تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : رجل عليه كفارة شهرين متتابعين فل... - ابن عثيمينالسائل : سائل يسأل يقول ... عليه كفارة شهرين متتابعين فلو صام شعبان ورمضان هل يجزيه أم ... ؟الشيخ : نعم إذا وجب على الإنسان كفارة صيام شهرين متتابعين فإ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : رجل عليه كفارة شهرين متتابعين فلو صام شعبان ورمضان هل تجزئه نرجو التفصيل مع الدليل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يسأل يقول ... عليه كفارة شهرين متتابعين فلو صام شعبان ورمضان هل يجزيه أم ... ؟

الشيخ : نعم إذا وجب على الإنسان كفارة صيام شهرين متتابعين فإنه لا يجزئه صيام الفرض عن صيام الكفارة ، ولذلك لو نذر شخص أن يصوم شهرا ثم صام رمضان فهل يجزئه ... ؟ الجواب لا ، كذلك رمضان لا يجزئه عن الكفارة ، لا بد أن يصام شهر مستقل مستقل ، ولكني أسأل الأخ متى يكون أو متى تكون الكفارة صيام شهرين متتابعين ؟

السائل : إذا سبق قتل أو ..

الشيخ : في القتل ، وغيره ؟

السائل : آه

الشيخ : لا ، ممنوع أن نتكلم ، هاه استرح ، الجماع في نهار رمضان لمن يجب عليه الصوم لمن يجب عليه الصوم، طيب ثلاثة ؟

السائل : في الظهار

الشيخ : في الظهار ، طيب ، استرح ، في شيء آخر ؟ في كفارة القتل إذا قتل الإنسان شخصا خطأً وجبت عليه الكفارة وإن كان خطأً لقول الله تعالى { وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله } إلى أن قال { فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله }
لو فرض من الأم انقلبت على طفلها وهي نائمة فقتلته هل عليها كفارة ؟ الجواب ، لا عليها كفارة ، عليها كفارة لأنها قتلته خطأً ، طيب ولو أن هذه الأم أصبحت فوجدت طفلها ميتا ولكنها لم تنقلب عليه هل عليها الكفارة ؟ الجواب لا ، لأنه جائز أن يكون مات من الله عز وجل لا بفعلها .
طيب لو أن رجلا قاد السيارة قيادة عادية قيادة عادية ثم رأى حفرة فحرف السيارة عن الحفرة فانقلبت السيارة على شخص واقف على الرصيف فمات ، وأحد ركابها أيضا صار تحت السيارة ومات ، مات الآن رجلان ، فهل على السائق كفارة ؟ كفارتان أو كفارة واحدة ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا ، طيب إذن ثلاثة أقوال عندنا الآن ، قول بأنها كفارتان وقول ليس عليه شيء وقول كفارة واحدة ، ما حجة القائل بأنها كفارتان ؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب زين ، ما دليلك أنت بأنه ليس عليه شيء ؟
الطالب : هو سائق السيارة صح ...

الشيخ : أي نعم ، طيب ، أي ، يعني إذن هو محسن وما على المحسنين من سبيل ، طيب هذا ما حجة القائل بأنه واحد ؟
الطالب : ... الخطر اللي أمامه من الحفرة ... أما هذا فقتل خطأ ، وهذا ما كان ... ؟

الشيخ : تمام ، هذا فقيه هذا ، هذا هو الصحيح ، يعني عليه الكفارة والدية للذي على الرصيف ، لأن هذا القتل ليس من مصلحة المقتول اليس كذلك ؟ لكن الذي مات وهو راكب ليس عليه منه شيء لا دية ولا كفارة لأنه تصرف لمصلحته ، وحينما حرف السيارة خوفا من الخطر فتصرف لمصلحة الراكب فيكون بذلك محسنا وقد قال الله تعالى { ما على المحسنين من سبيل } أفهمتم الآن ؟ ، فهو قتل الذي على الرصيف خطأ ولكن الذي في السيارة مات بفعله الذي أراد به الإحسان ، طيب

Webiste