيمين
- إذا كانت إحدى زوجاته يعطى لها من أقربائه... - اللجنة الدائمة
- هل يُعطى كل مَنْ يسأل؟ - ابن باز
- حكم من سئل بالله عن شيء ولم يعطه - ابن باز
- رجل يعطي بعض أولاده خمس ريالات مثلا أو أكثر... - ابن عثيمين
- إعراب قوله :" أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأ... - ابن عثيمين