تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان معنى يوم الدين ولماذا سمي بذلك . وعلى م... - ابن عثيمينالشيخ : يوم الدين ما هو يوم الدين ؟ يوم القيامة  يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذٍ لله  هذا اليوم سمي يوم الدين لأن الناس يدانون به ، ما معنى يدان...
العالم
طريقة البحث
بيان معنى يوم الدين ولماذا سمي بذلك . وعلى ما يطلق .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يوم الدين ما هو يوم الدين ؟ يوم القيامة يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذٍ لله هذا اليوم سمي يوم الدين لأن الناس يدانون به ، ما معنى يدانون به ؟ يعني يجزون به ، والدين يطلق تارة على الجزاء وتارة على العمل تارة على الجزاء وتارة على العمل، وأقرأ عليكم آيات أمتحنكم فيها إن الدين عند الله الإسلام ما المراد بالدين هنا يا أخ أنت ؟ تعود بالإشارة باليمنى يا أخي إن الدين عند الله الإسلام ، هذا دين الجزاء وإلا العمل ؟
الطالب : ...

الشيخ : أمرين ؟ ما يوافق الجماعة ما يوافقون استرح، العمل وإلا الجزاء ؟ متأكد ؟ أيش تقولون يا جماعة هذان قولان قول يقول هو الدين الجزاء والعمل وقول يقول انه العمل استرح، من عنده قول ثالث ؟ هاه
الطالب : ...

الشيخ : العمل نعم الصحيح العمل إن الدين عند الله الإسلام الإسلام عمل ، طيب قال الله تعالى يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين وما أدراك ما يوم الدين لا اللي وراء ، الجزاء ؟
الطالب : ...
الشيح : أي تمام استرح الجزاء ، طيب في الآية الكريمة معنا في الفاتحة مالك يوم الدين أيش هو ؟ الجزاء ، مالك يوم الدين يعني يوم الجزاء ، طيب يقال كما تدين تدان أي كما تعمل؟ تجازى .
فإذا قال قائل أليس الرب عز وجل مالك للدين والدنيا ؟ فالجواب بلى ، أنت تقول نعم ؟ نقول بلى مالك الدين والدنيا ، إذن لماذا خص بالدين ؟

Webiste